Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 29/05/2013 Issue 14853  14853 الاربعاء 19 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

من الخطأ وضع ناظر واحد على الوقف.. ولا يوجد نظام لمحاسبته إلا في التفريط ..الراجحي:
«هيئة الأوقاف» ما زالت تحت الدراسة في «الشورى»

رجوع

«هيئة الأوقاف» ما زالت تحت الدراسة في «الشورى»

الجزيرة - عبد الله العثمان:

أكد لـ «الجزيرة» رئيس لجنة الأوقاف بدر الراجحي بأنه من الخطأ أن يضع بعض الموقفين ناظراً واحداً على الوقف، وذلك بحسب ما يراه المختصون، مشيراً إلى أنه سيتم وضع ركن للأوقاف خاص بالنماذج يتضمن صيغة جاهزة لمن يرغب في الوقف ويقوم بتعبئة بياناته ويذهب بها مباشرة للمحكمة لتسجيل الوقف. وقال الراجحي خلال المؤتمر الصحفي الخاص بملتقى تنظيم الأوقاف الثاني وجائزة الأوقاف والذي سيرعاه الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد رئيس المجلس الأعلى للأوقاف إن مثل هذا الإجراء سينظم العمل الوقفي. وأضاف «بالنسبة لمن أوقف وجعل على وقفه وصياً فمن الممكن أن يكون لديه الخبرة الكافية في إدارة الوقف».

وأبان الراجحي أنه يوجد لديهم في لجنة الأوقاف مركز متخصص يقدم الاستشارات ويدعم الأوقاف الحالية من خلال تقديم الحلول التي تمكنه من معالجة جميع المعوقات التي تساعده في حلها سواء كانت مع جهات حكومية آو حتى من خلال إدارة الوقف أو تنظيمه أو استثماره، مؤكداً في الوقت نفسه بأنه لا يوجد نظام لمحاسبة أو مراقبة نظار الوقف أو الوقف نفسه إلا في حالة التفريط فيوجد في وزارة الشؤون الإسلامية نظام للمفرط الذي لا يستثمر في الوقف أو لا يصرف المال الموقف، وإذا تم إثبات هذه الحالة يتم محاسبته.

كما أكد الراجحي بأنه في حال صدرت هيئة الأوقاف ستعالج كثيراً من المشكلات التي تواجه العمل الوقفي، كاشفاً أن الهيئة لم تخرج بعد ببصمتها النهائية، وأن موضوع الهيئة لا يزال تحت الدراسة. وعن بداية عملها أكد الراجحي أن الهيئة تحتاج لبعض الوقت إذ سيتم مناقشتها في مجلس الشورى ثم يتم الرفع بها إلى المقام السامي وهيئة الخبراء، مؤكداً حرص وزير الشؤون الإسلامية على إنشاء مثل هذه الهيئة التي ستعد فتحاً جديداً للأوقاف بشكل منظم وبعمل مؤسسي.

وتنظم لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بالتعاون مع مركز «حقوق للتدريب القانوني» الملتقى الثاني لتنظيم الأوقاف، والذي سيعقد في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق الأنتركونتننتال بالرياض خلال الفترة من 15-16-11-1434هـ الموافق 21-22-9-2013م ، والذي يعد امتداداً للملتقى الأول الذي عُقد في الرياض في فندق الريتز كارلتون خلال الفترة من 5-6-5-2012م، وقدّمت عدداً من أوراق العمل التي شملت الجوانب الشرعية والقانونية والنماذج المحلية والدولية، وهدف الملتقى إلى دراسة البيئة التشريعية والقانونية لمشاريع الأوقاف في المملكة العربية السعودية، والوقوف على أبرز المشكلات (العملية لمشاريع الأوقاف وتحليلها واقتراح الحلول العلمية والعملية لها)، والاطلاع على التجارب المحلية والإقليمية والدولية المتميزة في مجال الأوقاف.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة