Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

الجوازات تطلق خدمة طلب التأشيرة للخروج والعودة والنهائي وخدمات إضافية من أماكن إقاماتهم.. العقيد الصيخان لـ(الجزيرة):
نهاية هذا العام ستكتمل خدمات الجوازات إلكترونياً.. إدارات دون مراجعة

رجوع

نهاية هذا العام ستكتمل خدمات الجوازات إلكترونياً.. إدارات دون مراجعة

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

دشنت المديرية العامة للجوازات خدماتها الجديدة من المرحلة الأولى التطورية لأعمال الجوازات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين لتنفيذ عمليات طلب إصدار وإلغاء تأشيرة الخروج والعودة والخروج النهائي إلكترونياً دون الذهاب للجوازات بالإضافة إلى تصاريح السفر وتسديد الرسوم بعد أن يسجل المواطن أو المقيم هويته ورقم هاتفه في موقع بوابة الجوازات حيث يمكنه أن يطلب ما يشاء من خدمات وهو في منزله أو في أي مكان من «العالم».

وقال العقيد/ خالد بن حمد الصيخان مدير إدارة تقنية المعلومات في المديرية العامة للجوازات خلال مؤتمر صحفي لتدشين هذه الخدمة: إن هذه الخدمة سوف تقدم وتنفذ على مستوى 107 مواقع للجوازات في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

وشرح العقيد الصيخان حديثه للصحفيين قائلاً: شرعت المديرية العامة للجوازات في تقديم خدماتها الإلكترونية عبر البوابة الإلكترونية «أبشر» WWW.EPASSPORT.GOV.SA وتحويل جميع التعاملات التي تتم بينها وبين عدد من الجهات الحكومية الإلكترونية وبما يحقق التوجيهات الكريمة من لدن ولاة الأمر -حفظهم الله- وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للجوازات (أبشر).

ومن خلال خدمات «أبشر» فإن المديرية العامة للجوازات تهدف لتوفير خدمات إلكترونية آمنة ومتميزة تتسم بالسرعة والدقة والارتقاء بجودة الأداء والرقي بمستوى العمل وتسهيل الإجراءات وتسخير الإمكانات التقنية بما يضمن خدمة المواطنين والمقيمين والمؤسسات الحكومية والأعمال على مدار الساعة ودون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات، مشيراً إلى أن الأهداف التي تسعى المديرية العامة للجوازات هو: العمل على تخفيض عدد مراجعي الجوازات وتوفير الخدمة لهم عبر الشبكة العنكبوتية، والعمل على الربط مع جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً، والتقليل من حالات التزييف والتزوير، وتوفير بيئة عمل آمنة لمنسوبي القطاع، والعمل على تبسيط إجراءات التعامل مع القطاع، وإنهاء الإجراءات بكل سهولة في أي وقت ومن أي مكان.

وأوضح الصيخان أن من مزايا هذا النظام الحصول على الخدمة مجاناً بدون أي رسوم إضافية، والحصول على الخدمة على مدار الساعة وفي أي وقت ومن أي مكان، وتفادي الانتظار والازدحام.. وبيّن الصيخان بأن هذه الخدمات تتلخص فيما يلي:

- إصدار تصريح سفر.

- إلغاء تصريح سفر.

- إصدار الإقامة.

- تجديد الإقامة.

- إصدار تأشيرة خروج وعودة.

- إلغاء تأشيرة خروج وعودة.

- إصدار تأشيرة خروج نهائي.

- إلغاء تأشيرة خروج نهائي.

- الاطلاع على البيانات الشخصية.

- الاطلاع على بيانات التابعين.

- الاطلاع على بيانات العاملين.

- الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج.

- الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط.

- الاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين.

- الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة.

- الاستفسار العام عن البصمة.

- الاستعلام عن صلاحية الإقامة.

- الاستفسار عن وصول العمالة.

وحول طريقة التسجيل في هذا الموقع قال إنه بإمكان المواطن والمقيم أن يسجل باستخدام إحدى الطرق التالية:

- عن طريق الدخول للبوابة الإلكترونية للجوازات WWW.EPASSPORT.GOV.SA والتسجيل فيها ومن ثم زيارة أقرب مركز تفعيل أو عبر أجهزة الخدمة الذاتية.

- عن طريق تفعيل الحساب أولاً عبر جهاز الخدمة الذاتية (kiosk) حيث ستصلك كلمة مرور مؤقتة على هاتفك النقال تمكنك من الدخول إلى البوابة الإلكترونية للجوازات ومن ثم إكمال الإجراءات.

- التوثيق والتفعيل عن طريق البنوك.

وقال العقيد الصيخان: إن هذه الخدمة تمنع الوسائل التي تؤدي للأخطاء أو الفساد، وإن طموحنا أن نصل بخدمات الجوازات إلى إدارات بدون مراجع وأن تطبيق جميع الخدمات سواء للأفراد أو الشركات سوف تنتهي الجوازات من مشروعاتها الخدمية نهاية هذا العام ولن نتحدث عن أي خدمة فيها خير للمواطن والوطن إلا ونعمل على تطبيقها.. وقال أنه يوجد لدينا أكثر من 100 جهاز موزعة في عدة أماكن تستخدم لغرض تنفيذ مثل هذه الخدمات.

من جانبه كشف المقدم أحمد اللحيدان مدير المركز الإعلامي والمقدم سعد بن صالح العمري مدير شعبة المشاريع للخدمات الإلكترونية عن أن انطلاق مثل هذه الخدمات وتطبيقها سوف لن تكون هناك غرامات مالية على تأخير المواطن في السداد بسبب هذه الخدمة التي تجعل المواطن يسدد ما عليه من رسوم وهو في مكان إقامته، وأن هناك تنبيهات تم استحداثها في الموقع لتنبيه المواطن وتذكيره ما عليه.

وقال العقيد الصيخان: إن من الشيء المفرح وقبل انطلاق فعاليات هذه الخدمة وصلنا إلى ما يقارب من 600 ألف مسجل في الموقع، وإن العدد اليومي للذين يدخلون بياناتهم ما يقارب من 6 آلاف، وأن هذه الخدمة سوف تخفف الزحام وتقلل المصاعب على المراجعين.. معلناً عن أنه خلال الأسبوع المقبل سوف تعلن الجوازات عن خدمة جديدة ذات أهمية لعمل الجوازات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة