Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 08/06/2013 Issue 14863 14863 السبت 29 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

البرازيل تستضيف النسخة التاسعة اعتبارا من (15) يونيو
بطولة القارات.. فكرة سعودية أطلقها الراحل فيصل بن فهد وتحولت إلى ثاني أهم بطولة عالمية

رجوع

بطولة القارات.. فكرة سعودية أطلقها الراحل فيصل بن فهد وتحولت إلى ثاني أهم بطولة عالمية

نيقوسيا - (ا ف ب):

تستضيف البرازيل اعتبارا من 15 يونيو الحالي كأس القارات التاسعة للمنتخبات في كرة القدم في تجربة اخيرة لها قبل استضافة مونديال 2014 بعد عام تقريبا. تشارك في البطولة 8 منتخبات وزعت على مجموعتين تضم الاولى، البرازيل واليابان والمكسيك وايطاليا، وتضم الثانية اسبانيا والاوروغواي وتاهيتي ونيجيريا. ستسمح هذه البطولة لتجرية ستة ملاعب هي ماراكانا الشهير في ريو دي جانيرو والوطني في برازيليا وكاستيلاو في فورتاليزا ومينيراو في بيلو اوريزونتي وارينا فونتي نوفا في سلفادور وارينا برنامبوكو في ريسيفي.

فكرة سعودية

أطلق الأمير الراحل فيصل بن فهد، الرئيس السابق للاتحاد العربي للالعاب الرياضية والرئاسة العامة لرعاية الشباب في السعودية وللاتحاد السعودي لكرة القدم، في بداية التسعينات فكرة اقامة بطولة تجمع بين افضل منتخبات القارات الخمس بالتنسيق مع الاتحاد الاسيوي وبموافقة من الاتحاد الدولي (فيفا). وسرعان ما ابصرت الفكرة النور وتحولت الى بطولة حملت اكثر من تسمية فكانت الاولى «بطولة القارات»، والثانية «بطولة الاتحادات القارية على كأس الملك فهد» والثالثة «بطولة الفيفا للقارات على كأس الملك فهد» الى ان استقرت على التسمية الاخيرة وهي «كأس القارات للفيفا». وبعد النجاح الذي اصابته النسختان الاولى والثانية اللتان اقيمتا في السعودية صاحبة الفكرة، كان لا بد للاتحاد الدولي من ان يتبنى هذه المسابقة لتكتسب صفة العالمية وتصبح بالتالي ثاني اهم مسابقة بعد كأس العالم، واشرف الفيفا على النسخة الثالثة وارتأى رئيسه السابق البرازيلي جواو هافيلانج ان تقام في السعودية ايضا مكافأة لها على جهودها. تجدر الاشارة الى ان اقرار البطولة باسم الملك فهد لم يكن مجرد صدفة ولم يأت من فراغ، فالكأس هي هدية شخصية من العاهل السعودي صنعت على نفقته الخاصة مساهمة منه في دعم البطولة. وكان لا بد أن تخرج المسابقة من السعودية لأول مرة بعد اعتمادها من قبل الفيفا، فاستضافت المكسيك نسختها الرابعة من 24 يوليو الى 4 اغسطس 1999. وبدأت المشاركة بأربعة منتخبات في الدورة الاولى، ثم اتسعت الى 6 في الثانية، واستقر العدد على 8 في الثالثة والرابعة وفي الدورات التي ستليها.

الدورة الاولى :

أقيمت في الرياض من 15 الى 20 اكتوبر 1992 بمشاركة 4 منتخبات هي السعودية، الدولة المضيفة وبطلة اسيا 88، والارجنتين بطلة اميركا الجنوبية 91، والولايات المتحدة بطلة الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) وساحل العاج بطلة افريقيا، وغابت الدنمارك بطلة اوروبا لارتباط 14 من لاعبيها الاساسيين المحترفين مع اندية خارجية. وفي الدور الاول، الذي اقيم بطريقة خروج المغلوب، فازت السعودية على الولايات المتحدة 3-صفر، والارجنتين على ساحل العاج 4-صفر، وتأهل الفائزان الى المباراة النهائية. وفي مباراة المركز الثالث، فازت ساحل العاج على الولايات المتحدة 5-2، فيما احرزت الارجنتين اللقب على حساب السعودية 3-1 امام اكثر من 75 الف متفرج ملأوا مدرجات استاد الملك فهد. سجل للارجنتين رودريغيز (18) وكانيجيا (24) وسيميوني (64)، وللسعودية سعيد العويران (65)، وقاد المباراة الحكم ليم كي توشنغ من موريشيوس، واختير الارجنتيني فرناندو رودوندو افضل لاعب، وتوج مواطنه غابرييل باتيستوتا هدافا للبطولة مشاركة مع الاميركي موراي (هدفان لكل منهما).

الدورة الثانية :

اقيمت الدورة الثانية من 6 الى 13 يناير 1995 بمشاركة 6 منتخبات وزعت على مجموعتين ضمت الاولى المكسيك بطلة الكونكاكاف، والدنمارك بطلة اوروبا، والسعودية الدولة المضيفة، والثانية الارجنتين بطلة اميركا الجنوبية وحاملة اللقب، ونيجيريا بطلة افريقيا، واليابان بطلة اسيا. في المجموعة الاولى، فازت المكسيك على السعودية 2-صفر، والدنمارك على السعودية 2-صفر، وتعادلت الدنمارك مع المكسيك 1-1، فتساوتا نقاطا واهدافا في الصدارة فتم الاحتكام الى ركلات الترجيح لحسم الموقف بينهما، ففازت الاولى 6-5 وبلغت المباراة النهائية. وضمن المجموعة الثانية، فازت نيجيريا على اليابان 3-صفر، والارجنتين على اليابان 5-1، وتعادلت الارجنتين مع نيجيريا صفر-صفر فتأهت الاولى الى النهائي لمواجهة الدنمارك. وحلت المكسيك ثالثة بتعادلها مع نيجيريا 1-1 ثم فوزها عليها بركلات الترجيح 6-5. وفي المباراة النهائية، على استاد الملك فهد امام اكثر من 25 الف متفرج، فازت الدنمارك على المكسيك 2-صفر سجلهما ميكايل لاودروب (8) وبيتر راسموسن (75). قاد المباراة الحكم الاماراتي علي بو جسيم، واختير الدنماركي براين لاودروب افضل لاعب، في حين توج المكسيكي لويس غارسيا هدافا للبطولة برصيد 3 اهداف.

الدورة الثالثة :

اقيمت الدورة الثالثة من 12 الى 21 ديسمبر 1997 بمشاركة 8 منتخبات لاول مرة وزعت على مجموعتين ضمت الاولى البرازيل بطلة العالم، والسعودية بطلة اسيا والدولة المضيفة، والمكسيك بطلة الكونكاكاف، واستراليا بطلة اوقيانيا، والثانية الاوروغواي بطلة اميركا الجنوبية، وتشيكيا وصيفة بطلة اوروبا بعد اعتذار المانيا، والامارات العربية المتحدة وصيفة بطلة اسيا (السعودية صاحبة الضيافة)، وجنوب افريقيا بطلة افريقيا. - الدور الاول: (المجموعة الاولى): البرازيل - السعودية 3-صفر استراليا - المكسيك 3-1 المكسيك - السعودية 5-صفر البرازيل - استراليا صفر-صفر السعودية - استراليا 1-صفر البرازيل - المكسيك 3-2 تأهلت البرازيل واستراليا الى نصف النهائي (المجموعة الثانية): الاوروغواي - الامارات 2-صفر تشيكيا - جنوب افريقيا 2-2 الامارات - جنوب افريقيا 1-صفر الاوروغواي - تشيكيا 2-1 تشيكيا - الامارات 6-1 الاوروغواي - جنوب افريقيا 4-3 تأهلت الاوروغواي وتشيكيا الى نصف النهائي - نصف النهائي: البرازيل - تشيكيا 2-صفر استراليا - الاوروغواي 1-صفر - مباراة المركز الثالث: الاوروغواي - تشيكيا 1-صفر - المباراة النهائية: على استاد الملك فهد، امام اكثر من 25 الف متفرج، فازت البرازيل على استراليا 6-صفر سجلها رونالدو (15 و28 و59) وروماريو (38 و53 و75 من ركلة جزاء). واختير البرازيلي دنيلسون افضل لاعب، وتوج روماريو هدافا للبطولة برصيد 7 اهداف.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة