Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا   Wednesday 05/06/2013 Issue 14860  14860 الاربعاء 26 رجب 1434 العدد  

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

           

شدني هذا العنوان المنشور في جريدة الجزيرة يوم الاثنين 24 رجب 1434هـ عنوانا لمقال الكاتبة لبنى الخميس لأنه يعبر عن واقع مرير نعيشه اليوم ونتغاضى عن مساوئه بل أن بعضنا يشجع على نموه وانتشاره فكم من أب وأم يسعدهم تحدث أطفالهم باللغة الإنجليزية معتبرين أن هذا يمثل جزءاً من التطور المدني والتحضري وفي المقابل لن نجد من يأسف أو يأسى عندما يشعر أن أبنائه يتكلمون عربية ركيكة أو لا يفقهون معاني كلمات بسيطة أو يصعب عليهم نطق لغة عربية فيستبدلونها بأجنبية.

هذا على مستوى الأطفال.

ولكن على مستوى أكبر هناك مجتمعات لم تعد تتحدث إلا باللغة الإنجليزية، ولن تجد من يعرج منهم على العربية إلا في النادر وهناك من هو بين البين يخلطون العربية بالإنجليزية وأيضاً من الأمور المحزنة هو انتشار استخدام الإنجليزية في المراسلات عند الجيل الجديد فتجد أطفال لم يصلوا إلى سن الرشد يتراسلون عبر وسائل الاتصال الحديثة عن طريق استخدام اللغة الإنجليزية ويبدعون فيها وقد تكون لديهم القدرة الكبيرة على القراءة بالإنجليزية عن القراءة بطريقة أسرع وأسهل بالعربية.

وهنا يجب أن نبحث عن أسباب القبول للغة الإنجليزية مقابل الصد عن اللغة العربية؟ ولماذا سهولة تعلم اللغة الإنجليزية وصعوبة تعلم اللغة العربية؟ ولماذا هذا الجفاء من صغار السن نحو اللغة العربية وقواعدها؟ ولماذا يتخرج الشاب الجامعي وهو لا يحسن الكتابة باللغة العربية؟ ولماذا نسمع على القنوات وغيرها من يتحدثون العربية الركيكة التي تسيطر عليها العامية؟

أن هناك خللا من دون شك يجب البحث عن جذوره، والتعرف على مكامنه وأسبابه، إذ لا يعقل أن تصبح العربية في أرضها غريبة.. ضعيفة.. متوارية.. مخذولة.

إن الأمل كبير أن تشهد لغتنا العربية في الاستخدام نهضة عبر المؤسسات التي أنشئت لتعزيزها أو لحمايتها.

بلاك بيري: "إنشاء PIN " مع وضع رقم الـ 5222  في خانة "الموضوع" وترسل الى:
22662F01 أو  22663042 أو  22662F71
رسالة قصيرة SMS  نبدأ رقم الـ 5222 وترسل الى كود:
الاتصالات السعودية: 82244 - موبايلي:  6709 
 

البوارح
جيل عربي لا يتحدث العربية
د.دلال بنت مخلد الحربي

د.دلال بنت مخلد الحربي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ ارسل هذا الخبر لصديقك  

 
 
 
للاتصال بنا خدمات الجزيرة الأرشيف جوال الجزيرة السوق المفتوح الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة