Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

كوريا الجنوبية تعلن إلغاء المحادثات المرتقبة مع بيونغ يانغ

رجوع

سيول - ا ف ب:

أعلنت كوريا الجنوبيَّة أمس الثلاثاء عن إلغاء محادثات رفيعة المستوى مع كوريا الشماليَّة كانت مرتقبة اليوم الأربعاء في سيول، وهي الأولى منذ عدَّة سنوات، بعدما أشارت إلى خلافات بروتوكولية.

وقالت ناطقة باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبيَّة المكلفة بقضايا الكوريتين أمس: لن تجري محادثات اليوم الأربعاء من دون توضيحات إضافية.

وكانت سيول أشارت قبل ساعات إلى صعوبات في تشكيل الوفدين اللذين كان يفترض أن يلتقيا في فندق هيلتون في العاصمة الكورية الجنوبية.

وأعلن مسؤول حكومي كوري جنوبي رفض الكشف عن اسمه في وقت سابق أن كوريا الشماليَّة قالت بأنّها «ترى مشكلة في رئيس وفدنا».

وبعد أشهر من التوتر العسكري الذي ارفق بتهديدات نووية، أعربت كوريا الجنوبيَّة وحلفاؤها وكذلك القوى الإقليميَّة وفي مقدمها الصين واليابان عن ترحيبها بتصريحات بيونغ يانغ التي أبدت فيها رغبتها في استئناف الحوار.

لكن من أجل الحصول على نتائج، كان يتعين أن يترأس الوفدان مسؤولون تكون لديهم السلطة اللازمة للتفاوض. ويعكس فشل المفاوضات حول الوفدين أمس الثلاثاء مدى عدم الثِّقة بين الكوريتين منذ التقسيم إثر الحرب الكورية في 1953.

وعبَّرت كوريا الجنوبيَّة عن رغبتها في إجراء يومين من المحادثات بين وزير التوحيد ريو كيل-جاي المكلف بالعلاقات مع كوريا الشماليَّة ونظيره الكوري الشمالي كيم يانغ-غون.

ولم يعقد حوار على هذا المستوى منذ 2007م. لكن كوريا الشماليَّة رفضت واتفق الطرفان على تعيين مُوظَّفين رسميين رفيعي المستوى تبقى مسؤولياتهم في إدارة الشؤون الكورية غير واضحة.

وحصر جدول الأعمال بطلب من بيونغ يانغ بسلسلة مشروعات اقتصاديَّة مجمدة لا سيما مجمع كايسونغ الصناعي الواقع في أراضي كوريا الشماليَّة الذي اغلقته بيونغ يانغ في أبريل في أوج التوتر.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة