Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 11/06/2013 Issue 14866 14866 الثلاثاء 02 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

نزوح أكثر من (7) آلاف سوري بسبب معارك القصير واحتدام الاشتباكات في حلب
مسؤول: واشنطن ستتخذ قراراً هذا الأسبوع بشأن تسليح المعارضة السورية

رجوع

مسؤول: واشنطن ستتخذ قراراً هذا الأسبوع بشأن تسليح المعارضة السورية

عواصم - وكالات:

ذكر مسؤول أمريكي أمس الاثنين إن الولايات المتحدة قد تتخذ قرارا ربما هذا الأسبوع بشأن تسليح المعارضة السورية. وقال المسؤول: إن مسألة تسليح المعارضة في سوريا مدرجة في جدول اجتماعات البيت الأبيض خلال الأيام المقبلة.

وقد ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا - أوتشا - “إن القتال العنيف في القصير أدى إلى نزوح أكثر من 7000 سوري، إضافة إلى آلاف المحاصرين”، موضحًا أن الهدوء النسبي من الأعمال العدائية أدى إلى وصول مجموعات من النازحين الجدد في “هيسه” على بعد 25 كيلومترا من حمص. وأضاف التقرير -الذي وزعه مكتب أوتشا بالقاهرة عن الفترة من 18 مايو إلي 5 يونيو- إن برنامج الأغذية العالمي أرسل بعثة إلى مدينة “هيسه” لتوفير الطعام الكافي، بالإضافة إلى زيادة حصص الطعام المنتظمة للمنطقة، مشيرا إلى أن البرنامج بالتعاون مع الشركاء يستهدف 2.5 مليون مستفيد في سوريا شهريا بنظام التوزيع العام للأغذية والحصص الغذائية.

ميدانيا احتدمت المواجهات بين الجيش النظامي السوري وقوات المعارضة المسلحة، قرب منطقتي نبل والزهراء، وهما منطقتان ريفيتان خارج حلب، وذلك وسط توقعات باتساع نطاق المواجهات, مع الكشف عن استعدادات النظام لعمليات واسعة. وقال اللواء مصطفى الشيخ أحد قادة المعارضة: إن خطط الجيش النظامي هي استخدام القريتين كقاعدتين أماميتين لتحقيق تقدم في حلب وريفها.

وقد أفادت المصادر في حلب بأن الجيش السوري النظامي يحاول السيطرة على جبل معارة الأرتيق بهدف الوصول إلى مناطق الإمداد بالسلاح.

من جهتها, قالت قوات المعارضة: إنها عززت مواقعها داخل مطار منغ العسكري في حلب, وبث ناشطون صورا لاقتحام جيش المهاجرين والأنصار ولواء الفتح من الجيش الحر رحبة التسليح داخل المطار، وقالت المعارضة إنها دمرت برج المراقبة داخل المطار ودبابتين، كما سيطرت على كمية من الأسلحة والذخائر داخل الرحبة فيما تصاعدت سحب الدخان من عدة مواقع داخل المطار جراء الاشتباكات قرب مباني الضباط.

وذكرت المصادر إن معظم سكان مدينة القصير مع الجرحى نزحوا إلى مناطق مجاورة دون أي مساعدة, سالكين طرقاً ترابية, مشيرا إلى أن الجرحى انتشروا بين مناطق في حمص وريف دمشق ومنطقة عرسال اللبنانية.

في غضون ذلك أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية أمس الاثنين حكما بالسجن لخمسة سنوات بحق أردنيين تسللا إلى سوريا الصيف الماضي للقتال وعادا إلى المملكة متنكرين كلاجئين سوريين قبل ضبطهما. وقال مصدر قضائي إن “المحكمة أصدرت أمس الاثنين حكما بالسجن خمس سنوات بحق مواطنين تسللا إلى سوريا في أغسطس الماضي للقتال ضد قوات النظام وتم ضبطهما لدى محاولتهما العودة”.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة