Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 26/05/2013 Issue 14850 14850 الأحد 16 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الرئيس التونسي: لن نقبل أن تكون إيران وراء أي دعوة إلى التشيع 

رجوع

الرئيس التونسي: لن نقبل أن تكون إيران وراء أي دعوة إلى التشيع 

تونس - د ب ا:

صرح الرئيس التونسي منصف المرزوقي أن ثورات الربيع العربي لم تحقق أهدافها حتى الآن مشيراً إلى أنها ما زالت في بداية مسارها وقد يستغرق ذلك سنوات أو عقوداً.

وأضاف المرزوقي، في مقابلة مع صحيفة الأهرام المصرية نشرت أمس السبت: «إنه ليس ضرورياً أن تنجح كل الثورات في تحقيق مطالبها فالثورة مشروع ينجح أو لا ينجح».

وتابع: «لكني أستطيع أن أحكم على الثورة التونسية، فهي على الطريق، ولم تدخل مرحلة الخطر.. ونحن حتى الآن مسيطرون على الفترة الانتقالية بالتوافقات السياسية، حيث استطعنا أن نتفاهم على الدستور الذي انتهى إعداده في صيغته الأولية».

وأشار إلى أن قضية عدم الاستقرار في ليبيا «تطرح لنا بعض المشكلات، ولكننا إجمالا نعيش في محيط ليس مناهضا للثورة، وليس عدواً لها، ولا يتآمر عليها، وهذا بالنسبة لنا شيء مهم لنجاح التجربة التونسية».

وأوضح أن «نجاح التجربة الديمقراطية مرتبط بقدرتها على نجاح العدالة الاجتماعية التي تتطلب أن تكون هناك دولة قوية».

وقال: «التعاون بين الدول العربية بالنسبة لي ضرورة، ونحن دائماً وأبداً ندعو إليه، وفي الوقت نفسه نتمسك باستقلالية القرار في بلدي، ولا أسمح لأي طرف سواء كان عربياً أو غير عربي أن يكون له رأي أو تدخل في القضايا التي تهم وطني».

وعن علاقة تونس بإيران، قال: «إيران دولة صديقة، ونريد أن تربطنا بها علاقات متينة، وبكل الدول الصديقة أيضاً وبطبيعة الحال نحن لا نقبل منها أن تتدخل في شؤوننا، ولا نقبل أن تكون وراء أي مظهر أو دعوة إلى التشيع، أو أن تستغل التشيع كمدخل للبلاد، وهذا قلناه بوضوح للإيرانيين».

وحول دعم إيران لسوريا، قال: «عبرنا أكثر من مرة عن رؤيتنا للإخوة الإيرانيين، وقلنا: نحن نتمنى أن تكونوا جزءاً من الحل، وأن تسعوا بكل قوة لوضع حد لهذه المأساة الرهيبة التي يعيشها الشعب السوري ووقف إراقة الدماء».

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة