Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

جدد حياتك

حديقة الذوق
إتيكيت إهداء الهدايا

رجوع

إتيكيت إهداء الهدايا

1- اختيار الهدية: كلٌّ ينتقى حسب المناسبة؛ ففي بعض الأحيان تكون النقود أفيد، وفي البعض الآخر تكون الهدايا أنسب، ويتحدد ذلك حسب المناسبة وحسب الحالة الاجتماعية للأفراد، فلا مانع من أن تكون الهدية نقدية أو عينية ويجوز الاثنان.

2- عند تقديم الورود كهدية، ما الوقت المناسب لتقديم الورود؟ قبل أم بعد المناسبة؟

* يمكنك إرسال الورود قبل المناسبة أو قبل الحفل أو في أثناء حالة المرض، ويكون معناها في هذا التوقيت المشاركة في مشاعر الفرح أو الحزن.

* أو إرسالها بعد المناسبة مهما كان نوعها للتهنئة في حالة الشفاء من المرض، أو للإعراب عن الامتنان والشكر لتوجيه الدعوة لك في مناسبة ما؛ فالاختلاف ليس في التوقيت، فكلا التوقيتين سليم، لكن المعني هو الذي يختلف.

3- هدية الزفاف:

لابد من تقديم هدية الزفاف للعروسين إن وجهت لك الدعوة، سواء شاركت في حفل الزفاف أو لم تتمكن من المشاركة فيه، ويتوقف نوع الهدية على صلتك بالعروسين, فإذا لم تكن هناك صلة قرابة أو صداقة قوية بينكما فالزهور تكفي للمجاملة في هذه الحالة, أما إذا كانا من الأقارب فسيكون من المتاح لك معرفة ما ينقصهما لاستكمال ما يحتاجونه. إن لم يذكر العروسان ما يحتاجانه فيمكنك مفاجأتهما بهدية رقيقة أنيقة. كذلك يمكنك الإسهام في تكاليف رحلة شهر العسل بمنحهما مبلغًا من المال، ويقدم غالبًا من قِبل أفراد العائلة المقربين مثل:الخالات والأخوال والأعمام والعمات والأجداد. ويراعى عند تقديم الهدية أن يرفق بها كرت تهنئة. أما موعد تقديم الهدية فيمكن أن تكون قبل الفرح أو بعده بمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر.

4- هدية التخرج:

كثير من العائلات تعتبر تخرج أحد الأبناء في الجامعة مناسبة تستحق الاحتفال بها ودعوة الأحباء, وفي هذه المناسبة يُفضل اختيار الهدايا التذكارية؛ لأن قيمتها تدوم مع تقدم الزمن، مثل مجموعة من الكتب أو كاميرا. كما يمكن تقديم هدية رقيقة من الذهب؛ لأنها أشياء يتذكر مناسبتها المحتفى به كلما نظر إليها. وتقدم الهدية فقط ممن وجهت له الدعوة، ويكتفي من سمع بتخرج الشخص بإرسال رسالة تهنئة .

5- هدايا ودعوات العشاء:

غالبًا ما يقدم المدعو إلى حفل عشاء أو غداء نوعًا من الحلوى أو سلة من الزهور، ولا يشترط أن ننتظر من صاحب الدعوة تقديم ما جلبناه من حلوى على مائدة الطعام؛ فغالبًا ما تكون قائمة الغذاء المقدمة تحتوي على (الحلو).

6- هدايا العمل:

في حال تقديم هدية إلى رئيس العمل فيجب توخي الحذر في اختيار نوع الهدية حتى لا يُساء فهم المغزى من تقديمها فيعتبرها البعض محاولة لكسب رضائه. ويفضل أن تكون رمزية مثل الأدوات المكتبية, إلا إذا كان تقديم الهدية في حفل عام مُقام لتكريم رئيس العمل وأشرك الموظفون كلهم في تقديمها له؛ فيمكن تقديم هدية ثمينة بلا حرج.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة