Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

لقاءات

خلال اللقاء الذي نظمته جمعية «تدارك» ببريدة.. د. المرزوقي:
شركات التبغ تجري عمليات غسيل للدماغ لترسيخ معلومات عن التدخين تكسباً للمليارات

رجوع

شركات التبغ تجري عمليات غسيل للدماغ لترسيخ معلومات عن التدخين تكسباً للمليارات

بريدة - عبدالرحمن التويجري:

نظمت مؤخراً الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين «تدارك» ببريدة بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة القصيم لقاءً توعوياً للإقلاع عن التدخين بعنوان «خطوتان وتقلع عن الدخان» بمركز الملك خالد الحضاري في مدينة بريدة، بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ الدكتور صالح الونيان ومدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور حمد الغنيم وعدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية «تدارك» لمكافحة التدخين.

وقد شارك في اللقاء المستشار بإدارة التدريب والتوعية بوزارة الصحة الدكتور عيسى زيدان المرزوقي الذي أكد بأن التدخين لا يترك خلية في جسم المدخن إلا ويؤثر عليها، حيث أثبتت الدراسات تأثير مادة النيكوتين الموجود في السيجارة على الدماغ التي تستغرق رحلتها من الرئتين إلى الدماغ سبع ثوانِ، مضيفاً بأن شدة الرغبة بالتدخين لها علاقة بالجانب النفسي الاجتماعي للمدخن أكثر من صلتها بالتأثيرات الفيسيولوجية للنيكوتين كمادة كيماوية تحدث الإدمان. موضحاً بأن المدخن إذا وجدت لديه الرغبة الصادقة في الإقلاع عن التدخين يكون العلاج الأكثر فاعلية هو العلاج السلوكي لأنه في الأساس في المساعدة على الإقلاع عن هذه الآفة لتغيير ما لدى المدخن من قناعات وأفكار حول التدخين.

وقال المرزوقي إن شركات التبغ تجري عمليات غسيل الدماغ حتى ترسخ للأجيال معلومات عن التدخين لكسب أموالاً بالمليارات، محذراً من السيجارة الإلكترونية والتي تعد إحدى حيل وألاعيب الجهات التي لا تزال تطمع في جيوب الراغبين في الإقلاع عن التدخين، مضيفاً بأن شركات التبغ بدأت تشعر أنها محاصرة وخرجوا بهذه السيجارة الإلكترونية والتي سرعان ما حذرت منها وزارة الصحة، لأنها دعايات كاذبة وماكرة لأن النيكوتين الموجود في السيجارة الإلكترونية يعادل أضعاف الموجود في السيجارة العادية.

من جانبه أعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين «تدارك» ببريدة الشيخ الدكتور صالح الونيان عن بالغ شكره وتقديره للدكتور المرزوقي والمنظمين والمساهمين في إنجاح هذا اللقاء، مطالباً بأهمية إيجاد إحصاءات دقيقة لكشف أعداد المدخنين بالمملكة، وذلك حرصاً على زيادة التوعية والتثقيف بخطر التدخين.

وكشف استبيان تم توزيعه على الحضور أن 50 % من الحاضرين للقاء من المدخنين وعدد الذين لديهم الرغبة في الإقلاع عن التدخين من الحضور 82 %.

وقد شاركت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة القصيم ممثلة بإدارة التوعية الصحية والتدريب بمعرض توعوي عن أضرار التدخين، تم من خلاله تقديم شرحاً مفصلاً عن المشاكل التي يسببها التدخين، كما تم تكريم إدارة التوعية الصحية والتدريب من قبل جمعية تدارك لمكافحة التدخين على مشاركتهم القيمة في هذا اللقاء.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة