Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 01/06/2013 Issue 14856  14856 السبت 22 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الأخيــرة

دراسة تؤكد: (10) ملايين مدخن في المملكة بحلول عام 2020

رجوع

دراسة تؤكد: (10) ملايين مدخن في المملكة بحلول عام 2020

الخبر - سلمان الشثري:

حذَّرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية من ارتفاع عدد المدخنين في المملكة، مشيرة إلى أن الدراسات توقعت نمو أعداد المدخنين فيها من خمسة ملايين حالياً إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م، فيما بررت الدراسات ارتفاع أعدادهم بقلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المعنية.

في الوقت الذي أظهرت دراسة تضمنها كتاب بعنوان «ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي» أعده السعودي سلمان العمري، أن إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق للشبان جاءت في مقدمة دوافع التدخين بنسبة 37.9 %، فالتجربة الشخصية بنسبة 12.26%، ثم تقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 22.61 % فالرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 16.21%.

جاءت تلك التحذيرات بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين أمس والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية في الحادي والثلاثين من شهر مايو من كل عام.

ودعا الأمين العام للجمعية الدكتور كامل سلامة مرضى السكر المدخنين أن يلتحقوا ببرامج التوقف عن التدخين وتقليل عوامل الخطورة التي يتسبب بها التدخين المباشر والسلبي، إذ يؤثر التدخين على مناعتهم وقوة عظامهم وكفاءة أداء أعمالهم، ويزيد من أيام المرض لديهم والمضاعفات الطبية ودخولهم للمستشفيات مما يشكل هدراً اقتصادياً على الدولة.

ولفت الى أن المدخنين من مرضى السكر يحتاجون الى التوقف عن التدخين والتأكد من أن مستويات الدم والدهنيات لديهم ضمن المعدلات الموصى بها، ونصح بمراقبة أوزانهم وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وأن لا يكون الطعام بديلاً عن التدخين.

رجوع

طباعة حفظ

للاتصال بنا الأرشيف الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة