Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 02/06/2013 Issue 14857 14857 الأحد 23 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

مدارات شعبية

ما الذي يستفز الشاعر لكتابة قصيدة؟ بعبارة أوضح ما الذي يدفع الشاعر لكتابة قصيدة؟

بوضوح تام متى يكتب الشاعر قصيدته؟

شيوخ النقد وتلاميذه ومريدوه يشرّقون ويغرّبون حين الإجابة على هذا السؤال يأخذونك بعيداً إلى مجاهل التنظير وغياهب الافتراضات. يصاب رأسك بالدوار وأنت تنتقل من كتاب إلى كتاب ومن سطر الى سطر ومن عبارة لعبارة في محاولة للبحث عن إجابة مقنعة لهذا السؤال المتشظي.

ولأني لست ناقداً بل أرى أن النقاد يعيشون على موائد المبدعين .. يصفون ويصنّفون العطاءات الأدبية وفق ذوائقهم وتراكمهم المعرفي والثقافي.. فكل واحد منهم يتعاطى مع المنجز الذي أمامه حسب مخزونه الثقافي وقدرته على الفهم والاستيعاب، واستقراء ما وصل لمداركه من إيحاء الكلمة وإشارات الصورة وتطبيق ما تعلموه ودرسوه.. فالنقد دراسة وثقافة وقليل من الموهبة.. بينما الشعر موهبة بالأساس تنميها الثقافة والاطلاع.

لأن الأمر كذلك أعتقد دون أن أصل إلى مجازفة الجزم أنّ الشعراء نوعان:

نوع يكتب متى شاء وكيفما شاء وبالغرض الذي يريد!.

هؤلاء كثرة وقصائدهم لا تعد ولا تحصى وهم في الغالب لا يتركون غرضاً من أغراض الشعر إلا كتبوا فيه. هذه الفئة تتعاطى مع الشعر كنوع من الوجاهة.. جهدهم منصب على السطح، قصائد هؤلاء في الغالب باهتة خالية من حرارة الشعر ووهج الصدق الفني وخيالها محدود جداً. إنها أشبه بالطائرات الورقية التي يلهو بها الصبية تحلق لأمتار معدودة يتقاذفها الهواء فترة قصيرة من الزمن ثم تهوي على الأرض..كما أنها تشبه الورد الصناعي تماماً منظره جميل جداً لكنه بلا روح وبلا رائحة.. بلا حياة!.

هؤلاء يصنّفون من قِبل البعض على أنهم شعراء وما يكتبونه يشبه الشعر تماماً من حيث الشكل، بل إنّ بعض العامة يحسبهم شعراء ويتحمس لهم وهم ليس كذلك!. إنهم باختصار ووضوح نضّامون.. يرتدون زي الشاعر ويقلدون حركاته ويتشبهون به وهم في الحقيقة لا يقولون شعراً ومنظوماتهم سراب يحسبه الظمآن ماءً!

خطوة أخيرة

الشعر مابه مشكلة يا أهل الأشعار

المشكلة ناس علينا تعيده

نفس الجمل نفس الصور نفس الأفكار

كل القصايد تشعر إنه قصيدة

تكرار.. عمر الشعر ما صار تكرار

نفرح متى نلقى قصيدة جديدة

alahmad9090@hotmail.com
تويتر AhmedALNasser99

امتداد
الشاعر والقصيدة 1-2
أحمد الناصر الأحمد

أحمد   الناصر الأحمد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة