Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 30/05/2013 Issue 14854  14854 الخميس 20 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

أمر طبيعي أن تتبدل الأنظمة، وتستن القوانين، وتتحدث شروط العمل..

وهي تتوالى مع متطلبات التغيرات التي تطرأ بانتشار الوعي، وتطور الخبرات، وزيادة المعارف.

هي سنة الحياة، فعلى سبيل المثل المدارس في العقود الماضية لم تكن مثلها ومدارس الوقت الحاضر، فقد تبدلت فيها الأهداف والخطط، والأشكال والمضامين، والوسائل، والسبل، بل تقانة التعليم، وأساليبه، واستنت الاختبارات التي تقنن الكفاءة، والرغبة، والتخصص فيمن يتقدم لمهنة التدريس، بل هناك تحصص دقيق في الجامعات يخضع له المعلم ويتدرب عليه في طرائق التدريس والتقويم، والتنفيذ..

ولم يعد كل حامل درجة علمية مؤهلاً للتدريس، مالم يكن ذا خبرة علمية تخصصية، ومعرفية، وتدريبية في التدريس..

كما أصبحت مجالات العمل فيه مطلوبة بعد أن كانت معروضة.. وغدت فرص التوظيف مقننة، بعد أن تقاطر عليها من الأعداد ما لا تستوعبه حاجة المؤسسات.. وأصبح هناك بون شاسع بين رغبة كل فرد في الحصول على وظيفة في التدريس، وبين إمكانات المؤسسة التعليمية لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي تتقدم لها..

ولقد بات المفهوم أن التعليم ليس المجال الوحيد الذي على الناس أن يتقدموا للعمل فيه، بعد أن قننت شروطه، وعرفت معاييره، فهناك فروق شاسعة بين من يكون ذا كفاءة للتدريس، وبين من يحمل درجات علمية لكنها ليست تؤهله للعمل في سلكه، لأن التدريس ليس مهنة الجميع، ولا ينبغي أن يكون..

في الوقت الذي كان فيه المجال متاحاً حتى لحملة الثانوية العامة.. وهم الذين تعلموا أساليب التعليم في الفصول الدراسية، واكتسبوا الخبرات التي اختصرتها كليات التربية الآن، وقدمتها في برامج، ومناهج علمية تقوم على استيعاب من لديه الرغبة، والإقبال، والدافعية، والتوجه، والتخصص، وكل الخبرات المعرفية في المجال..

وذلك هو الوجه القوي للتبدلات التي حدثت، والتي لا يستوعبها كل ذي رغبة في العمل في المجال، إذ يُظن عند الغالبية أن مجال التدريس من السهولة، واليسر، بينما هو من أهم، وأخطر المجالات التي لا ينبغي أن يتاح إلا لمن هو مؤهل، وذو كفاءة، وقدرة، وحضور، ووعي، وتمكن علمي، ودربة، وخبرة، ومعرفة، وثقافة، وحلم، وتوجه..

التدريس شأن بالغ الأهمية، ونتائجه بعيدة الأثر.. يتطلب قوة وتمكن في كل ذلك..

كنتُ أقول لطالباتي دوماً، إن الفارق بين الطبيب، والمعلم هو أن الطبيب إن أخطأ فهو لا يقع ضحيته إلا مريض واحد، هو الذي وقع عليه خطأ تشخيصه، وعلاجه.. أما التدريس فالخطأ فيه يسري في كل من تلقى تعليماً خاطئاً، في جوانبه المعرفية، والتخصصية، والفكرية، والمعلوماتية، بل الوجدانية، والنفسية..

المدرس وريث، وريث العلم، والقيم، والمنهج، والسلوك، والمعرفة، والخبرة، والتوجه، والفكر..

وهو مُوَرِّثٌ...، فما يورِّثه تبقى، وتسري آثاره في أجيال..، يوجِّهها، ويحرك فكرها، ويوظف قناعاتها..، و، و، و..

فكيف هو إرثه...؟

هذا التنامي لا ينبغي أن يسلم زمامه إلا لمقتدر، كفؤ ذي مهارة، ومعرفة، وتمكّن..

ولعل ما تطورت إليه معايير التوظيف، وتسليم المعلم مفاتيح الفصول، والعقول، كفيلٌ برعاية الأمانة فيمن يُختار لمهنة التدريس.. إنها هي سنة الحياة، بمتطلبات الوقت فيها، لكل ما يحتاج إليه الفرد من كفاءة، ومن ثم الحصاد..

عنوان المراسلة: الرياض 11683 **** ص.ب 93855

لما هو آت
الوريثُ المُوَرِّثُ..؟!
د. خيرية ابراهيم السقاف

د. خيرية ابراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة