Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 05/06/2013 Issue 14860 14860 الاربعاء 26 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

روسيا تحذر من أي تدخل مسلح وتنفي تسليم دمشق صواريخ اس ( 300 ).. والجامعة العربية تشدد على الحل السياسي
أحدث تقرير للأمم المتحدة: أسلحة كيماوية استخدمت في سورية

رجوع

أحدث تقرير للأمم المتحدة: أسلحة كيماوية استخدمت في سورية

دمشق - جنيف - باريس - القاهرة - وكالات:

أكدت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء في أحدث تقرير للجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة حول الوضع في سورية أن لديها (أسباباً معقولة) للاعتقاد بأن الأسلحة الكيماوية استخدمت على نطاق محدود في سورية, وهو ما اعتبره أمينها العام (مروعاً)، في حين اتهمت فرنسا النظام السوري باستخدام غاز السارين إلا أن الولايات المتحدة أكدت الحاجة إلى مزيد من الأدلة. وقال محققو الأمم المتحدة إنهم تلقوا مزاعم عن استخدام قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة أسلحة محظورة، إلا أن معظم الشهادات كانت متعلقة باستخدام القوات الحكومية لهذه الأسلحة. وقال باولو بينييرو الذي رأس لجنة التحقيق التابعة خلال مؤتمر صحفي في جنيف (هناك أسباب معقولة للاعتقاد باستخدام كميات محدودة من الكيماويات السامة). واتهمت فرنسا بدورها النظام السوري باستخدام غاز السارين على الأقل في حالة واحدة مشددة على ان (كل الخيارات باتت مطروحة) حتى لو شمل ذلك عملا مسلحاً. وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مقابلة مع القناة الثانية للتلفزيون الفرنسي: ليس لدينا أدنى شك بأن الغازات قد استعملت وخلاصة المختبر واضحة: غاز السارين موجود وذلك بالاستناد إلى عينات حملها مراسلان لصحيفة لوموند من منطقتين في سورية. وفي خضم الجدل المتجدد حول استخدام الأسلحة الكيماوية في النزاع بسورية شددت الجامعة العربية أمس على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للنزاع بسورية عشية اجتماع غير عادي لوزراء الخارجية العرب مخصص لبحث الأوضاع في هذا البلد والتحضير للمؤتمر الدولي المزمع عقده الشهر المقبل حول سورية حسبما أعلن نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي للجامعة العربية للصحافيين بالقاهرة أمس.

وحذرت روسيا بدورها من أي تدخل في سورية مؤكدة أن مصيره الفشل. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس في ختام قمة بين روسيا والاتحاد الأوروبي (أؤكد مرة جديدة ان أية محاولة للتأثير على الوضع في سورية بالقوة عبر تدخل عسكري مصيرها الفشل وستؤدي إلى عواقب إنسانية كبرى)، نافياً أن تكون روسيا قد سلمت سورية صواريخ أرض - جو أس300.

ميدانيا قتل شخص وأصيب عنصر من القوات النظامية السورية بجروح أمس في سقوط خمس قذائف قرب السفارة الروسية في وسط دمشق بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة