Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 09/06/2013 Issue 14864 14864 الأحد 30 رجب 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الاقتصادية

الموافقة على مد «سابك» بالوقود اللازم لإنشاء مشروع تابع لـ«حديد»

رجوع

الجزيرة - الرياض:

توصلت الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» لاتفاق مع وزارة البترول والثروة المعدنية الأربعاء الماضي، بشأن تخصيص الوقود اللازم لإقامة مشروع تابع لشركة حديد التابعة لـ «سابك»في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وفيما لم تحدد «سابك» موعدا لبدء المشروع، أعلنت في بيان بث على موقع «تداول» أمس عن أن تكلفة المشروع تصل إلى 16 مليار ريال وأنه سيتم تمويل إنشائه عن طريق تمويل ذاتي وقروض تجارية، متوقعة أن يسهم المشروع بشكل ايجابي في نتائج الشركة. كما رجحت «سابك» أن يتم البدء في الإنتاج التجاري لإقامة مشروع تابع لشركة حديد في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابع خلال الربع الرابع من العام 2018. وأوضحت أن الجزء المزمع إقامته بمدينة الجبيل الصناعية سيشتمل على مصنع لإنتاج الصفائح الثقيلة بطاقة سنوية تبلغ حوالي مليون ونصف طن سنوياً، والذي سيخدم صناعات متخصصة كصناعة الأنابيب وبناء السفن والخزانات عالية الضغط والمباني وغيرها من التطبيقات الأخرى. أما الجزء الثاني المخطط إقامته في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ فيشتمل على مجمع لإنتاج الصفائح المطلية بالقصدير والمنتجات المدرفلة المسحوبة على البارد ولفائف الحديد المجلفنة بطاقة سنوية تبلغ حوالي مليون طن، وستخدم هياكل صناعة السيارات والتعليب للأغذية والمشروبات والأجهزة المنزلية ومواد البناء وغيرها.

ولفتت «سابك» في بيانها أنها ستجري دراسة جدوى اقتصادية مفصلة لإقامة المشروع، متوقعة في الوقت ذاته أن يوفر المشروع فرص عمل تقدر بحوالي 2450 وظيفة مباشرة، والعديد من الوظائف غير المباشرة في المشاريع التحويلية والخدمات المساندة للمشروع، كما أن حجم الإنتاج للمشروع سيسهم على تغطية ومقابلة حاجة المملكة الحالية والمستقبلية من المنتوجات المتخصصة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة