Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

العفو الدولية تتهم السودان باعتماد سياسة الأرض المحروقة في النيل الأزرق

رجوع

الخرطوم - ا ف ب  :

أعلنت منظمة العفو الدولية أمس الثلاثاء أن الجيش السوداني أحرق وقتل مدنيين، منتهجاً سياسة الأرض المحروقة للتصدي للمتمردين في ولاية النيل الأزرق، وتحديداً في منطقة يتحدر منها زعيم متمرد. وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقرير من 74 صفحة أن صوراً التقطت بواسطة الأقمار الصناعية أكدت أن هجمات استهدفت في النصف الأول من العام 2012 منطقة جبال النوبة في النيل الأزرق مسقط الزعيم المتمرد مالك عقار. ونفى الجيش السوداني أن يكون شن مثل هذه الهجمات، مندداً بهذه الاتهامات.

وأوضحت المنظمة أن هذه الهجمات جرت في إطار ما يبدو أنه «محاولة مدبرة» لتهجير المدنيين من مناطق تسيطر عليها قوات عقار ومعاقبة السكان المؤيدين للتمرد. وذكرت منظمة العفو أن منطقة جبال النوبة في جنوب غرب الدمازين، كبرى مدن النيل الأزرق، أصيبت بشكل خاص وقد زار اعضاء في المنظمة المناطق التي يسيطر عليها المتمردون وتحدثوا الى لاجئين. وفر حوالي 150 ألف شخص الى جنوب السودان او أثيوبيا منذ بدء المعارك في ايلول/سبتمبر 2011. وأكدت المنظمة أن «الجيش لجأ الى استراتيجية الأرض المحروقة، إذ دمر ما لا يقل عن ثماني قرى في منطقة»جبال النوبة.

وقالت أيضاً إن القوات السودانية التي تستعمل القوة بلا هوادة «قصفت قرى قبل السيطرة عليها وإحراقها». من جهته قال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد إن اتهامات منظمة العفو الدولية لا أساس لها. وأضاف «هناك كثير من المنظمات الدولية التي تعمل في النيل الأزرق ولم ترفع أي منها شكاوى بهذا الخصوص». وأوضح أن «هذا التقرير لا أساس له على الإطلاق». وأكد أن المتمردين لا يسيطرون إلا على أقل من 10% من النيل الأزرق.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة