Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 09/06/2013 Issue 14864 14864 الأحد 30 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

* تسابق طلاب إحدى الجامعات الأمريكية للحصول على منحة جامعية. للحصول على هذه المنحة اشترطت الجامعة أن يكتب الطالب تغريدة على توتير يُعَبِّر فيها لماذا يرى أنه يستحق هذه المنحة الجامعية. أنه تحد كبير للطالب أن يُعَبِّر عن فكرة كهذه بما لا يتجاوز 140 حرفاً. هذه المنحة قدمتها شركة دجاج كنتاكي.

* في مدينة تورنتو صدر عن جامعة هناك دراسة بحثية أشارت الى أن منح معلمي الرياضيات حافزاً مادياً قدره 15000 دولار لم يحدث أي أثر أيجابي على تحسين تحصيل الطلاب. هذا يؤكد أن المعلم ليس ماكنة مرطبات تعطيك بقدر ما تضع فيها من مال. الأداء الجيد للمعلم هو في النهاية نتاج إيمان عميق برسالة سامية، ونتاج ضمير ينبض بالعطاء المتدفق قبل أن يكون نتاج حفز مادي.

* لتخفيف الضغط الطلابي على استخدام المرافق والخدمات الجامعية اضطرت جامعة في فلوريدا إلى عدم الزام الطلاب بدراسة فصل الخريف. دعونا نوقف تضخم جامعاتنا في عدد طلابها، فالطلاب في وسط البيئات الجامعية المزدحمة يفتقدون الاهتمام الفردي ويشعرون بالغربة ولا يتعلمون جيداً.

* في كثير من مكتبات الجامعات الغربية بدأت تتقلص أعداد الكتب المطبوعة (Bound Books)، بل إن الكتب المطبوعة اختفت في بعض المكتبات الجامعية المتخصصة، شكراً لتقنية المعلومات والاتصال.

* في أسبوع التهيئة للعام الجامعي طلبت إحدى الجامعات من طلابها المستجدين قراءة كتب حول موضوعات معينة حددتها الجامعة، وخلال أسبوع التهيئة يلتقى هؤلاء الطلاب في مجموعات ليتحاورا حول الموضوعات التي قرؤوها.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

تعليم 21
تعليمهم الجامعي
د.عبد العزيز العمر

د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة