Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 25/05/2013 Issue 14849 14849 السبت 15 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

اتصال ياسر القحطاني قطع الحوار معه .. ودموعه ذرفت بعد حديثه عن الجماهير الهلالية .. زلاتكو في حوار لـ(الجزيرة) :-
قصتي انتهت بحديث الرئيس بعد الفوز على العين .. والهلال بحاجة للشهري وعودة الدوسري !!

رجوع

قصتي انتهت بحديث الرئيس بعد الفوز على العين .. والهلال بحاجة للشهري وعودة الدوسري !!

حاوره - فيصل المرشدي:

مدرب ذو شخصية مميزة داخل الملعب .. وخارجه, فتح قلبه في الحوار وأكد أنه صريح جداً .. وكان لتعامله الراقي أثر في خروجنا معه بهذا الحوار .. فماذا قال الكرواتي زلاتكو:

* كيف ترى موسم الهلال بشكل عام ؟

- أعرف أن فريق الهلال يطمح لتحقيق كل البطولات وقد شارك في 4 وحصل على واحدة وثبت على مركزه الثاني , ولكنه فقد الدوري منذ أول الموسم بعد مباراتي هجر والفتح في البداية والتي تعادل في الأولى وخسر الثانية, منذ هذه المبارتين بدأت ملامح فقدان الدوري. وحينما استلمت المهمة حاولت المنافسة والحفاظ على مركز متقدم, وحققت الهدف الأول في بطولة آسيا وهو اجتياز دور المجموعات في بطولة آسيا. والشيء الوحيد الذي أعتبره اخفاقا هو خروجنا من كأس الملك, في ذهني تساؤل كبير حول هذه البطولة ما الذي حصل للهلال أمام الاتحاد في مباراتين .. !!» ففي 6 مباريات قبل مباراتي الاتحاد في كأس الملك لم تستقبل شباك فريقي أي هدف, لكن امام الاتحاد استقبلنا 4 أهداف في مباراتين, ليس لأن الهلال لعب بطريقة سيئة بل لأن الأخطاء الفردية أثرت علينا, 4 أخطاء فردية كبيرة, عموما أنا راضٍ من ناحية النتائج وفي وجهة نظري أنني وبصحبة الفريق الفني قدمنا كل مانملك في ظل تواجد هذه المجموعة من اللاعبين.

* هل كان هناك ضغط للمباريات على الفريق الهلالي ؟

-نحن أشرفنا على الفريق في الـ 4 أشهر الأخيرة, وكان الفريق في وضع سيئ جداً وفي وضع لايحسد عليه, بلا تكتيك ولا إعداد ودون أي طموح, واستطعنا أن نغير شكل الفريق, صححنا أموراكثيرة ولعبنا مباريات جيدة, ولكن واجهتنا مشكلة في الشهر الأخير وهي فقداننا للفرصة لأداء التمارين, فقد كنا نسير على برنامج مباراة وتمرين إسترجاعي ثم سفر فمباراة وتمرين إسترجاعي,وسفر,وهكذا وكنا نلعب مباراة كل 3 أيام تقريباً وجاهزية فريقنا لم تكن تسمح يتلك الطريقة على المنافسة, ليس بسبب عملنا بل من العمل الذي كان من بداية الموسم, وكما قلت نحن أعطينا الحد الأقصى مما نملك, اضف الى ذلك منذ استلامنا للفريق كان في العيادة 9 لاعبين مصابين ولم يكونوا جاهزين لأي عمل .

* ماهي أبرز الصعوبات التي واجهتك منذ استلامك للفريق .. في الأشهر الـ4 الأخيرة كما تقول ؟

- حاولنا تعديل وتصحيح وتطوير أمور كثيرة وأحياناً بعض الأمور تحتاج لوقت لتعديلها وتطويرها, وفي وجهة نظري أنا وأعيدها ثالثة قدمت برفقة فريق العمل الذي معي كل مانملك من جهد.

* كيف ترى أسماء لاعبي الفريق الهلالي

- الهلال لديه لاعبون سعوديون ذوو طموح كبير, ويمتلك جيلا رائعا جداً 7 أو 8 لاعبين أقل من 23 سنة, وهذه الفئة العمرية تحتاج لعمل متواصل وشاق لتطويرها بتمارين جيدة على مستوى عال وسيعملون الفارق.

* ماذا عن الانضباطية لدى اللاعبين ؟

- راضٍ جداً من انضباطية لاعبي فريقي, فلم يحصل أن اصطدمت معهم ولم يكن هناك سوء تفاهم بيني وبين أحد منهم, وثقتي كانت مطلقة فيهم وهم بالمقابل كانوا يثقون بي أيضاً.

* ماذا عن التعاقدات للاعبين الأجانب والمحليين هذا العام؟

- مشكلة كبيرة لناد كبير مثل الهلال أن يكون اللاعبون السعوديون أفضل من الأجانب هم من يحافظون على الفريق وهم من يعملون الفارق .. فاللاعبون الأجانب لابد أن يكونوا هم الأفضل في الفريق وهم من يصنعون الفارق, وهذا مالم يتم في هذا الموسم .. ومتى ماقررت إدارة النادي إحضار لاعبين أجانب لابد عليها أن تحضر الأفضل, ولدي معلومة إن لم أكن مخطئاً فيها وهي أنه لأول مرة في تاريخ الهلال يمر على الفريق مجموعة أجانب لايمثلون منتخبات أنديتهم, وهذا أمر لايعقل.

* مر على الهلال 6 لاعبين أجانب في هذا الموسم .. كيف ترى مستوياتهم بشكل عام ؟

- اللاعبون السعودييون هم من حافظوا على الفريق في هذا الموسم, وهم من حققوا نتائج للفريق في هذا الموسم.

* هل هناك عدم رضا على مستويات اللاعب البرازيلي أوزيا أيضاً ؟

-قال لاتعليق أولاً .. ثم سكت قليلاً وقال سأتحدث ثم قال : قبل 6 أشهر واجه نادي الشباب مشكلة في دفاعات الفريق واستطاع تدعيمها بلاعب من أفضل مدافعي آسيا, والأهلي أيضاً أحضر أسامة هوساوي قائد المنتخب السعودي, في المقابل الهلال أحضر لاعبا ليس بمستوى عال ويلعب في دوري الدرجة الثانية في البرازيل, وإذا ما كان الطموح تحقيق بطولة آسيا فلابد من إحضار لاعبين جيدين.

* ماهي المراكز في الفريق التي تحتاج التدعيم بلاعبين محليين أو أجانب ؟

- من وجهة نظري الهلال في الموسم القادم وإن كنت سأدرب فريق الهلال لن أحتاج لـ100 مليون ريال أنا أريد فقط أمرين الأول اللاعب يحيى الشهري والثاني عودة عبدالعزيز الدوسري وبهذين العنصرين أعتبر الأمر كافيا جداً لتحقيق البطولات لأن هذين اللاعبين مميزين وأنا وفريق عملي قادرون على تحقيق النتائج في حال استمرارنا وبحضور الشهري وعودة الدوسري, وأراهن على حصولنا على الدوري السعودي والكأس أيضاً .. وبعد شهرين من الإعداد الجدي والجيد, أنا بحاجة لـ 3 أشهر منذ بداية الموسم لإثبات جدارتي وإن لم أستطع اثباتها سأخرج بنفسي قبل أن يتحدث أحد, فأنا واثق بعملي وبنفسي, فأنا أستطيع أن أصنع فريقاً كبيراً من الهلال.

* بحديثك هذا تؤكد لي بأن مستوى الدفاع والحراسة ليس بسيئ .. لأنك طلبت فقط صانعي لعب .. تعليقك؟

- بأسلوب لعبي سأجعل كامل الفريق يلعب بشكل دفاعي وليس فقط لاعبي الدفاع فقط فكل الفريق لابد أن يشعر بالمسؤولية تجاه الدفاع عن الفريق.

* كيف تقيم مستوى الفريق بشكل عام ؟

- الهلال فريق منظيم وصاحب شعبية كبيرة , لكن هناك بعض الأمور متى ماغيرها النادي سيحصل على نتائج أفضل وسيصل لمكان أبعد, في آخر سنتين حضر للهلال 6 مدربين , ولن يتحقق أي مستوى أو نتيجة لعدم الاستقرار, والحل لايكمن في التغيير دائماً لأن معدل المدربين في الهلال اصبح كل 4 أشهر مدرب جديد, وكل مدرب له أسلوب وطرق وتكتيك مختلف عن سابقه, وهذا يجعل اللاعبين لايقدمون عطاءً مميزاً ..

* ماذا عن مستوى المهاجمين في الفريق ؟ .. ياسر القحطاني وسعد الحارثي وويسلي لوبيز ويو بيونغ سو ..؟

- ياسر قائد للفريق وحينما أشرفت على الفريق كان قد لعب في جميع المباريات وسجل 7 أو 8 أهداف , وآسف لإصابته في نهاية الموسم .. أما ويسلي فهو لاعب خلف المهاجمين وفي السابق سجل أهدافاً كثيرة وكنت أطلب منه الالتزام في جوانب دفاعية وهذا أفقده مجهوده, ولكن أيضاً كان لويسلي مشكلة في فترة التوقف الشتوية حينما ترددت أنباء عن إمكانية رحيله .. أما يو بيونغ سو فقد أمضى موسمين مع الهلال .. وكنت أعتمد على ياسر أكثر منه وفي آخر 7 مباريات كانت له مشاركات كثيرة لكن غاب عنه جانب التوفيق كثيراً .. وسعد الحارثي لاعب كبير ومعروف لكن للأسف في الثلاثة مواسم الأخيرة لم يشارك كثيراً, وهو يستطيع أن يلعب بشكل جيد لكن عليه أن يطور نفسه في التمارين لكي ينعكس عليه ذلك في المباريات أيضاً .

* ماذا يعني محمد الشلهوب لك ولفريق الهلال ؟

- أنا معجب بالشلهوب كثيراً, وأحب أسلوب لعبه وهو لاعب إيجابي جداً وعلى مستوى عال من الاحترافية أيضاً, وكلما أشركته في الفريق قدم مستويات جيدة, وللأسف قبل حضوري لم يلعب كثيراً في الدوري, فهو لاعب كبير وشخص عظيم .

* بعد مباراة لخويا الأخيرة وفي المؤتمر الصحفي انتقدت نواف العابد وقلت نصاً « أنه لم يقدم أي مستوى في الثلاث مباريات الأخيرة « .. هلّا وضحت لنا لماذا انتقدته .. ولماذا تشركه وهو لم يقدم المستويات كما أشرت ؟

- نواف من اللاعبين صغار السن ولديه الإمكانية لأن يكون من أعظم اللاعبين السعوديين في الوقت الحالي وكان من اللاعبين الذين يفرقون مع الفريق فقد قدم مستويات عالية ومن الطبيعي جداً بأن لاعبا في سن صغيرة يهبط مستواه فجأة , ولكن كواقع في آخر 3 مباريات لم يكن موفقا في أمور كثيرة في الملعب وأنا أتفهم هذا الوضع كثيراً واتوقع من نواف أن يكون لاعب حسم في جميع المباريات, وينتظره مستقبل كبير جداً.

* بالحديث عن الموهوبين .. كيف ترى مستوى اللاعب ياسر الشهراني ؟

- هذا اللاعب سيكون لاعبا من ذهب خالص ومستقبله سيكون مميزا.

* تداول اسم سامي الجابر بأن يكون مدرباً للفريق بديلاً لك .. هل شكل ذلك ضغطاً عليك ..؟ وهل تضايقت من هذا الأمر ..؟

- أنا بشخصيتي قوي ومقاتل ولاشيء يمكن أن يزعجني واحترام الجميع لكن وقت خروج الخبر لم يكن وقتاً مناسباً للفريق, وكل خبر يخص تغيير اللاعبين الأجانب أو المحليين لن يكون في مصلحة الفريق بالطبع , وقبل 3 أيام من مباراة مهمة جداً للفريق يخرج مثل هذا الخبر, من المسؤول ؟ .. وهل النادي هو من سرب مثل هذه الأخبار للإعلام ؟! أم أن الإعلام هو من أشاعها ؟ .. هي لم تؤثر علي أنا كمدرب لكن أثرت على اللاعبين والإدارة.

* ماذا عن العروض التي تلقيتها من أندية الاتفاق وبني ياس الإماراتي وغيرهما ؟

- أنا مدرب جاد في عملي ومحترف, ولن أتحدث مع أحد قبل الهلال, ولم يتحدث معي أحد من الإدارة الهلالية حول استمراري أو نهاية عملي, وسأسافر غداً لدولتي وسأقضي إجازتي وبعدها سأقرر مستقبلي وأختار الخيار الأفضل.

* كيف كانت مهمتك مع الفريق الأولمبي .. وماهي أبرز ذكرياتك فيها ومن هم أبرز اللاعبين فيه ؟

- الهلال يمتلك فريقا أولمبيا جيد,ا ولاعبوه ذو مستوى عال ويمكن أن يكونوا دعماً للفريق الأول مستقبلاً, ولن أتطرق للأسماء لأنهم كثر, وإذا ما استمر الهلال في سياسته بأخذ أفضل 4 لاعبين في الفريق الأولمبي مع الفريق الأول في المعسكرات الخارجية فذلك أمر جيد.

* تواجد المدرب جريتيس في تمرين الهلال الأخير قبل مباراة لخويا .. كيف ترى هذا الأمر ؟

- جريتيس أشرف على الهلال لموسمين ولديه معارف كثيرة من مسؤولين أو لاعبين, وأتى في نهاية التمرين للسلام على اللاعبين, وهذا أمر منطبق علي في حالة أنني غادرت الفريق وصادف أنني وجدت اللاعبين في معسكر أو واجهتهم في مباراة رسمية.

* هل ترى بأنك كسبت محبة الجماهير .. كالمدربين كوزمين وجريتيس خصوصاً بعد وقوفك شخصياً على هذا الأمر حينما حيت الجماهير الهلالية المدربين أثناء مواجهات فريقيهما للهلال في بطولة آسيا ..؟

- متأكد أنني لو حصلت على وقت أطول سأستطيع أن أحقق مستويات أفضل مع الفريق, وجماهير الهلال تحب العمل الجيد وتحقيق البطولات, وبرغم ذلك حظيت بمحبة ودعم الجماهير الهلالية.

* كيف رأيت جمهور الهلال ..؟

- أشكر الجماهير الهلالية كثيراً ولقيت احتراما كبيرا منهم وحظيت بالمساندة والدعم في جميع الظروف وخصوصاً في آخر يومين .. وأنا غير منزعج إلا من بعض الأمور التي حصلت في النادي, ولكن بعد الدعم الذي لقيته جداً أنا فخور بذلك, حينما أشرفت على الفريق الأول لم أطالب بأي شيء سواء من حيث العقد والمكافآت وجئت للفريق الأول وقد أتى بي ( قلبي ) وكنت أرغب منحي الفرصة .. وفي أول ثلاثة مؤتمرات صحفية لي التي عقدتها كمدرب للفريق الأول للأسف لم تكن في مكان لائق حيث كانت في الممرات , ولم يكن هناك تقديم لائق لي من قِبل الإدراة للإعلام, على عكس المدربين الذين سبقوني والذين قدموا بطريقة أفضل وحظوا بمساندة أكبر وحصلوا على مبالغ أعلى بكثير, واختلف الحال في وضعي .. دخلت مكتب إدارة النادي فقط لـ3 مرات, في المرة الأولى حينما وقعت عقدي مع الفريق الأولمبي والثانية مع الفريق الأول والثالثة قبل مباراة لخويا , هذه الأمور ليست بمستوى ناد كالهلال .. لكن تقديري الكامل للكل بالنادي ابتداء بالرئيس وأٌقول لهم شكراً فقط.

* هل من كلمة أخيرة في ختام الحوار ؟

- حالياً سآخذ راحتي بعد عمل لـ11 شهرا في الرياض, شكراً لكم في الصحيفة .. وشكراً لك , وأنت الآن تمتلك قصة كبيرة لي.

من الحوار:

- أقيم الحوار في أحد المقاهي المجاورة لمنزل المدرب وفي فترة مابعد صلاة الجمعة حتى أذان العصر.

- حضر الحوار المدرب الوطني عبداللطيف الحسيني, والذي أكد زلاتكو أنه أحد أهم مكاسبه في السعودية وقال: إنه راضٍ جداً بالتعاون معه وحريص على أن يكون ضمن طاقمه دائماً في الهلال أو غيره.

- طلب المدرب زلاتكو مني شخصياً نقل حديثه نصاً حتى بالتكرار واللاتعليق .. وهذا ماحصل

- قبل بداية الحوار غصت في جولة مع زلاتكو في بحرٍ من تغريدات المدح والدعم والثناء له في تويتر ..

- قطع الحوار اتصال من قائد الهلال ياسر القحطاني لزلاتكو ..

- وقام بترجمة الحوار مترجم فريق الهلال أحمد الموسى ..

- توقف الحوار لمرات عدة بطلب من بعض الجماهير للتصوير مع المدرب زلاتكو

- طلب المدرب زلاتكو في ختام حديثه بأن أذكر أنه من «بعد تصريح رئيس الهلال الذي جاء بعد مباراة الهلال والعين والتي تغلب فيها الهلال بالمستوى والنتيجة والذي قال فيه الرئيس بأنهم سينظرون لمستقبل المدرب عرف بأنها نهاية قصة جميلة جمعته بالهلال».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة