Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

الأمير طلال بن عبدالعزيز: «إبصار» مشروع طموح لخدمة ذوي الإعاقة البصرية ومكافحة بطالتهم

رجوع

الأمير طلال بن عبدالعزيز: «إبصار» مشروع طموح لخدمة ذوي الإعاقة البصرية ومكافحة بطالتهم

جدة - عبدالله الدماس:

أكد الأمير طلال بن عبد العزيز، رئيس برنامج الخليج العربي لتنمية (أجفند)، الرئيس الفخري لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية، أن «إبصار» نجحت في تكوين صورة إيجابية عن أدائها، واعتبر سموه أن «الشفافية المالية والإعلامية التي تنتهجها الجمعية» هي السبب الرئيس في ما تحققه «إبصار» من نجاح.

ولدى رعايته الاجتماع العاشر للجمعية العمومية لـ «إبصار» بفندق شيراتون جدة، ظهر أمس قال الأمير طلال: إن

«إبصار» تطور رؤيتها الإستراتيجية في ضوء تنامي الحاجة إلى خدماتها.. وفي هذا لإطار يأتي مشروع «قرية الإبصار» منظومة متكاملة لمواجهة ضعف الموارد المالية للجمعية، والبطالة بين ذوي الإعاقة البصرية.

ووصف الأمير طلال مشروعات «إبصار» بأنها طموحة وتمثل حلماً لمنسوبي الجمعية والفئات المستهدفة.. معرباً عن ثقته بأن هذه المشروعات ستلقى المساندة من داعمي نشاطات الجمعية ، ومن مجلس الإدارة كل حسب قدرته واستطاعته، حتى تصبح « إبصار» مرجعية لـلجمعيات في مجال الإعاقة البصرية محلياً وإقليميا.

ولفت الأمير طلال إلى الدعم الذي تلقاه الجمعيات الأهلية عموماً من الدولة مشيراً إلى إعلان مجلس الوزراء مؤخراً منح كل جمعية خيرية قطعة أرض. ومعرباً عن الأمل في «أن يكلل هذا العطاء بدعم بناء البنيات التحتية والمشاريع التنموية التي تبادر بها المؤسسات الخيرية مثل مشروع «قرية إبصار الخيرية».

جدير بالذكر أن فكرة «قرية إبصار « تقوم على إيجاد منظومة حديثة للتنمية المستدامة وبناء القدرات لذوي الإعاقة البصرية والكوادر في مجال العناية بالعوق البصري من خلال إنشاء قرية نموذجية بمحافظة جدة للعناية بضعف البصر وإعادة تأهيل وتوظيف المعاقين بصرياً وتدريب وتعليم المختصين في مجالات الإعاقة البصرية بطاقة استيعابية 1000 شخص في اللحظة الواحدة. يديرها ويشغلها أربعمائة وخمسة أشخاص 50% منهم من ذوي الإعاقة البصرية ونحو 20% ذوي إعاقات أخرى أو حالات اجتماعية خاصة مثل الأرامل والمطلقات. من جهته استعرض معالي رئيس مجلس إدارة « إبصار»، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، الدكتور أحمد محمد علي بعض الإنجازات التي حققتها « إبصار» ، فإلى جانب مشروع « قرية إبصار» أشار إلى قيام الجمعية بتوسيع نطاق حملة دعم تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية، وتقديم رزمة من برامج التدريب المختلفة للمعاقين بصرياً والمختصين، ودعم معاهد النور وعدد من الجامعات، والاهتمام بالأطفال من ذوي الإعاقة البصرية وإبراز مواهبهم، وتقديم الدعم الفني لصيانة الأجهزة والوسائل المساندة لذوي الإعاقة البصرية مجاناً.

وفي مجال التنمية البشرية للمعاقين بصرياً تم تنفيذ برنامج توظيف وتدريب لذوي الإعاقة البصرية استفاد منه (66) معاقاً بصرياً من الإناث والذكور حصلوا على فرص وظيفية. إلى جانب إنشاء مركز إبصار للدراسات الإحصائية، الذي تم من خلاله بناء قاعدة بيانات ودراسة 1640 حالة من المعاقين بصريا من جميع مناطق المملكة، وإطلاق «برنامج توزيع مصاحف برايل» بالتعاون مع مطبعة خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف بطريقة برايل بالرياض لتوزيعها على المستفيدين من الجمعية وعدد من الجهات المحلية والخارجية. كما تواصل الجمعية تنفيذ برنامجها لمكافحة الفقر، الذي أطلقته منذ العام 1431هـ، واستفاد منه خلال العام 1433هـ (225) أسرة.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة