Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الثقافية

«تجربة في إدارة المواقع الإلكترونية».. جديد المكتبة العربية

رجوع

طرح مؤخراً كتاب للباحث الدكتور باسم شاهين، بعنوان «تجربة في إدارة المواقع الإلكترونية»، وتكمن أهمية الإصدار في كونه يقدم تجربة واقعية مستوحاة من أحدث ما توصلت إليه الممارسات العالمية في إدارة المواقع الإلكترونية.

وهو يمثل الإصدار الثاني للمؤلف بعد كتاب «المحتوى العربي على الإنترنت، إشكالياته وسبل تطويره».

وبينما تناول الكتاب الأول موضوع المحتوى العربي وكيفية النهوض به والتعامل مع خصوصيات لغة الضاد عند تطوير المواقع الإلكترونية، فإن الكتاب الثاني يوسّع دائرة الاهتمام لتطال الجانبين: المهاري والإداري معاً، مما يضفي أهمية استثنائية على الحضور الإلكتروني لأي مؤسسة سواء كانت حكومية أو خاصة، تختص بوضع الحضور الإلكتروني في إطار استراتيجي مع تطبيق مبادئ الحوكمة من حيث وضع آليات تدفق العمل (Workflows) وصياغة السياسات (Policies) والأدلة (Styleguides) وغيرها.

يسلّط الكتاب الضوء على مبدئي الاستخدامية (Usability) وتجربة المستخدمين (UX) باعتبارهما من العناصر الذهبية في إعادة بناء المواقع الإلكترونية وتطويرها بما يخدم استراتيجية المؤسسة.

ومع أن الجانب العلمي مستوحى من التجارب النظرية والعملية العالمية، فإن جل الكتاب مبني على تجربة عملية واقعية طورها الكاتب بنفسه من موقعه كمدير للحضور الإلكتروني في حكومة الإمارات الإلكترونية، ومن قبل ذلك في حكومة دبي الإلكترونية ومواقع أخرى ذات صلة.

لذلك اختار الكاتب عنوانه على هذا النحو «تجربة في إدارة المواقع الإلكترونية»، إيماناً منه بأن المكتبة العربية بحاجة ماسة إلى مثل هذا العمل الذي يشهد نقصاً كبيراً وغياباً في البحث والدراسات، لا سيما وأن جل ما هو منشور في المكتبة العربية في هذا الميدان إما أنه يتناول الجانب التقني أو أنه بالكاد يلامس الجوانب العملية التي يحتاجها العاملون في صناعة وتطوير الويب.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة