Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بالتعاون مع جامعة هونج كونج للعلوم والتقنية
أرامكو السعودية تطلق برنامجاً للماجستير في إدارة الأعمال بالمملكة

رجوع

أطلقت أرامكو السعودية بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنية برنامجاً جديداً مشتركاً للماجستير في إدارة الأعمال بالمملكة، تسعى من خلاله إلى تنمية المواهب الإدارية والقيادية الشابة لقطاع الأعمال في المملكة، وتلبية احتياجات النمو في صناعة النفط ودعم التنمية.

وسيركز البرنامج الجديد على تقديم تعليم متقدم في القيادة والإدارة للموظفين ذوي الكفاءات العالية من أرامكو السعودية وشركاء أعمالها في المنطقة.

وفي هذا الصدد صرَّحت الأستاذة هدى الغصن، المدير التنفيذي للعلاقات بالموظفين والتدريب في أرامكو السعودية، بقولها: «إن التعاون بين أرامكو السعودية وجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية يظهر حجم العلاقة الوطيدة والمتنامية بين أرامكو السعودية وآسيا في مجال الأعمال الجديدة والروابط الثقافية، بما في ذلك العلاقات الوثيقة في مجال التعليم العالي، بما يخدم أغراض الطاقة».

وأضافت الغصن: «سوف يستفيد برنامج الماجستير في إدارة الأعمال من نقاط القوة في أرامكو السعودية والمزايا النسبية التي تتمتع بها الشركة للمساعدة في تطوير اقتصاد المعرفة في المملكة، وفي تحوُّل أرامكو السعودية إلى شركة عالمية رائدة ومتكاملة للطاقة والكيماويات».

من جانبه أشاد البروفيسور ليونارد تشينغ، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج، بأرامكو السعودية لرؤيتها والتزامها بتنمية المواهب والكفاءات، مشيراً إلى أن الكلية تفخر بأن تسهم في الجهود التي تبذلها الشركة لإعداد الكفاءات والقيادات المهنية العالمية في مجال الأعمال.

وكان برنامج ماجستير إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج قد احتل المرتبة الثامنة عالمياً والأولى آسيوياً حسب الترتيب الذي أجرته «فاينانشال تايمز» لعام 2013م مؤخراً. كما جاء البرنامج ضمن المراكز العشرة الأولى في هذا الترتيب لأربعة أعوام متتالية، منذ العام 2010م. وأضاف عميد الكلية: «نحن متحمسون جداً لتوسيع النطاق الجغرافي لأعمالنا، ونقل برنامجنا العالمي للماجستير إلى جزء آخر من العالم، فهذا هو أول برنامج ماجستير في إدارة الأعمال تقدمه كلية إدارة الأعمال برعاية إحدى الشركات». وقال: «كما هو الحال في برامجنا العالمية الأخرى للدراسات العليا فإن هذا البرنامج الجديد يهدف إلى تزويد الطلاب على الصعيد العالمي بأحدث المعارف والمهارات الإدارية وإعدادهم للتفكير الاستراتيجي والتصرف العلمي».

وسيقدَّم برنامج ماجستير إدارة الأعمال في مقر أرامكو السعودية بالظهران، وذلك بطريقة الدوام الجزئي، على مدى 24 شهراً. وسوف يسافر الطلاب إلى هونج كونج لدراسة الدورتين الأولى والأخيرة فقط من البرنامج، فيما ستعقد باقي الدورات في المملكة.

وأوضح القائمون على البرنامج أنه يشترط لتخرج الطلاب فيه أن يكملوا ما مجموعه 45 ساعة معتمدة من المقرر الدراسي، تشمل 15 دورة أساسية و8 دورات اختيارية، وهي الطريقة نفسها المتبعة حالياً في تدريس منهج الماجستير بدوام جزئي في كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية.

وقد أجرت الكلية على مدى الأيام الخمسة الماضية اختبارات قبول صارمة لتسعة وعشرين طالباً، منهم 19 طالباً سعودياً و10 طلاب من بقية أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وباكستان والفلبين. ويعمل هؤلاء الطلاب في مجالات واسعة، تشمل الهندسة وإدارة العمليات والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد وتقنية المعلومات وإدارة المشاريع والمحاسبة والتمويل وتطوير الأعمال والموارد البشرية والإدارة العامة.

حول كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية

تُعدّ كلية إدارة الأعمال بجامعة هونج كونج للعلوم والتقنية، التي تأسست في عام 1991، إحدى أحدث كليات إدارة الأعمال وأكثرها احتراماً في آسيا، وقد اكتسبت سمعة عالمية مرموقة من حيث برامجها التعليمية وأدائها البحثي، وفازت في العديد من التصنيفات الدولية. كما حصلت الكلية على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الأمريكية (AACSB) في عام 1999. وتسعى الكلية للإسهام في التقدم الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة من خلال تطوير قادة المستقبل الذين يملكون روح المبادرة والإحساس القوي بالمسؤولية، كما تسعى لتعزيز النهضة المعرفية في العديد من مجالات الأعمال المهمة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع: www.bm.ust.hk.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة