Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 02/06/2013 Issue 14857 14857 الأحد 23 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

الشرطة استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين
أردوغان يعترف بخطأ الإفراط في استخدام القوة ضد المحتجين في ساحة تقسيم

رجوع

أردوغان يعترف بخطأ الإفراط في استخدام القوة ضد المحتجين في ساحة تقسيم

اسطنبول - د ب أ:

اعترف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أمس السبت باستخدام الشرطة القوة المفرطة ضد المتظاهرين في ساحة «تقسيم جيزي». وقال أردوغان في كلمة أمام الجمعية العمومية لجمعية المصدرين الأتراك «كان هناك خطأ عندما استخدمت الشرطة رذاذ الفلفل لتفريق المحتجين، كان هذا إفراطا». وأضاف أن العمل الحالي في الساحة ليس له صلة بمشروع بناء نسخة طبق الأصل من ثكنات توبشو أو سوق تجاري بينما تعهد بإعادة بناء الثكنات، متابعاً «سوف نعيد بناء ثكنات توبشو ولكن العمل الحالي ليس له صلة بذلك». وفي مواجهة الدعوات المطالبة بسحب الشرطة من الساحة قال أردوغان: «الشرطة كانت هناك وأنها ما زالت موجودة، وستظل هناك». وتابع: «أريد أن ترى أمتي اللعبة التي تمارسها بعض الدوائر في البلاد»، مضيفا: «ليس من الإنصاف وصف هذه الحكومة بأنها ضد البيئة وضد المدافعين عن البيئة».

وفي إشارة إلى أن للجميع الحق في التظاهر في هذا البلد اعتبر اردوغان أنه ليس من حق أي شخص أن يحتل مكانا ما وتابع: «ليس من حق أي شخص إثارة التوتر في هذا البلد بزعم أنه يتم اقتلاع الأشجار».

كانت المظاهرات المناوئة لرئيس الوزراء التركي قد تجددت أمس السبت بسبب مشروع بناء مثير للجدل في حديقة بساحة تقسيم جيزي.

وذكرت وسائل إعلام تركية أمس أن آلاف الأشخاص تجمعوا في الصباح ونظموا مسيرة احتجاجية انطلقت من الجانب الآسيوي في المدينة حيث عبروا كوبري البسفور باتجاه ساحة «تقسيم جيزي» المركزية. في المقابل استخدمت الشرطة مجددا خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في الشوارع المحيطة بالساحة. كانت المظاهرات في العديد من المدن التركية اشتعلت احتجاجا على قيام الشرطة الجمعة بفض مخيم للمحتجين في حديقة بالساحة باستخدام القوة وتحولت مظاهرات الأمس للاحتجاج على ما وصفه المتظاهرون «بالسياسة المستبدة» من قبل حكومة اردوغان الإسلامية المحافظة. وكان أكبر أحزاب المعارضة التركية قد دعا اردوغان إلى التهدئة بعد فض مخيم المعتصمين بالقوة.

ونقلت وسائل إعلام تركية اليوم عن زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليكدار أوغلو قوله إنه يتعين سحب قوات الشرطة من ساحة «تقسيم جيزي». وطالب كيليكداروغلو رئيس الوزراء التركي بتجميد مشروع البناء المثير للجدل في الحديقة التي تقع على أحد أطراف الساحة وذلك وفقا للقرار الصادر عن إحدى محاكم اسطنبول.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة