Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 08/06/2013 Issue 14863 14863 السبت 29 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

كوريا الشمالية تعيد فتح خط ساخن مع الجنوبية وتسعى لإجراء محادثات معها

رجوع

سول - وكالات:

أعلنت كوريا الشمالية أمس الجمعة انها ستعيد فتح خط ساخن مع كوريا الجنوبية خاص بالصليب الأحمر، فيما دعت مسؤولين من سول لإجراء محادثات في مطلع الأسبوع القادم، في مؤشر جديد على نية بيونجيانج تحسين علاقاتها بعد موجة من التهديدات كانت أطلقتها في مستهل العام الجاري بشن حرب.

واقترحت بيونجيانج أمس الأول الخميس إجراء محادثات مع سول لتطبيع العلاقات في مجال المشروعات التجارية، بما في ذلك إقامة منطقة صناعية مشتركة كانت قد أغلقتها أثناء ذروة التوتر بين الجانبين في مطلع أبريل - نيسان الماضي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية ايضا ان الحكومة ستستعيد قنوات الاتصالات المقطوعة إذا قبلت سول عرض المحادثات، وهو ما يشير الى انها مستعدة لإلغاء سلسلة خطوات اتخذتها منذ مارس - اذار عندما تدهورت العلاقات بين البلدين المتنافسين.

من جهتها ، رحبت كوريا الجنوبية بالعرض واقترحت إجراء محادثات على المستوى الوزاري في 12 من الشهر الجاري لبحث عدة قضايا بين البلدين ، وقال ريو كيل- جاي وزير الوحدة، نأمل ان تجرى المحادثات بين سلطات شطري جنوب وشمال (كوريا) كما اقترحنا وان يقبلها الشمال وتصبح مناسبة لتطور العلاقات بناء على الثقة المتبادلة.

الى ذلك ، عبرت الصين الحليف الاستراتيجي لكوريا الشمالية عن ترحيبها بهذا الانفتاح. وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية ان الصين سعيدة وتشيد بكون (الشمال والجنوب) متفقان على استئناف العلاقات والحوار، كما أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان بالتقدم المشجع بهدف خفض

التوتر ومن أجل السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية .

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة