Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 27/05/2013 Issue 14851 14851 الأثنين 17 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

نحن السعوديين، حبسنا أنفاسنا، ونحن نتابع مطاردة منفذي تفجيرات بوسطن، خشية أن يكونوا سعوديين، أو عربًا، أو مسلمين، وذلك شعور لم يشعر به الهندوس، أو البوذيون!! فلماذا تكوّن ذلك الشُّعور لدينا؟

قبل الإجابة على ذلك السؤال، دعونا نعود إلى التاريخ:

قبل 44 سنة، ذهب جيلنا إلى أمريكا للدراسة، ولم يكن الأمريكان يعرفون شيئًا عن المملكة، أو عن الإسلام، ولذلك استقبلتنا مدارس الثانوية، والكنائس، بالترحاب، للتعريف بالمملكة، وبالإسلام، وترك حديثنا عن الموضوعين أثرًا إيجابيًّا لديهم.

في ذلك الوقت، كانت هناك جالية أمريكيَّة مسلمة صغيرة، تتبع داعية غير مرتبط بأيِّ من مذاهب الإسلام المختلفة، واسمه «الايجاه محمد»، وجميع أتباعه من الأمريكان، ذوي الأصول الإفريقية، والذين استهوتهم مساواة الإسلام للجميع، في حين أن الكنيسة المسيحية بشقيها البروتستانتي، والكاثوليكي، كانت تمالئ العنصريين البيض، ولا تحتج على التمييز ضد السود.

عزز وضع الجالية الإسلامية الأمريكيَّة دخول المفكر، والقائد الكاريزمي الكبير مالكوم أكس في الإسلام (قتل لاحقًا على يد جماعة الايجاه محمد)، وزاد من شعبية الإسلام، إسلام محمد علي كلاي (كاسيوس كلاي سابقًا)، وهو أعظم ملاكم في تاريخ تلك الرياضة.

وبهذه المناسبة، روى لي مخرج الأفلام السوري مصطفى العقاد، -رحمه الله-، أنّه بعد إنتاجه فيلم «الرسالة» بسنوات طويلة، كانت ترد له طلبات من إدارات السجون الأمريكيَّة، لتوفير نسخ من الفيلم، لمختلف السجون، وكان السبب في ذلك، هو أن أغلب السجناء هم من المواطنين السود، وقد لاحظت إدارات السجون أنهَّم بعد إسلامهم، وخروجهم من السجن، فإنَّهم تخلوا عن ماضيهم الإجرامي، وأصبحوا عناصر إيجابيَّة في المجتمع، أيّ أن السلطات الأمريكيَّة، كانت ترى في الإسلام حلاً لمشكلة، وليس مشكلة!!

هذا هو واقع الإسلام في أمريكا، قبل 11 سبتمبر. ولكن كل ذلك تغيّر بعد ذلك التاريخ إلى الأسوأ، بالنِّسبة للمسلمين، وللعرب، وللسعوديين.

لماذا؟! في رأيي الشخصي، هو أننا حاولنا كسعوديين، وكعرب، وكمسلمين، القيام بعملية علاقات عامة فاشلة، وأصبحنا مثل من يحاول أن يغطي الشقوق في جدراننا، بورق زينة، بدلاً من إصلاح الشقوق فعليًا، فنحن تحدثنا كثيرًا عن وسطيتنا، ونبذ التطرف، والإرهاب، والحديث عن حوار الأديان، ولكن كل المؤشرات، والإرث الثقافي الذي نعيشه، يدل على أننا نغالط أنفسنا، ونعتقد أن العالم سيصدقنا، بأننا وسطيون، في حين أن مراكز عالميَّة أصبحت ترصَّد كل شاردة، وواردة، من فتوى هنا، وتصرف هناك، ولو أراد أحد ما إثبات ما أقوله، فسأورد محاكمات المتهمين بالإرهاب في المملكة، والمحرضين، أو المغررين بهم، بسبب طول وقت تلك المحاكمات، وهزالة أحكامها، في حقِّ المغررين، وهنا أحيلكم إلى ما قاله خادم الحرمين، حول عدم رضاه عن الأحكام المخففة في حقِّ المحرضين!! فهل تريدون إثباتًا أبلغ من ذلك؟؟!

أخيرًا قد يتساءل شخص ما، وما علاقة كل هذا التحليل السياسي بالشأن الاقتصادي؟ والجواب يسير، فبيئة الاستثمار هي بحاجة إلى عقلانية، وهو ما ينعدم في ظلِّ التعصب، والتطرف، الذي يقود إلى الإرهاب.

mandeel@siig.com.sa

وجهة نظر
نظرة العالم إلينا!!
سليمان محمد المنديل

سليمان محمد المنديل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة