Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 27/05/2013 Issue 14851 14851 الأثنين 17 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

بعيداً عن مقولة «زامر الحي»، الذي دائماً لا يطرب ولا «يبهج» أهالي الحي وجيرانه، ودون الاقتراب من تحليلاتها وتفسيراتها، يبدو السؤال منطقياً ومشروعاً وملحًّا من ناحية ثالثة: أين سياحتنا الداخلية على خارطة اهتمامات وأولويات المواطن السعودي؟ هذا السؤال لن نمل من ترديده، وربما تلحينه لو اضطررنا لذلك، في سياق المعضلة الكبرى التي نعيشها وتعيشها سياحتنا الداخلية كل موسم وإجازة و»فلة»، والبحث عن حلول لهجرة السائحين السعوديين للخارج حتى لو كان صوب جزيرة في دولة لا تقع على الخريطة.

جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار ورئيسها الأمير سلطان بن سلمان لا ينكرها سوى جاهل، وهي جهود بالطبع غير منقوصة، وملموسة، وتحتاج فقط إلى تكامل وتعاون الجهات الأخرى ذات العلاقة بالقطاع والمؤثرة فيه، وعلى رأسها الإعلام بكل أنواعه، بوصفه مسوقاً رئيساً لبضاعتنا السياحية على مدار العام.

تجهيز جدول للمقارنة بين مواقع ودوافع السياحة داخل المملكة وخارجها يقودك بكل ثقة، بعيداً عن شبهة التحيز، إلى تفوق يقترب من الكاسح لصالح سياحتنا، ويفجّر سؤالاً بطعم الحيرة ورائحة الدهشة: لماذا ندير ظهورنا للطائف وأبها وواجهة الخبر البحرية وغيرها من المواقع السياحية، و»نلهث» نحو السفر للخارج لقضاء إجازاتنا، وإنفاق آلاف الريالات والدولارات؟ مرة أخرى، يجب على صناع السياحة في بلدنا أن يدركوا أن الصناعة ليست روزنامة فعاليات مملة ومكررة كل عام، بل تخطيطاً وابتكاراً لاسترضاء وجلب السائح السعودي، وإقناعه بأن هنا أفضل من الخارج، ولاسيما أن مواطنينا يحرصون على الخصوصية، ويتهافتون على كل ما هو سعودي بمواصفات عالمية من فعاليات ومهرجانات وخدمات سياحية راقية، تخضع لرقابة تحول دون الانفلات الموسمي للأسعار، ولاسيما في قطاع الإيواء.

تنمية سياحتنا الداخلية تبدأ من المواطن الذي عليه أن يعي أن بلدنا غني بالمقومات، و»عقدة الخارج» يجب كسرها بتذكرة سفر إلى أبها؛ حيث متنزهات السودة وغيرها من المواقع التي تتجلى فيها روائع الطبيعة، أو جولة بين حقول الفل الأبيض في الطائف.

همسة في أذن كل سعودي وهو يحزم حقائبه قاصداً دبي أو بيروت أو إسطنبول أو شرم الشيخ: هل مواطنو تلك المدن يتحلون بالقدر نفسه من الحماس ليقصدوا دولاً أخرى لقضاء إجازاتهم وإنفاق أموالهم؟.. شخصيا أشك وبشدة.

- مدير مكتب جريدة الجزيرة بالمنطقة الشرقية

«السياحة».. و «زامر الحي» و«العقدة»
ماجد البريكان

ماجد البريكان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة