Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 27/05/2013 Issue 14851 14851 الأثنين 17 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

حقائق ننقلها لبناتنا

رجوع

حقائق ننقلها لبناتنا

جوان سولوتار

كوني من كبار المحترفين في مجال الخدمات المالية، أمضيت وقتاً طويلاً وأنا أفكّر في سبب عدم تبوء المزيد من النساء أعلى المناصب في الشركات. وكوني أماً تراقب ابنتها، البالغة من العمر 18 سنة، وهي تتأمل مستقبلها المهني، أريدها أن تكون محاطةً بقصص نجاحات.

وإليكم النصيحة التي سأعطيها لابنتي ولكل امرأة شابّة تستعدّ بحماسة لبناء مسيرة مهنية. وفيما يلي حقائق أعرفها الآن، بعد أن أمضيت أكثر من عشرين عاماً في مهنتي، وكم تمنّيت أن يخبرني بها أحدٌ في وقت سابق.

- تحلّي بالثقة. لقد راقبتك وأنت تقاربين حسابات ذات متغيرات متعددة بتروٍّ وهدوء. وبالتالي، دعي هذه المعنويات ترافقك عندما تصبحين من القوى العاملة.

- لستِ بحاجة إلى معرفة كلّ شيء منذ اليوم الأوّل، وليس هذا مفروضاً على أي كان، بما يشمل ذلك الشاب الجالس على المكتب القريب منك، الذي يبدو مفعماً بالثقة، فحتى الرئيس التنفيذي يطرح الأسئلة.

- اعتادي فكرة عدم الشعور بالارتياح. وقد تطلّب منّي استيعاب هذه الفكرة عقداً من الزمن تقريباً. وما أسهل أن نكبح جماحنا، لاعتقادنا أنّ شخصاً آخر يتمتّع بموهبة وخبرة وقدرات أكبر. ولن تتقدمي في مسيرتك المهنية إن لم تغامري وتتخطّي الأمور التي ترتاحين لها.

- إن لم تعرفي إلى أين ستأخذك مسيرتك المهنية، فكّري في الأمور ضمن مراحل أقصر وأكثر قدرة للتحكم. وستأتي الفرص مرافقةً لها. لا تخافي واستغلّيها، ولا تقلقي بشأن ما سيحصل في المرحلة القادمة.

- تحدّثي بنبرة أعلى بمرّتين مما ترينه ضرورياً.

- كوني مستعدة، وتمرّني. واعرفي الأرقام عن ظهر قلب. واعلمي أن الامتياز في الحكم على الأعمال هو قدرة تتطوّر مع الوقت، ولكن بإمكانك الحصول على الوقائع منذ اليوم الأول - ويُعتبر ذلك مصدر نفوذ.

- اعثري على ذلك الشخص الذي يؤمِن بك واستمعي إليه، وإن لم يعجبك ما يقوله، مع العلم بأنّك ستنظرين إلى الخلف وتكونين شاكرة على أنّكِ فعلتِ ذلك.

- حدّدي ما تريدينه، واعرفي ما هي الأمور التي ستتمسّكين بها حتماً ولن تتخلي عنها. ولن يشكرك أحد إن لم تكن لديك حياة خارج إطار العمل، أو إن لم تذهبي في إجازة، مع الإشارة إلى أنّ أنجح معارفي يوفّقون بين حياتهم وعملهم طوال الأسبوع، ما يمنحهم استمرارية في مهنتهم ويجعل حياتهم مكتملة.

- غالباً ما ستشعرين أنك لا تعطين كامل قدراتك في أي مكان – أكان المنزل، أو العمل، أو برفقة الأصدقاء، أو بالنسبة إلى أي اهتمامات أخرى. ولا بأس بذلك، حيث أن أصحاب الإنجازات الكبيرة يطمحون دوماً لفعل المزيد في العمل، ومع العائلة والأصدقاء، وعلى صعيد الالتزامات والاهتمامات الأخرى.

- فكّري دوماً في ردّ الجميل، وسترين أن أموراً جيّدة تحصل. واستجيبي متى طلب منك أصدقاؤك وزملاؤك نصائح في العمل والمسيرة المهنية، واسمحي لهم بالتواصل مع أشخاص آخرين قد يأتون بفائدة أكبر. وهم سيذكرون ذلك، فتكون طريقة سهلة وصادقة لتوسيع شبكة معارفك.

- كوني مستعدة لأي أمر.

(جوان سولاتار كبيرة مدراء إداريين، ورئيسة قسم العلاقات الخارجية والاستراتيجية، وعضو في اللجنتين التنفيذية والإدارية في "بلاكستون غروب"، وهي شركة عالمية في مجال إدارة الاستثمارات الخاصة والأصول البديلة).

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة