Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 02/06/2013 Issue 14857 14857 الأحد 23 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الصحة ترفع عدد الهيئات الصحية الشرعية في المملكة للتعجيل بالبت في قضايا الأخطاء الطبية

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

كشفت وزارة الصحة عن توجهها لزيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية في المملكة بهدف الإسراع في البت في قضايا الأخطاء الطبية المحالة إليها من الجهات ذات العلاقة، حيث تم تشكيل هيئة جديدة تحت مسمى الهيئة الصحية الشرعية المختصة بالنظر في القضايا المحالة إليها من معالي وزير الصحة. وأوضحت منيرة بنت حمدان العصيمي وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية المساعدة أن زيادة عدد الهيئات الصحية الشرعية يأتي ضمن إطار إنجازات وأنشطة إدارة الطب الشرعي في الوزارة. مشيرة إلى أن إدارة الطب الشرعي لديها العديد من الأنشطة والبرامج التي تسعى وزارة الصحة من خلالها إلى تطوير خدمات الطب الشرعي في المملكة والتي تتمثل في الإعداد لتزويد مراكز الطب الشرعي بطقم فحص حالات الاعتداء الجنسي (rape kit) مع دراسة إمكانية تعديله ليتلاءم مع حاجة مراكز الطب الشرعي وخصوصية المملكة.

وبينت العصيمي أن إدارة الطب الشرعي طورت المشاركة الفعالة في برنامج الزمالة السعودية للطب الشرعي والذي يمنح شهادة الاختصاص بالطب الشرعي والتي تعادل شهادة الدكتوراه حيث تم قبول 15 طبيباً وطبيبة سعوديين ضمن البرنامج للعام الماضي 1433هـ ليصبح عدد الذين انتسبوا للبرنامج نحو (51) طبيباً وطبيبة في مختلف المراحل، وكذلك الاستمرار في تدريب وتأهيل الكوادر الطبية النسائية للعمل في مراكز الطب الشرعي.

وذكرت العصيمي أن إدارة الطب الشرعي في وزارة الصحة ساهمت في برنامج شهادة الماجستير في السموم والمخدرات الممنوحة من جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية من خلال تدريس مقرر الطب الشرعي لمنتسبي البرنامج، بالإضافة إلى المشاركة في اللجنة العلمية للسلامة الكيميائية من خلال إقامة ورشة عمل بعنوان (تقييم وتحسين الاستجابة لحالات التسمم الكيميائي والدوائي من الجانب الوقائي والعلاجي والمختبري). ولفتت العصيمي أنه تم دعم بعض مراكز الطب الشرعي في مختلف المحافظات بالمختصين في مجال الطب الشرعي من أجل تجويد وسرعة أداء العمل، إضافة إلى الإعداد لافتتاح مركز جديد للطب الشرعي في محافظة بيشة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة