Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 24/05/2013 Issue 14848 14848 الجمعة 14 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

غداً العراقة والحداثة في نهائي ألماني خالص لدوري الأبطال في ويمبلي

رجوع

سيضع النهائي الالماني الخالص لدوري أبطال اوروبا لكرة القدم غداً السبت العملاق التقليدي بايرن ميونيخ في مواجهة الحداثة التي يمثلها بروسيا دورتموند في استاد ويمبلي اللندني (الساعة 1845 بتوقيت جرينتش) وأمامهما الكثير للتنافس عليه في أبرز مسابقات الأندية في اوروبا.

وبايرن هو بطل اوروبا أربع مرات، وهو أغنى أندية المانيا وأكثرها نجاحا، بينما توج بروسيا دورتموند المتجدد باللقب في 1997 لكنه أوشك على الانهيار المالي في 2005.

وتعافى دورتموند بفضل إنجازات على المستوى الرياضي تحت قيادة المدرب يورجن كلوب فتحدى هيمنة بايرن في الموسمين الماضيين قبل أن ينجح بايرن في استعادة لقب الدوري المحلي الشهر الماضي بطريقة مثيرة للاعجاب.

ويتوق بايرن في أول نهائي ألماني خالص لدوري الأبطال لمحو ذكريات هزيمته في النهائي في 2010 و2012 واستعادة القمة بالفوز على فريق تسبب في خروجه لموسمين بدون أي لقب محلي.

ومثلت الهزيمة المريرة في نهائي دوري الأبطال بركلات الترجيح في ميونيخ على يد تشيلسي الانجليزي لحظة مريرة بالنسبة لبايرن، لكن فريق المدرب يوب هينكس يقف على أعتاب ثلاثية غير مسبوقة من الألقاب لناد الماني. وقد يرحل هينكس - الذي أعلن نهاية مشواره الطويل في دوري الدرجة الاولى الالماني وسيخلفه مدرب برشلونة السابق بيب جوارديولا في نهاية الموسم - بعد أن يكمل ثلاثية من الألقاب بينها كأس ألمانيا بعد 12 شهرا من لحظات كانت ستمثل صدمة لأي فريق. وقال هينكس الذي يبدو قريبا من اعتزال كرة القدم «امتلاك القدرة على الارتقاء مجددا بعد تلك الهزيمة العام الماضي تدل على أن لاعبي فريقي صنعوا من مكونات خاصة.»

وأضاف «لذلك أنا مقتنع بأننا سنرفع الكأس، لدينا قوة ذهنية مذهلة.. لا يمكن لأحد ابعادنا.» وبالنسبة للعديد من لاعبي بايرن قد يكون النهائي الفرصة الأخيرة للفوز بلقب دولي كبير استعصى عليهم مع النادي والمنتخب الألماني. وخاض كل من صانع لعب بايرن باستيان شفاينشتايجر والقائد فيليب لام مشواراً ناصعاً في كرة القدم لكن - وكل منهما الآن يقترب من 30 عاماً - تتضاءل أمامهما الفرص لنيل لقب كبير. كما اكتفى لاعب منتخب فرنسا فرانك ريبري وجناح هولندا آرين روبن من الحصول على المركز الثاني خلال مشوارهما ويتشوقان الآن لتجنب أن يلتصق بهما وصف الخاسر في المحاولة الثالثة خلال أربعة مواسم.

وبالنسبة لدورتموند الذي لم يخسر إلا مرة واحدة طيلة مشواره في المسابقة هذا الموسم وكانت 2-صفر أمام ريال مدريد في إياب الدور قبل النهائي يعد الوصول للنهائي تتويجا لمشوار مستمر لثلاثة مواسم. وفاز الفريق بلقب الدوري الالماني في 2011 وبثنائية الدوري والكأس في 2012 والآن أمامه فرصة للفوز بلقب دوري أبطال اوروبا.

ولم يكن هذا النجاح بلا ثمن فالعديد من لاعبي دورتموند وبينهم الهداف روبرت ليفاندوفسكي أصبحوا على قائمة المطلوبين في أندية اوروبية كبرى. وفاجأ الانجاز الذي حققته تشكيلة كلوب صغيرة السن والتي تمتاز بالهجمات المرتدة والأسلوب الدفاعي الصلب حتى لاعبي دورتموند أنفسهم. وقال لاعب الوسط البولندي ياكوب بواشتكوفسكي «لو أن أحدا أبلغني قبل بداية الموسم أننا سنلعب في النهائي لما صدقته.» وأضاف بواشتكوفسكي وهو واحد من ثلاثة لاعبين بولنديين في الفريق «بالنسبة لنا وللاعبين وللنادي بأكمله هذا إنجاز كبير. لم يحصل الكثير منا على فرصة للعب في نهائي كهذا. هذا تراكم لموسم جيد في دوري الأبطال.» وانخفضت الروح المعنوية قليلا في تشكيلة كلوب البالغ من العمر 45 عاما بعد تأكد غياب لاعب الوسط الموهوب ماريو جوتسه الذي سينضم إلى بايرن في الموسم المقبل عن النهائي بسبب إصابة في العضلات. وتعرض جوتسه لاعب الوسط الذي دفع فيه بايرن 37 مليون يورو (47.96 مليون دولار) للإصابة في إياب قبل النهائي ضد ريال.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة