Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 09/06/2013 Issue 14864 14864 الأحد 30 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

رئيس «البلاد للاستثمار»:
دخول توسعات الشركات مرحلة التشغيل سينعكس إيجاباً على أداء الصناديق

رجوع

دخول توسعات الشركات مرحلة التشغيل سينعكس إيجاباً على أداء الصناديق

الجزيرة - الرياض:

وصف أيهم اليوسف الرئيس التنفيذي لشركة البلاد للاستثمار مستقبل سوق الأسهم المحلية بالواعد، منوها إلى أن القرارات الصادرة مؤخرا من قبل هيئة السوق المالية ستقود السوق إلى نتائج إيجابية في نهاية الأمر.

وبشأن نمو توزيعات الشركات المدرجة في سوق الأسهم، أشار إلى أن عدد الشركات التي وزعت أرباحا نقدية عن عام 2012 بلغ 86 شركة من أصل 156 شركة مدرجة بالسوق، فيما بلغت قيمة التوزيعات النقدية بنهاية العام ذاته 56.4 مليار ريال، مقابل 51.9 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الأسبق أي بزيادة قدرها 9 %. كما نما العائد النقدي خلال الأربع سنوات الأخيرة للـ 86 شركة التي قامت بالتوزيع نحو 4.7 % بنهاية عام 2012، مقابل 4.3 % خلال نفس الفترة من العام السابق، فيما بلغ العائد النقدي 3.9% إذا أخذ بالاعتبار القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة سواء التي قامت أو لم تقم بالتوزيع، لافتا إلى أن قطاع الإسمنت حقق أعلى عائد نقدي خلال 2012 بمقدار 5.6 %، ومن ثم قطاع الطاقة بنسبة 5.4 %، يليه البتروكيماويات بمقدار4.8 %، والاتصالات بـ 4.5 %.

وأوضح اليوسف أنه بالرغم من انخفاض عدد الشركات المعنية بالقطاع الاستثماري المالي في السوق المحلية خلال الفترة الحالية عن عددها في عام 2005، إلا أن مستوى النوعية وجودة المنتج والخدمة، تحسن كثيرا عما كان عليه في الأعوام الماضية، مرجعا هذا التراجع في أعداد الشركات المالية إلى تركيز كثير منها في عام 2005 على نشاط الوساطة المالية في سوق الأسهم، وتابع: نشاط الوساطة المالية حقق كثيرا من التراجع والضعف خلال الأعوام السبعة الماضية، وهو الأمر الذي أجبر بعض شركات الاستثمار على الخروج النهائي من السوق.

ولفت اليوسف إلى أن صندوق البلاد للاستثمار لأسهم الشركات السعودية المتوافقة مع المعايير الشرعية «إثمار» حقق نتائج ايجابية خلال الفصل الأول من العام الجاري، وبتاء على ذلك فقد تقرر توزيع أرباح من نمو رأس المال والأرباح من التوزيعات النقدية المحققة على مالكي الوحدات بنسبة 5 % من قيمة الوحدة، كما في نهاية شهر مايو، مشيرا إلى أن صندوق «أصايل» التابع للشركة والذي يرتكز نشاطه على سوق الأسهم حقق نتائج إيجابية خلال العام الحالي. كما توقع أن يحقق صندوق «إثمار» و»اصايل» نتائج إيجابية خلال النصف الثاني.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة