Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 31/05/2013 Issue 14855  14855 الجمعة 21 رجب 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الطبية

ما التوصيات التي نقدمها للقارئ عموماً ولطلبة الثانوية على وجه الخصوص؟

رجوع

ما التوصيات التي نقدمها للقارئ عموماً ولطلبة الثانوية على وجه الخصوص؟

أجاب الدكتور عبدالرحمن الخلف:

لا تجعل الوقت حاجزاً بينك وبين العسكرية.. افحص الآن، افحص مبكراً.. لا تنتظر حتى قدوم الصيف وعند إجراء الفحص ستعرف هل العملية مناسبة لك؟ وما هو نوع العملية المقترحة؟

عندما يقترب موعد الفحص الطبي العسكري أعط لنفسك وقتاً كافياً بين موعد إجراء العملية وموعد الفحص.

لا تجازف إذا أخبرك الطبيب أن لديك موانع لإجراء العملية, فبإمكانك استشارة طبيب آخر إن أردت ولكن إياك أن تعرض عينيك للخطر.

استخدام الويف ليزك هو الأنسب لهذه النوعية من المراجعين, وذلك لضمان ثبات الرؤيا على المدى البعيد. وأيضاً للحصول على نقاء أعلى لصورة الأشياء التي نراها ولتفادي مشكلات الرؤية الليلية.

مرضى اشتباه القرنية المخروطية قد يكون لهم حلول ولكن بشروط محددة تناقش مع الطبيب المعالج.

ويسعى العديد من خريجي الثانوية العامة بعد إعلان النتائج إلى التوجه إلى المستشفيات والمراكز الخاصة بالعيون من أجل إجراء الفحوص الطبية على العيون بسبب عيوب النظر التي عادة ما تكون (قصر أو طول أو انحراف النظر)

وعلاج تلك العيوب حتى يتحقق حلم القبول في إحدى الكليات العسكرية.

ما هي موانع إجراء عمليات تصحيح النظر؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

هناك موانع عدة في العادة ينبغي عدم وجودها فيمن يرغب في الانضمام للمعاهد والكليات العسكرية, نذكر منها على سبيل المثال:

- وجود عشى ليلي يمنع الرؤية بوضوح ليلاً.

- وجود ضيق في المجال البصري VISUAL FIELD سواء كان هذه الضيق ناتجاً عن ارتفاع في ضغط العين أو أمراض العصب البصري.

ما أهم سباب تدني القدرة البصرية؟

أجاب الدكتور عبدالرحمن الخلف:

أحد أهم أسباب تدني الرؤية هو جفاف العين، وجود طفرة PTERY GIUM والتي تؤثر على الإبصار ولا بد من إزالتها بعملية جراحية ناجحة.

وجود أمراض في أي جزء من أجزاء العين لا يمكن علاجها بنجاح, وقد يتسبب وجودها في انخفاض مستوى الرؤية لدى صاحبها.

هل تناسبني عملية الليزك أو الليزر وما هي الفحوصات اللازمة لإجراء العملية؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

للإجابة على هذا السؤال يجب توفر شروط معينة للمتقدم لإجراء العملية, وهي:

أن يكون عمر المريض 18 سنة فما فوق .

- إجراء تصوير طوبوغرافي للقرنية لفحص سماكة القرنية وانتظام سطحها, وقياس بؤبؤ العين, بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود قرنية مخروطية ظاهرة أو مخفية.

فحص نظارة دقيق.

بالإضافة إلى الفحص الإكلينيكي للتأكد من عدم وجود أمراض واعتلالات مزمنة بالعين تمنع إجراء العملية كوجود الماء الأبيض أو الماء الأزرق أو اعتلالات العصب البصري على سبيل المثال.

وبعد إجراء تلك الفحوصات يحدد الطبيب على ضوئها مدى ملاءمة العملية من عدمها وتحديد العملية الأنسب للمريض.

التقديم للعسكرية في فصل الصيف.. هل لاختلاف فصول السنة علاقة في نسبة نجاح العملية؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

لا يوجد علاقة بين حرارة الجو أو برودته ونسب نجاح العملية. فالعملية تجرى على مدار السنة دون أي فرق. علماً بأن عدد الحالات التي تجرى, تعتمد على عوامل أخرى مادية أكثر من الأمور المتعلقة بالجو والطقس, كما أنه يمكن للإنسان العودة إلى حياته الطبيعية وممارسة عمله بعد العملية بيوم واحد فقط في غالبية الحالات. حيث يستطيع قيادة السيارة واستخدام الكمبيوتر والقراءة في اليوم التالي للعملية.

هل جفاف العين يؤثر على نتيجة الليزك؟

أجاب الدكتور عبدالرحمن الخلف:

من واقع الدراسات التي أجريت على المرضى وجد أن جفاف العين يؤثر على قوة الإبصار النهائية بعد عملية الليزك بسبب تأثيره على سطح القرنية, ولذا يجب استعمال القطرات اللازمة لتعويض نقص إفراز الدموع قبل وبعد العملية

هل يقبل الشباب على هذا النوع من الجراحة؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي:

نعم, يقبل الشباب عليها وهي في ازدياد مستمر، خاصة بين من يرغبون في الالتحاق بالكليات العسكرية.

لدي قصر نظر وأرغب في الالتحاق بالسلك العسكري، هل تساعدني عملية الويف ليزك؟

أجاب على هذا السؤال الدكتور محمد الغامدي:

نعم, سوف تحقق عمليات تصحيح النظر طموح الشباب في الالتحاق بالعسكرية, ويصبح الشخص بعد العملية كغيره من الأشخاص الذين لا يعتمدون على النظارة أو العدسات, وسوف يقومون بمهام حياتهم بسهولة ودون مساعدة من الآخرين, ولكن قبل إجراء العملية هناك فحص دقيق للعين بغرض قياس درجة قصر النظر أو طوله, مع التأكد التام من خلو العين من الالتهابات الخارجية أو الداخلية, بعد ذلك يتم إجراء تصوير طبوغرافي للقرنية يتم بواسطته تحديد التشخيص المناسب للعلاج لضمان أكبر قدر من نسبة نجاح العملية وتجرى هذه الفحوصات كافة بواسطة الكمبيوتر لتوخي أعلى قدر من الدقة, وقد يستثنى قلة من الناس من إجراء العملية نظراً لوجود مسببات طبية مختلفة. علماً بأن عمليات الويف ليزك هي الأحدث على مستوى العالم. حيث إن هناك 12 جهازاً على مستوى العالم, أحدها موجود لدى مركز ابن رشد التخصصي للعيون والوحيد في المملكة العربية السعودية.

كيف يتم إجراء مثل تلك العمليات؟

باستعمال ضوء ذو خواص معينة (الليزر) يتم إعادة تشكيل القرنية ليتم تصحيح عيوب الإبصار والاستغناء عن النظارات الطبية في دقائق معدودة تحت التخدير الموضعي ودون الحاجة للإقامة بالمستشفى.

ما هي الفترة اللازمة للشفاء ووضوح النظر بعد العملية؟

أجاب الدكتور محمد الغامدي:

هناك عدة أنواع من الليزك وكل نوع تكون فيه فترة الشفاء مختلفة عن النوع الآخر, فهناك نوع لالتئام القرنية, وهناك نوع آخر يكون النظر فيه واضحاً بعد عدة ساعات. والطبيب هو الذي يحدد النوع المناسب لكل شخص حسب الفحوصات الطبية.

ما هي الفئة العمرية الأنسب لإجراء عمليات تصحيح النظر؟

أجاب الدكتور محمد المتعب:

تصلح عملية النظر في الغالب للأشخاص الذين تخولهم الفحوصات الطبية لإجرائها, وبفضل التقنية الحديثة المتوفرة لدى مركز ابن رشد الطبي يتم تحديد صلاحية العملية للشخص, المهتم بإجرائها بدقة متناهية وبما يتناسب مع حالة الشخص. ويفضل أن يكون عمر المريض أكثر من 18 سنة لاكتمال نمو العين وثبات درجة الضعف فيها, وفي حال تقررت عدم صلاحية إجراء العملية للشخص يتم البحث مع الاستشاري عن طرق أخرى لتصحيح النظر بناء على سبب عدم صلاحية العملية.

ما أهم الإجراءات والتوصيات التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية؟

- أجاب الدكتور محمد الغامدي:

1- بعد الانتهاء من العملية قد تشعر بحكة في عينك، أو حرقة، ويمكن أن تدمع عينك، وقد تشعر برغبة في فرك عينك. ولكن يجب أن تقاوم هذا الشعور؛ لأن أسوأ ما يمكن أن تقوم به في هذه المرحلة هو دعك العين، الذي قد يسبب مضاعفات.

2- قد تشعر كذلك بحساسية للإضاءة فوراً بعد الجراحة، وترى هالات أو بقعاً ضوئية كبيرة. تتحسن هذه الأعراض خلال يومين أو ثلاثة أيام بعد الجراحة. إما إذا زادت الأعراض، أو شعرت بألم حاد فيجب أن تتصل بالطبيب المختص فوراً.

3- قد يرغب الطبيب في أن يختبر بصرك في أول يوم بعد الجراحة، ومرة ثانية في اليوم التالي، ثم مرات عدة خلال ستة أشهر، وقد ينصحك باستعمال قطرات خاصة للمساعدة في منع الالتهابات والعدوى، وقد تحتاج إلى استعمال قطرة صناعية للحفاظ على ترطيب العيون إذا كانت عيناك جافتَين.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة