Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 08/06/2013 Issue 14863 14863 السبت 29 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

وزارة الخارجية تعقد ورشة عمل تحضيرية لمنتدى حوار الشباب السعودي الإسباني

رجوع

وزارة الخارجية تعقد ورشة عمل تحضيرية لمنتدى حوار الشباب السعودي الإسباني

الجزيرة - واس:

نظَّمت وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار أمس ورشة عمل تحضيرية لأعمال منتدى حوار الشباب السعودي الإسباني - في المرحلة الثانية من منتديات الشباب السعودي الدوليَّة، التي من المقرر أن تبدأ في عاصمة مملكة إسبانيا مدريد خلال الفترة من 6 - 17 شعبان الموافق 15 - 26 يونيو.

وتتركز محاور المنتدى حول الهوية العمرانية والمحافظة عليها في المملكة العربيَّة السعوديَّة ومملكة إسبانيا.

ويرأس الوفد في المنتدى معالي وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون الاقتصاديَّة والثقافيَّة معالي الدكتور يوسف بن طراد السعدون، حيث سيرافقه 24 شابًا وفتاة من المتخصصين والمهتمين بالعمارة من أكاديميين وطلاب ومن مختلف المناطق والمراحل الدراسية، حيث سيعقدون حوارات مع نظرائهم من الشباب الإسباني بشأن هوية التراث العمراني وطرق الحفاظ عليها التي تعكس ثقافة البلدان وتاريخها وحضارتها.

وسيقوم الوفد بالاطِّلاع على التجربة الإسبانية في هذا المجال وزيارة المواقع التاريخية والأثرية.

وقد استهل برنامج ورشة العمل بكلمة لمعالي وكيل وزارة الخارجيَّة للشؤون الاقتصاديَّة والثقافيَّة رحَّب فيها بالحضور وبالوفد الشبابي السعودي المشارك في المنتدى القادم، مثنيًا على فكرة منتديات الحوار الشبابية وعلى المحاور التي تَمَّ اختيارها لهذه الدورة، مؤكِّدًا دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- للشباب وتشجيعه لجهودهم التي تصب في خدمة الوطن.

وعبّر عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامَّة للسياحة والآثار على تفاعل الهيئة مع موضوع المنتدى، ولدعم الهيئة للمحاور العلميَّة للمنتدى التي يطمح الجميع بالخروج من خلاله بمرئيات جديدة حول الموضوع ومبادرات وطنيَّة تخدم الهوية العمرانية في المملكة.

واستعرض السعدون فكرة ومسيرة ونتائج منتديات حوار الشباب السعوديَّة وأهدافها، لافتًا الانتباه إلى أهمية هذه المنتديات التي رسخت الصورة المشرقة والمكانة المرموقة التي تحظى بها المملكة على الساحة الدوليَّة.

عقب ذلك، قدم المدير التنفيذي لمركز التراث العمراني الوطني في الهيئة العامَّة للسياحة والآثار الدكتور محسن القرني عرضًا توضيحيًا تحدث فيه عن الهوية العمرانية والحفاظ عليها، وتجربة المملكة في هذا المجال.

إثر ذلك، فتح المجال للشباب والشابات المشاركين في المنتدى حيث طرحوا أسئلتهم حول موضوع المنتدى.

بعد ذلك ألقى الدكتور زياد أعظم - مشرف علمي في المنتدى - كلمة تطرَّق خلالها لأهداف المنتدى والموضوعات التي سيتم طرحها خلاله التي تتمحور حول الهوية العمرانية والحفاظ عليها، والأنظمة والقوانين التي تدعم الحفاظ على الهوية العمرانية التراثية، إلى جانب دور السياحة والاستثمار في هذا المجال، ودور التَّعليم والتدريب في تشجيع استمرار الهوية العمرانية التراثية.

بعد ذلك ألقت المنسقة العامة للمنتدى هيفاء المقرن كلمة استعرَّضت خلالها التَّعليمات الخاصَّة بالمشاركة وآليات العمل ضمن المنتدى.

مما يذكر أن المرحلة الثانية من منتديات الشباب السعودي الدوليَّة تأتي بعد نجاح المرحلة الأولى التي عقدت خلالها سبع جولات في المملكة والبرازيل ومع الصين (ثلاث دورات)، وألمانيا والهند وكوريا الجنوبيَّة التي عقدت ضمن سلسلة منتديات حوارات الشباب السعودي الدوليَّة، التي ترعاها وزارة الخارجيَّة تجسيدًا لمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والحضارات المختلفة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة