Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تنويه ياباني بالعلاقات الثنائية بين الرياض وطوكيو
آل عمرو بحث مع قيادات برلمانية يابانية تعزيز التعاون المشترك

رجوع

آل عمرو بحث مع قيادات برلمانية يابانية تعزيز التعاون المشترك

طوكيو - الجزيرة:

أكد معالي الأمين العام لمجلس النواب الياباني أونيتسوكا على أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البرلمان الياباني ومجلس الشورى بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين. ونوه بالعلاقات الثنائية بين المملكة واليابان في مختلف المجالات وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية.

جاء ذلك خلال اجتماعه في مكتبه بمقر البرلمان الياباني مع معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبدالله آل عمرو بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طوكيو الدكتور عبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني وأعضاء الوفد المرافق لمعاليه. وقدم أونيتسوكا لوفد الشورى نبذة عن تاريخ البرلمان الياباني, ومراحل تطوره, مشيراً إلى أن البرلمان الياباني يتكون من غرفتين هما مجلس النواب ومجلس المستشارين ويتم انتخاب أعضائهما من قبل الشعب. وأشار إلى أن مجلس النواب على أعتاب دورة جديدة, حيث تنتهي دورته الحالية بنهاية شهر يونيو الجاري,وستجرى الانتخابات لاختيار أعضاء الدورة القادمة الشهر المقبل.

من جانبه، عبر معالي الأمين العام لمجلس الشورى عن شكره لمعالي الأمين العام لمجلس النواب الياباني على حسن الاستقبال, وكرم الضيافة, مشيراً إلى أن زيارة وفد مجلس الشورى تأتي في سياق العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين, ولتوثيق العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الياباني بتبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين, والتعرف على أساليب العمل في مجلسي النواب والمستشارين, والإجراءات الإدارية والفنية المساندة لعمل المجلسين, للاستفادة مما يناسب منها في دعم عمل مجلس الشورى ولجانه المتخصصة في إطار الخطوات التي اتخذها المجلس لتطوير آليات عمله بما فيها الإدارات المعنية بعمل المجلس لتطوير أساليب العمل فيها بما يواكب المستجدات في العمل البرلماني، وقدم معالي الدكتور محمد آل عمرو خلال الاجتماع نبذة عن مجلس الشورى وآليات اختيار أعضائه, وعمله ولجانه المتخصصة، وفي ختام الاجتماع تم تبادل الهدايا التذكارية بهذه المناسبة.

من جهة أخرى التقى معالي الأمين العام لمجلس الشورى والوفد المرافق له عضو مجلس النواب الياباني رئيس لجنة الصداقة البرلمانية السعودية - اليابانية بالمجلس ماتشيمورا بحضور سفير خادم الحرمين الشريفين لدى طوكيو وعضو مجلس النواب نائب رئيس اللجنة نيشيمورا. وتركز الحديث خلال الاجتماع على العلاقات الثنائية بين المملكة واليابان, والعلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس النواب الياباني وسبل تعزيزها, وتفعيل دور لجنتي الصداقة البرلمانية في المجلسين والدفع به نحو مزيد من التعاون بين الجانبين وفتح آفاق أوسع للعلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح شعبيهما الصديقين.

على صعيد ذي صلة التقى وفد مجلس الشورى برئاسة معالي الأمين العام عدداً من مديري الإدارات الإدارية والفنية المساندة لأعمال مجلس النواب الياباني, واستمعوا إلى شرح واف عن مهام إداراتهم المختلفة والخدمات التي تقدمها لأعمال المجلس ولأعضائه, من البحوث والدراسات, والمعلومات حول الموضوعات التي يناقشها المجلس, وآلية كتابة المحاضر, وأعمال الأمانة العامة للمجلس, وأعمال اللجان الدائمة والخاصة, ونظم المعلومات. كما قام معالي الأمين العام والوفد المرافق بجولة في أروقة مجلس النواب الياباني, والقاعة الرئيسة للجلسات وتعرفوا على آلية عمل المجلس ونظام التصويت, وآلية مداخلات الأعضاء, واستجواب رئيس الحكومة والوزراء, وشملت الجول القاعة الرئيسة الخاصة بمناقشة الميزانية العامة للدولة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة