Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناWednesday 12/06/2013 Issue 14867 14867 الاربعاء 03 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الريـاضيـة

أقرّ بقبول رشوة
الحكم بالسجن 6 أشهر على الحكم اللبناني صباغ وترحيل مساعديه

رجوع

قرَّرت محكمة سنغافورية سجن الحكم الدَّوْلي اللبناني علي صباغ ستة أشهر أمس الثلاثاء، بعد إقراره بقبول خدمات جنسية من شركة مراهنات قدَّمت له رشوة للتلاعب بنتيجة مباراة في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. ووصف حكم الساحة علي صباغ (34 عامًا) بأنَّه «المتهم الأكبر» بين طاقم تحكيم مباراة تامباينز روفرز السنغافوري وايست بنغال الهندي في 3 أبريل الماضي.

وحكم على الحكمين المساعدين علي عيد (33 عامًا) وعبد الله طالب (37) بالسجن لثلاثة أشهر.

وعدّ المحامي غاري لو أنّه سيتم ترحيل طالب وعيد إلى لبنان في وقت لاحق أمس الثلاثاء بعد أن أطلق سراحهما الاثنين، إِذْ نفذا العقوبة ونظرًا لسلوكهما الجيِّد خلال انتظار فترة الحكم ضدهما بحسب ما أعلن القاضي لو ويي بينغ.

وعدّ قاضي المحكمة بينغ أن عقوبة صباغ «مضاعفة» عن مساعديه لأن شركة المراهنات السنغافورية قامت بالاتِّصال به أولاً وهو الذي اقنع مساعديه بالحصول على رشوة.

وقال القاضي: «مبدأ المساواة في العقوبة لا ينطبق عليك.. يجب أن يحكم عليك على أساس العوامل المشدّدة في قضيتك».

وأوقف الثلاثة لقبولهما القيام بممارسة الجنس مقابل تسهيل ترتيب المباراة، وتَمَّ اعتقالهم قبل انطلاقها وأودعوا في سجن تشانغي السنغافوري في 4 أبريل.

وعدّ القاضي أنَّه أخذ في عين الاعتبار اعتراف صباغ بالذَّنْب وواقع أن قبوله بالرِّشْوة لم يؤثِّر على نتيجة المباراة: «لا يوجد أيّ ارتباط بين الخدمات الجنسية التي تلقيتموها ومباراة كرة القدم في اليوم عينه»، علمًا بأن الحكَّام تَمَّ سحبهم صبيحة المباراة واستبدَّلوا بطاقم آخر.

وبدأ صباغ، وهو مدرس رياضة، ينتحب أمام القاضي خلال قراءة الحكم، وشكره لاحقًا قبل أن ينقله رجال شرطة خارج قاعة المحكمة مكبلاً.

وقال السنغافوري لو محامي صباغ لاحقًا أمام المحكمة: إن موكله سيكون «الشاهد النجم» في القضية ضد أريك دينغ سي يانغ، رجل الأعمال السنغافوري المزمع أنَّه قدم الرِّشْوة الجنسية للثلاثي.

وقالت النيابة العامَّة: إن صباغ تعرف على دينغ (31 عامًا)، والأخير تحت اسم «جيمس» المستعار، في مقهى في بيروت في يونيو 2012م، مشيرًا إلى بعد دولي واضح في الجرائم. وأضافت أن الحكم عبَّر لدينغ عن تفضيله «للفتيات الآسيويات الطويلات القامة» خلال أحد اجتماعاتهما. وتملك سنغافورة سجلاً حافلاً في موضوع التلاعب بنتائج المباريات والفساد في كرة القدم وتُعدُّ مركزًا لمكاتب تدر مليارات الدولارات وتدير هذا التلاعب في الكثير من دول العالم ومنها لبنان الذي ضج قبل فترة بفضيحة هزَّت كرة القدم اللبنانية والعربيَّة كشفت عن تورط العديد من اللاعبين بشبكات تعمل على التلاعب بالنتائج.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة