Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

متابعة

بالتزامن مع استعدادها لبدء قبول طلابها وطالباتها للعام الجامعي القادم
جامعة العلوم الصحية تدشن كلية العلوم الطبية التطبيقية في الأحساء

رجوع

جامعة العلوم الصحية تدشن كلية العلوم الطبية التطبيقية في الأحساء

الجزيرة - المحليات:

دشنت جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية كليتها الجديدة للعلوم الطبية التطبيقية في الأحساء والتي تضم ثلاث تخصصات: العلاج التنفسي (طلاب)، خدمات الطوارئ الطبية (طلاب)، والمختبرات الإكلينكية (طالبات)، لتنضم إلى سابقتها كلية التمريض بالأحساء التي تستعد أيضاً لاستقبال طلبات التحاق الطالبات بالعام الأكاديمي الجديد خلال الأيام القليلة القادمة.

من جهته، أوضح الأستاذ الدكتور يوسف بن عبدالله العيسى وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، أن كلية العلوم الطبية التطبيقية الجديدة في الأحساء تمنح درجة البكالوريوس في ثلاث تخصصات. مشيراً إلى أن هذه التخصصات الثلاث هي: قسم العلاج التنفسي والذي يقبل الطلاب فقط مع انطلاقته في العام الأكاديمي القادم، ويسعى هذا البرنامج إلى توفير فرصة تعليم متميزة لإعداد كوادر متخصصة في مجال العلاج التنفسي، ويؤسس لتأهيلهم لمواقع قيادية وإشرافية في التعليم والبحث العلمي والتخصص الإكلينيكي. وتم تصميم البرنامج ليجمع بين المعارف والخبرة السريرية. مشيراً إلى أن هذا البرنامج مستند أكاديمياً للبرنامج المعمول به في جامعة جنوب الاباما مع الموائمة الضرورية ليتناسب مع احتياجات طلاب الجامعة في السعودية.

وبيّن الدكتور يوسف العيسى أن المختصين في طب الطوارئ اليوم يعتبرون من دعائم الفرق الصحية الأساسية فهم يقدمون المساعدة للمصابين في مواقع الحوادث على اختلافها قبل نقلهم إلى المستشفى لتلقي المزيد من العلاج المتخصص عبر قسم خدمات الطوارئ الطبية، لافتا إلى أن المتخصصين في هذا الجانب يعملون في قسم الطوارئ بوصفهم جزءا من الفريق الطبي للطوارئ ويشاركون في برامج الوقاية والتوعية الصحية المرتبطة بعملهم في المجتمع، كما يشاركون في برامج التدريب والبحث المتعلقة باختصاصاتهم.

من جانبه، بيّن الأستاذ الدكتور عبداللطيف الفرائضي وكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية وعميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بالأحساء، أن منهج خدمات الطوارئ يعتمد على أنموذج جامعة فلندرز الأسترالية وقد تم تعديله ليتلاءم مع حاجات المجتمع السعودي.

وتطرق الدكتور عبداللطيف الفرائضي إلى أن قسم المختبرات الإكلينكية الذي يقبل طالبات فقط للعام الجامعي القادم، تم تصميمه لتأهيل الكوادر المتخصصة في المختبرات الطبية، ويشتمل البرنامج على عدد من المقررات العلمية من مختلف التخصصات ذات العلاقة بالفحوصات المخبرية مثل علم الأحياء الدقيقة، الكيمياء الحيوية وأمراض الدم، كما يشتمل على تدريب وتطبيقات عملية تتناول المبادئ العلمية والمفاهيم المعمول بها علميا لجمع العينات وإجراء الاختبارات عليها وإعداد التقارير وتفسير النتائج حول الأنسجة والدم وسوائل الجسم. وقد تم تبنى منهج هذا البرنامج من جامعة آركنسا في الولايات المتحدة مع إجراءات الموائمة الأكاديمية اللازمة ليتناسب مع احتياجات البيئة الطبية في هذا التخصص الحيوي.

وتقدم الفرائضي في ختام حديثه بأصدق التمنيات للطلاب والطالبات بالتوفيق والسداد في مشوارهم التعليمي في كليات الجامعة بالمدينة الجامعية في الأحساء.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة