Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 04/06/2013 Issue 14859 14859 الثلاثاء 25 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

وباء التبغ يودي بحياة (6) ملايين نسمة كل عام
الشؤون الصحية بالحرس الوطني تطلق فعاليات مكافحة التدخين بالتوعية

رجوع

الشؤون الصحية بالحرس الوطني تطلق فعاليات مكافحة التدخين بالتوعية

جدة - عبدالله الدماس:

تحت شعار « لا للإعلان والترويج ورعاية التبغ»، اختتمت أمس الأول فعاليات اليوم العالمي لمكافحة التدخين، التي نظمتها إدارة المراجعة الداخليــة و تطوير الأداء التنظيمي بالشؤون الصحية بالحرس الوطني بالقطاع الغربي ، بحضور المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالقطاع الغربي الدكتورمنصور الجندي، و المدير التنفيذي للتشغيل بالقطاع الغربي العميد المهندس خالد باكلكا، و مسؤولي الإدارات و الجمعيات و الأقسام الطبية المشاركة في الفعاليات.

وأشار الدكتور الجندي إلى أن المخاطر الصحية الرئيسية الناتجة عن طرق الاستهلاك المختلفة تتعلق بالإصابة بأمراض القلب والجهاز الدوري والذي يتسبب فيها ناقل التدخين، ومع مرور الوقت يسمح بترسب كميات هائلة من المواد المسرطنة في الفم والحنجرة والرئتين. وتعتبر الأمراض الناجمة عن التدخين من أكبر الأسباب المؤدية للوفاة في العالم في الوقت الحاضر، كما تعد من أكبر الأسباب للوفاة المبكرة في الدول الصناعية. وفي الولايات المتحدة ترجع حوالي 500.000 حالة وفاة سنويًا إلى أمراض متعلقة بالتدخين، و من بين الأمراض والأوبئة التي يمكن أن يسببها التدخين هي تضييق الأوعية الدموية، سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

فيما أوضح العميد مهندس خالد باكلكا، المدير التنفيذي للتشغيل أنه في كل يوم يكتشف العلم المزيد من الضرر والمزيد من الحقائق المذهلة عن حجم ما يحدثه التبغ ويلحق بالمدخنين من جراء هذا الوباء إلى غير ذلك من السرطانات المفزعة ، التي نسمع عنها ونراها في العيادات ، حتى أصبح وباء التبغ العالمي يودي بحياة نحو 6 ملاييين نسمة كل عام، وأضاف لا شك أن التوعية هي أساس مكافحة التدخين بكل مجالاتها الإعلامية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة