Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 26/05/2013 Issue 14850 14850 الأحد 16 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

برعاية وحضور وزير التعليم العالي وسفير خادم الحرمين الشريفين
أكثر من (116) جهة تتنافس على استقطاب خريجي الدفعة الـ(6) في أمريكا

رجوع

أكثر من (116) جهة تتنافس على استقطاب خريجي الدفعة الـ(6) في أمريكا

واشنطن - إبراهيم بكري:

دشن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين في أمريكا الأستاذ عادل بن أحمد الجبير أمس الأول معرض يوم المهنة الذي تنظمه الملحقية الثقافية في الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة واشنطن بمشاركة مائة وست عشرة جهة من مؤسسات القطاع العام والخاص.

وقد توافد على أجنحة العارضين أكثر من ألفين وستمائة خريج وخريجة الذين حضروا حفل التخرج، وذلك من إجمالي خريجي مبتعثي أمريكا لهذا العام، البالغ عددهم أكثر من سبعة آلاف وثلاثمائة خريج وخريجة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي إلى الولايات المتحدة.

وأعرب معالي وزير التعليم العالي الدكتور العنقري عن بالغ سروره وغبطته بتخريج الدفعة السادسة للمبتعثين في أمريكا، الذين يشكلون إضافة مصدر مهم من مصادر القوى البشرية المؤهلة تأهيلاً عالياً جنباً إلى جنب مع خريجي الجامعات السعودية وخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث للخارج.

وفي سؤال حول مستوى الجهات المشاركة في المعرض، أوضح معاليه بأن التفاعل كان كبيراً، وأن إجمالي الفرص الوظيفية التي تعرضها في مشاركتها لهذا العام يقارب عدد الخريجين، وأن الملحقية تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق الهدف الرئيس من تنظيم هذه الفاعلية، سواء من خلال التواصل المباشر في داخل المعرض، أو عبر قنوات التواصل الإليكترونية، وهو ما يتيح لجميع الخريجين التعرف على تلك الفرص كما يمكن تلك الجهات من الحصول على مبتغاها من الكفاءات.

واختتم معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد بن محمد العنقري، بتهنئة أبنائه وبناته المبتعثين والمبتعثات، وتمنى لهم التوفيق والنجاح ليعودوا إلى المملكة، ويسهموا في خدمة وطنهم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني.

وعلى هامش المعرض وقعت الملحقية الثقافية السعودية مع جامعة جون هوبكنز اتفاقية تضمن تدريب الأطباء السعوديين للحصول على الزمالة في أبحاث ما بعد الدكتوراه والحصول على البورد الأمريكي في تخصص جراحة الترميم والتجميل الأولى في الولايات المتحدة في هذا الاختصاص.

من جانبه أوضح سعادة الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد العيسى «أن الملحقية حرصت على توفر عدد من الفرص الوظيفية لدى كافة المشاركين، وأنها منحت الفرصة لكل مشاركة على هذا الأساس». مشيراً إلى أن الملحقية «ستزود بتقارير مفصلة من الجهات المشاركة بأعداد الخريجين الذين تم توظيفهم والتي ستنبني عليها المشاركة الأعوام المقبلة».

وقال العيسى عقب الجولة مع معالي الوزير والسفير: لمسنا إلى أي حد سوق العمل متلهف للشاب أو الشابة السعوديين المؤهلين والجادين في الحصول فرص وظيفية في أي مناطق المملكة.

وأوضح الملحق الثقافي عقب إطلاق المعرض ما لمسناه اليوم يؤكد على مدى عمق رؤية قيادة الوطن للاستثمار في الإنسان السعودي وتأهيله واليوم نحن شهود على منجز تاريخي قطفنا ثماره مع عودة الدفعات السابقة ونحن نراهم الآن يشغلون مواقع مرموقة في مؤسسات الدولة المختلفة والقطاع الخاص، اساتذة جامعات، أطباء، مهندسين وإدارييين.

وأوضح الملحق الثقافي أن معظم الخريجين يحملون درجات الدكتوراه والزمالات الطبية والماجستير والبكالوريوس في الاختصاصات: الطبية، الهندسية، الإدارية، والاقتصاد، لافتاً إلى أن الطلبة السعوديين يحققون منجزات أكاديمية وعلمية وحصلوا على براءة اختراع في جامعات عريقة ومهمة.

من جانبها أكدت مساعد الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية الدكتورة موضي بنت عبدالله الخلف أن زيادة الخريجين واكبتها استعدادات وتنويع في برنامج الاحتفال بهذه المناسبة التي نعتبرها قطف الثمار للوطن.

من جهة أخرى انطلقت على هامش المعرض عدد من ورش العمل التي صممت لإيضاح عدد من الموضوعات التي تهم الخريجين والخريجات الجدد من بينها كيفية إطلاق المشاريع الصغيرة، المبادرة، الابتكار، مهارات المقابلة الشخصية، والعودة إلى الوطن والتأقلم مع ظروف الحياة العملية والاجتماعية بعد فترة الدراسة.

ويحظى المعرض برعاية من شركة أرامكو السعودية كشريك إستراتيجي والبنك السعودي الأمريكي (سامبا) كراع رئيس وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية رعاية اكاديمية ورعاية ماسية من وزارتي الداخلية والصحة وشركة معادن، بينما سوف تكون الخطوط السعودية الناقل الرسمي ووزارة العمل الداعم الوطني لتدريب الكوادر البشرية ورؤية إمارة منطقة مكة المكرمة الداعم كراع وطني للشباب.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة