Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/06/2013 Issue 14856  14856 السبت 22 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

مصفاة «ساسرف» تطلق ندوة أخلاقيات العمل للمقاولين والموردين

رجوع

الجبيل - عيسى الخاطر:

تطلق شركة مصفاة أرامكو السعودية شل «ساسرف» بالجبيل الصناعية اليوم السبت ندوة التوعية بقواعد وأخلاقيات السلوك المهني للمقاولين والموردين، إذ من المقرر عقد 7 جلسات تطرح خلالها عدد من أوراق وورش العمل لمناقشة أخلاقيات العمل والنزاهة ومكافحة الغش والفساد والاحتيال بمشاركة عدد من المتحدثين الخبراء الاختصاصيين المحليين والعالميين.

ويشارك الدكتور عبدالله العمار مستشار الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» بأطروحات تتناول عدداً من قضايا الفساد وطرق كشفها ومكافحتها والإجراءات المتبعة في ضبط التنظيمات وحماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وإيجاد الضمانات، وتهيئة الأسباب لمحاصرته، وتطهير المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة وآخر التطورات بهذا الشأن والقوانين والأنظمة التي تعزز نزاهة العاملين.

كما يشارك الدكتور عبد الوهاب القحطاني الأستاذ المشارك بقسم الإدارة والتسويق في كلية الإدارة الصناعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بورقة عمل تحت عنوان «أخلاقيات الأعمال التجارية وأثرها على الأداء التنظيمي» تتناول عدداً من المحاور تشمل مقدمة وتعريف وأهمية أخلاقيات العمل، وتحديد أنواع مختلفة من النهج الأخلاقية، ودور أخلاقيات العمل في المنافسة العالمية، وسبل التصدي للسلوكيات غير الأخلاقية، ودور الإدارة العليا في تعزيز أخلاقيات العمل في المؤسسات.

كما تناقش الجلسة توضيح العلاقات بين أخلاقيات العمل والأداء التنظيمي بالتركيز على عدد من المحاور تشمل الربحية (القانون والنظام لتجنب المخالفات القانونية)، الإيرادات (زيادة المبيعات وفقاً للسمعة الجيدة والمنتجات ذات الجودة)، ارتفاع العائد على الاستثمار (نتيجة لجميع العواقب المترتبة على الممارسات الأخلاقية الجيدة). إضافة إلى مناقشة أخلاقيات الأعمال التجارية والصراعات التنظيمية المختلة، وبناء الشراكات بين جميع أصحاب المصلحة لتعزيز السلوكيات الأخلاقية للمقاولين والإدارة العليا والموظفين، مع عرض التوصيات.

وتتضمن الجلسات ورقة عمل يقدمها السيد الطاف دوسه مدير الخدمات الجنائية في شركة كي بي أم جي تناقش عدداً من المحاور منها استبيان قمة العشر مخاطر التي تواجه المنظمات، وقمة الخمسة مخاطر ذات الصلة بالاحتيال في صناعة البتروكيماويات، وعرض نماذج للشخصية المحتالة، واستعراض نضج إدارة مكافحة الغش في المملكة العربية السعودية - مدونة الأخلاقيات والسياسة العامة لمكافحة الغش، ومفاهيم النزاهة - قياس الثقافة الأخلاقية في المؤسسات.

كما يقدم ديفد كليمنتس مدير شركة ديلويت المالية المحدودة ورقة عمل تتضمن مقدمة في علم الأخلاق وكتيب الاحتيال وتعريف السرقة والفساد والرشوة ومكافحة الغش.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة