Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 08/06/2013 Issue 14863 14863 السبت 29 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

اهتمت بذوي الاحتياجات الخاصة.. وإتاحة الفرصة للمستفيدات من جمعية (إنسان)
آلاف الطالبات يؤدين اختبارات التعليم عن بعد في جامعة الإمام

رجوع

الجزيرة- وهيب الوهيبي:

نجحت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في مراكز دراسة الطالبات بتسيير أمور اختبارات الطالبات اللاتي تخطى عددهن (15) ألف طالبة؛ تراوحت أعمارهن ما بين (19) عاما وما فوق الستين عاما بكل يسر وسهولة.

وفي مركز دراسة الطالبات بحي «النفل» تم منح الفرصة لعدد من المستفيدات من الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام (إنسان) لأداء العديد من المهام في اختبارات الفصل الدراسي الثاني. وأشارت مديرة مركز اختبارات النفل الأستاذة أروى العامر أن معالي المدير وجه العمادة وجميع مراكز الاختبارات التابعة لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد إلى تقديم خدماتها للطالبات وفق أحدث الطرق والأساليب المتبعة في الاختبارات بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للطالبات بما يحقق أعلى معايير الجودة؛ حتى يتمكن من أداء الاختبارات بيسر وسهولة. مبينة أن مركز «النفل» تُشرف عليه كوادر سعودية من حملة البكالوريوس. وقد زاد عدد المراقبات عن (45) مراقبة, إضافة إلى (23) إدارية, وعدد من المشرفات؛ اللاتي يعملن بكل طاقتهن لمساعدة الطالبات في الاختبارات.

وأكدت أن المركز يحرص على مساعدة الطالبات من خلال عدد من الإجراءات, ومنها: تنظيم القاعات, والجداول المخصصة لكل قسم, وترتيبها بطريقة منظمة تحقق تنسيق العمل, وتيسير الوصول إلى القاعات, وأداء الامتحانات. كما تم وضع أسماء الطالبات عند مداخل القاعات مشفوعة بأرقام الجلوس ومكان القاعة -احتياطا- في حال نسيت الطالبة رقم جلوسها أو مكان قاعتها. كما قام المركز بالتدقيق الإداري على أوراق الاختبارات, والتأكيد على الطالبات بمجموعة الإجراءات التي تكفل لهن إنجاز الاختبار بيسر وسهولة. كما قام المركز بفرز أوراق الإجابة, وتقسيمها بحسب التخصص والقسم والمستوى, ومن ثمَّ إرسالها إلى عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد حتى يتم تصحيحها إلكترونيا.

وأضافت العامر: تتراوح أعمار طالبات التعليم عن بعد بين 19 -50 عاما وهذه من مميزات التعليم عن بعد؛ ذلك أنه يتيح التعليم لفئات عمرية مختلفة. لذا قد تكون الأم بجوار ابنتها في المركز الواحد بل في التخصص الواحد والمستوى الواحد. كما حصل في مركز النفل. وهذا يجلي حرص ولاة الأمر -رعاهم الله- على توفير فرص التعليم لكل لأبناء الوطن وبناته مهما امتد بهم قطار العمر.

وأفادت بأن فئات المتعلمات متنوعة فمنهن الطبيبة والممرضة والموظفات في القطاع الحكومي أو الخاص. وبعضهن يحملن شهادات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس. وسبب انضمامهن للتعليم طموحهن في زيادة العلم والمعرفة, وتطوير أدائهن الوظيفي. بالإضافة إلى سهولة التعامل مع التعليم عند بعد؛ الذي لا يتعارض مع أعمالهن, ووظائفهن, ورعاية أسرهن. من جانبها، أكدت الأستاذة هند البراك مديرة مركز اختبارات «الملز» أن المركز في كل فصل يكمل كافة إجراءات الاستعداد لاستقبال الطالبات قبل شهر من بداية الاختبارات, من خلال تجهيز القاعات, ومداخلها, والمقاعد وترتيب اللجان, ووضع اللوحات الإرشادية التي تعين الطالبات على الوصول إلى مكان الاختبار, إضافة إلى تأمين الأدوات المكتبية التي تحتاجها الطالبات. كما تم التعاقد مع طاقم وظيفي يدير فترة الاختبارات. وقد تكوّن ذلك الطاقم من (245) مراقبة, و(109) إدارية. إضافة إلى عدد من المشرفات, وموظفات الأمن, بما يتناسب مع عدد الطالبات والقاعات؛ فقد شهد الفصل الثاني إقبالا كبيرا من الطالبات على المركز؛ إذ تجاوز عدد الطالبات (4500) طالبة. وذلك يوضح الإقبال الشديد على هذا النوع من التعليم الرائد, ويكشف العمل الدؤوب من موظفي العمادة وموظفاتها؛ لضمان السير بحسب معايير الجودة. وأضافت بأن أعمار الطالبات تراوحت بين 19 - 65 عاما.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة