Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 02/06/2013 Issue 14857 14857 الأحد 23 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

تشهد بلادنا الحبيبة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نهضة مباركة في مختلف المجالات وتتابع الإنجازات، ليأخذ بعضها برقاب بعض إلى المراقي الطموحة التي تضعها في المكان اللائق بها قبلة لكل المسلمين ووطناً للازدهار والرخاء الذي يستحقه أهله وتسعى له قيادته، وعنوان تقدم يحكم به الزائر والسائح على مستوى تقدم البلاد.

والطرق الحديثة اليوم هي شريان الحياة في الدول المتقدمة ولذا تسخر الحكومات جهودها وإمكاناتها البشرية ومواردها الاقتصادية لتخطيط طرق مواصلات عصرية مريحة وآمنة، فلا عجب أن يبهرنا عند دخول دولة من الدول مستوى طرقها البرية من نقطة الحدود إلى قلب مدنها.

والمملكة العربية السعودية بعزم قيادتها ووفرة مواردها قادرة على أن تجعل طرقها البرية آية في الجمال والأمان والإمتاع.

تستقبل المملكة عبر طرقها البرية شهرياً ملايين السياح والزوار والعمار والحجاج كما تنقل هذه الطرق المتنقلين بين مدنها التي تحتضن مقدسات ومشاعر الإسلام الخالدة، وبالتالي فإن الحاجة ماسة جداً إلى شبكة طرق برية راقية المستوى آمنة السير إضافة إلى شبكة القطارات والموانئ الجوية والبحرية كي تستوعب هذه الحركة البشرية الهائلة لا سيما في ظل التوجه نحو الاستفادة من إمكانات البلاد السياحية التي لا ريب أن شريانها المهم والأهم هو شبكة الطرق البرية.

اقتراحي هنا هو السرعة في تنفيذ مشروع رائد باسم: (مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإنارة الطرق البرية) بحيث تكون كل محافظة أو مدينة يمر بها طريق سريع داخل نطاق المشروع مسؤولة عن تجهيزه وصيانته ومتابعته أو أن تكون هناك هيئة مستقلة للمشروع على أن تتولى المحافظات والمدن أعباء المتابعة والصيانة، وبذلك توزع موازنته على ميزانيات تلك المحافظات والمدن، وتكون صيانته أسهل وأسرع بحكم قرب كل محافظة أو مدينة من جزء المشروع المار بها إضافة إلى تحديد المسؤولية في كل جزء.

والمشروع لا يحتاج لتأكيد أهميته لأن كل عاقل يدركها كما يعرف أنه عنوان تقدم وازدهار غير أنه من باب التذكير أشير إلى الآتي:

1. تسمية هذا المشروع باسم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-يعد وفاء لهذا القائد الذي أعطى لبلاده الكثير وسعى لنهضتها أكثر كي يناله بفضل الله بركة دعاء كل من يرتاد الطرق البرية فيشعر بالراحة والأمان.

2. من الناحية الأمنية ستصبح الطرق البرية أكثر أمناً بعد إضاءتها بالكامل ولن يجد اللصوص وقطاع الطرق ساتراً لجرائمهم وسيجعلنا نشعر بكثير من الأمان.

3. مناخ بلادنا الحار يجعل السير ليلاً أفضل للسائقين والمركبات لولا المقولة الأثيرة (الليل ما له عيون) وهذا المشروع سيزرع لليل عيوناً نترحم بعدها على هذه العبارة المأثورة ونتذكر عندها الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الذي أنار طرق المسلمين وهو من أنفع الأعمال العامة.

4. في شهر رمضان المبارك يكثر المعتمرون من الداخل ومن الخارج الذين يفضلون الليل سيراً اتقاء لحرارة الشمس وحتى لا يضطروا للفطر في السفر.

5. سيخدم المشروع إذا شمل الطرق السريعة والطرق بين الهجر القرى السياحية الداخلية بشكل كبير جداً وسيدعم الاقتصاد الوطني.

6. سيقلل من الحوادث المرورية الشنيعة على الطرق البرية التي يقع غالبها بل الأغلب ليلاً مثل حوادث الإبل السائبة ومفاجآت الطريق وغيرها، كما أن الإضاءة ستقلل حوادث النوم أثناء القيادة لأنها ستساعد في تنبيه السائقين.

7. سيسهم المشروع في قوة الربط بين المدن والمحافظات وبالتالي سرعة وجودة الخدمات على الطرق مثل خدمات الدفاع المدني والهلال الأحمر وأمن الطرق والجهات الأمنية وغيرها.

8. في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ونتيجة للمتابعة المستمرة أصبح هناك فائض سنوي في ميزانية الدولة الأولى أن يستخدم لمصلحة الوطن وأهله وزائريه.

وبعد ذلك كله بل قبله يظل هذا المشروع أمل وطموح مواطني هذه البلاد الكريمة وقيادتها أهل لتحقيقه. وبالله التوفيق.

عضو الجمعية العلمية السعودية للدراسات الدعوية عضو مجلس أمناء جائزة ماضي الهاجري للتميز

مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لإنارة الطرق البرية
إبراهيم بن عبدالله السماري

إبراهيم بن عبدالله السماري

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة