Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 25/05/2013 Issue 14849 14849 السبت 15 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

أظن أن اتحاد القدم لا زال عاجزا عن اتخاذ قرار زيادة فرق دوري (جميل) من عدمه.. والصورة لديه لا تزال غير واضحة.. وأظن أيضا أن اتحاد القدم ينتظر الاستعانة بصديق لاتخاذ القرار.. هذا هو الواضح.. أو هكذا أوصلني اجتهادي للوضع..! الزميل أحمد المصيبيح مدير العلاقات والإعلام في رابطة دوري المحترفين.. قبل أكثر من ثلاثة أشهر.. أكد بأنه لا صحة نهائياً لما تردد مؤخراً حول زيادة عدد أندية دوري زين.. بل زاد وقال: إن مثل هذه الأخبار التي تتردد سنويا لا تخدم بأي حال من الأحوال مصلحة الكرة السعودية.. وطالب (أي) الزميل المصيبيح من كل الأندية عدم الالتفات لمثل هذه الشائعات..! واتحاد القدم لم يكن هُناك مُحاولة منه للنفي أو تأكيد الخبر.. أو حتى التعليق عليه.. وفي اجتماع اتحاد القدم الذي عُقد الأربعاء الماضي.. تم الاكتفاء بذكر أنه لم يُحدد الاتحاد موقفه النهائي بعد.. فهو لازال يرى إجراء دراسة تنظيمية وفنية ومالية من قبل لجان المسابقات والفنية والمالية والتسويق والرابطة..وستوضح النتائج في اجتماع اتحاد القدم القادم..! من الذي يُقرر في اتحاد القدم (؟!) ومن سمح للمصيبيح للبت في قرار مُهم مثل هذا (؟!) ولماذا الأندية لا تعرف مصيرها حتى اللحظة (؟!) لا أعتقد بأننا سنقبل أي تبرير يخرج علينا من اتحاد القدم.. حول هذا التناقض والتضارب بالأخبار بين الاتحاد والرابطة.. فجميعها ستكون تبريرات في غير محلها.. وحتى القرار حين صدوره سواء بزيادة الفرق إلى 16 أو الاستمرار بعددها الحالي 14 فريقا.. سيُعطينا انطباعاً أن هذا القرار لم يتم وفق رؤية ودراسة صحيحة.. بل جاء وفق ضغوط مُورست على اتحاد القدم.. وربما أن الزيارة العابرة ألقت بظلالها على هذا القرار..

باختصار أخبرنا يا عيد هل أنت رئيس للاتحاد.. أم حامل ختمه فقط..؟!

حافظوا على تاريخ الهلال

ارتكبت إدارة الهلال أخطاء جسيمة في حق ناديها.. لا تقع بها إدارة (مُستجدة) بالساحة.. فما بالك بإدارة دخلت عامها الخامس.. يُفترض منها.. أن تكون قد اكتسبت الخبرة.. واستفادت من أخطاء الماضي.. وعملت على تجنبها.. على اعتبار أن الإنسان يستفيد من التجارب.. ويبتعد عن الوقوع في أخطاء كان قد وقع بها من قبل..! ما هو.. واضح للعيان أن إدارة الهلال تعيش ضياعاً في إدارتها لكافة أمور ناديها.. وخلقت لنفسها صراعات مع جماهير ناديها.. والإدارة قدمت فريقها الكروي بصورة مهزوزة.. لا ترتقي لسمعة ومكانة نادي البطولات والانجازات.. عشوائية الإدارة كانت في تعاقداتها مع المُدربين.. ومع اللاعبين الذين لا يستحقون حتى مقاعد الاحتياط.. وكذلك مع السلبيات الكثيرة في برنامج إعداد الفريق.. هذا فضلاً عن اختفاء منح اللاعب الصاعد فرصته في التواجد.. وهي الميزة التي كان ينفرد بها الهلاليون عن غيرهم في وقت مضى.. وكأن هُناك من يعمل على إبعاد اللاعبين الشباب الموهوبين.. والتمسك بالأسماء البالية والمُستهترة.. وليت الأمر وصل لهذا الحد فقط، بل وصل إلى البحث عن أنصاف اللاعبين في الأندية الأخرى..

بداية بوليد الجيزاني ومروراً بفيصل الجمعان والحارثي ونهاية بمسعد الذي عجز عن فرض اسمه في خارطة الأهلي حتى عندما كان فريقه السابق يفتقد المواهب التي تتوفر لديه الآن..! أثق أن الهلاليين بإمكانهم.. إعادة توهج فريقهم من جديد.. وهذه مسألة ليست صعبة.. لكنها فقط تحتاج إدراك أهمية المرحلة القادمة.. التي تتطلب نوعية جديدة من القدرات والكفاءات الفنية والإدارية.. ولأنني لا زلت واثقاً من أن الوضع يُمكن تعديله.. فمطلوب من الهلاليين إيجاد إدارة قوية وحازمة..

وأعتقد أن إدارة الهلال بحاجة لمعرفة كيفية التعامل مع اللاعبين.. وعدم التفرقة في مُعاملتهم التي تسببت في علاقة مُتوترة بين اللاعب والإدارة وبين اللاعب وزميله الآخر..! كُل ما تطلبه جماهير الهلال من إدارة ناديها.. هو مُعالجة السلبيات.. للمحافظة على تاريخ ومكانة الزعيم.. وهذا سيكون في التعاقدات الأجنبية والمحلية.. والاعتماد في ذلك على الرؤية الفنية من أهل الاختصاص أمثال أبو اثنين والعواد والعمدة واليوسف وسعد مبارك والتمياط وغيرهم كُثر من نجوم الهلال السابقين.. وليس بالاعتماد على (سماسرة) أو مشورة من هذا وذاك..!

بقايا

- أخشى أن يبدأ الموسم والتعاونيون مُستمرون في مُسلسلهم مع (رتشي) وافق والا ما وافق..!

- الاتحاد أو الفتح سيجد في نهائي كأس الأبطال فريقا (أعياه) التعب سواء من وصل الأهلي أو الشباب..!

- مبروك لكل نهضاوي صعود فريقهم لدوري جميل. يُفترض أن يكون رئيس الرياض أول من يشكر فريق الخليج على روحهم العالية التي لعبوا بها أمام فريقه فهذا ما كان يُنادي به..!

- أعجبني مسئول الاحتراف بالتعاون (التلال) عندما بين حقيقة موقف ناديه من تصريحات المغربي عصام الراقي.

- أتمنى ألا يكون دخول عبدالله القحطاني في عضوية لجنة الحكام ثمن الاستماتة في الدفاع عن أخطاء اللجنة في الفترة الماضية..!

آخر الكلام

أفضل وأغلى شهادة تقدير ينالها رئيس ناد هي تلك التي تصدر من جماهير ناديه وأعتقد أن تلك الشهادة نالها رئيس الهلال من جماهير الهلال بعد لقاء لخويا القطري..!

yazid1_5@msn.com
حسابي في (تويتر) almshyqh@

نبض الحرف
الاستعانة بصديق..!!
عبدالواحد المشيقح

عبدالواحد المشيقح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة