Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 26/05/2013 Issue 14850 14850 الأحد 16 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الجوف تطلع على التجربة الإسبانية في مجال زراعة وإنتاج الزيتون

رجوع

الجوف تطلع على التجربة الإسبانية في مجال زراعة وإنتاج الزيتون

الجوف - فيصل الحواس:

اطلع وفد من منطقة الجوف على خبرات الإسبان في مجال زراعة وإنتاج زيت الزيتون، إلى جانب بحث عدد من المواضيع التي ستنعكس على تطوير مهرجان الزيتون في المنطقة، وذلك خلال زيارته مؤخراً لمعرض «اكبسوليفا» الدولي لزيت الزيتون والصناعات ذات الصلة بمدينة جيان بإسبانيا.

وأوضح رئيس الوفد المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالجوف حسين الخليفة أن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج تبادل الخبرات فيما يخص الفعاليات والمهرجانات المعتمدة من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث أعدت برامج وخطط تفعيل البرنامج والزيارات المستهدفة بتنسيق كامل بين فروع الهيئة المعنية وقطاع التسويق والبرامج فيها.

وأشار إلى أنه تم إعداد خطة لتطوير مهرجان الزيتون في المنطقة، وتم ترشيح المعرض الدولي لزيت الزيتون والصناعات ذات الصلة «اكبسوليفا» بإسبانيا لتميزه كمهرجان متخصص مماثل، للالتقاء بعدد من المسؤولين القائمين عليه وبحث عدد من المواضيع لتطوير المهرجان مثل معرفة طرق الدعم والتمويل، إلى جانب أبرز الحرف اليدوية المتعلقة بصناعة الزيتون.

ولفت الخليفة إلى أن الوفد من خلال زيارته أجرى العديد من اللقاءات والزيارات الميدانية، حيث التقى مع اللجنة التحكيمية لأفضل زيت زيتون واطلع على المعايير المعتمدة لديها وكيفية تطبيقها، واستمع من اللجنة لشرح مفصل حول طريقة عملها، كما عقد لقاء مع مزارعي الزيتون طلع من خلاله على تجاربهم والطرق الحديثة المتبعة للحصول على منتج بجودة عالية، كذلك زار المعاصر واطلع على طرق العصر والتحضر ومعرفة الوقت المناسب والصناعات المتطورة بهذا المجال وطرق التعليب، إلى جانب زيارة الجمعيات التعاونية.

وعقد وفد الجوف لقاء مع رئيس مجلس محافظة جيان فرانسسكو رييس للاستفادة من الخبرة العريقة للإسبان بزراعة وإنتاج زيت الزيتون، كما اجتمع مع خبراء تذوق الزيتون للاطلاع على الطرق الحديثة المستخدمة في هذا المجال.

وأكد الخليفة أن الفريق خرج بجملة كبيرة من التجارب والاطلاع على الخبرات التي ستنعكس على تطوير مهرجان الزيتون بالجوف، مشيراً إلى أن الفريق الإسباني سيقوم بزيارة ممثالة للاطلاع على تجربة المهرجان في دورته القادمة. يشار إلى أن الوفد ضم كلا من أخصائي التسويق بفرع الهيئة ياسر العلي، إضافة إلى عدد من الشركاء وهم: المهندس محمد البراهيم، محمد مختار، وسلمان المشعل.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة