Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 13/06/2013 Issue 14868 14868 الخميس 04 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

وجهات نظر

هذه ليست بطرفة سمجة، بل واقعة حقيقية، فالشيء المألوف أن تكون الدعوة (للتقبيل) لمحل تجاري وما شابه ذلك. ولكن الشيء غير المعروف وغير المألوف، أن يعلن كاتب صحفي على رؤوس الأشهاد أنه برسم (التقبيل) بداية كنت أظنها طرفة للتندر، فاستقصيت الأمر، فيما سمعته ثم علمته كان حقيقة ولم تكن طرفة. الكاتب الصحفي بكامل قواه العقلية، وما قاله من لفظ هو بمثابة عرض، وإن أتى ذلك بطريقة مواربة وخجولة مع الصحب، فتأملت في عرضه الموحي بالشفقة عليه ولما آلت إليه حاله، وهي الحالة الغريبة التي لم تمر علي طيلة عملي الصحفي سواها في بلاط (مهنة المتاعب). أقول لم يحدث بمثل ما حدث، لعرض كاتب (برسم التقبيل) فكان ذلك لفظا إعلانيا وليس بذلك الإعلان المبوب في صحيفة سيارة..

الرجل كاتب صحفي، كان له مكانته في عاديات الأيام، بفن الريبورتاج الصحفي والمقالة والنقد الفني، ومن ثم الأدبي، فتأصَّل حبه للعمل والتفاني فيه ويفخر بالانتماء للمطبوعة التي كان ينتمي إليها، ولكن! حينما حلت في عاديات الأعوام كارثة بالصحيفة التي ينتمي إليها كاتبنا الذي هو الآن برسم التقبيل، رحل كاتبنا مع من رحلوا، ولم يكن ذلك الرحيل بمستوى توقعاته، فعزف عن الكتابة ولم ينتم لأي مطبوعة صحافية.. إلا قبل بضع سنوات قليلة جدا، حينما أعاده للكتابة زميل له أتى رئيسا لتحرير صحيفة (!!) وعندما غادرها زميله، كان هو أول من لحق بهم التغيير ولا أقول الفصل!!

أتأمل بكلمات كاتبنا، وأنا ما بين الشفقة والاشتياق، الشفقة لما آلت حاله إليه، والاشتياق للإصغاء لحديثه! الذي وجدتني أتفاعل معه، وقد لمعت على شاشة الذاكرة الحالة المماثلة والماثلة، قلت له، هل أنت جاد بطرح نفسك برسم التقبيل؟! قال هذا بعد فشل محاولات كثيرة مع رئيس تحرير قال إنه يثمن خدماتي، ولكنه التثمين الذي لم تينع ثماره بعد، قلت في نفسي قول- علي بن أبي طالب كرم الله وجه:

المرء يعرف بالأنام بفعله

وخصال المرء الكريم كأصله

اصبر على حلو الزمان ومره

واعلم بأن الله بالغ أمره

فقال ما زلت أنتظر وأتعايش مع حلمي الطوباوي، قلت، ولكن أعرف أنك كنت تكتب منذ وقت قريب لصحيفة (!!!) وتنال مكافأة لا بأس بها فماذا حصل يا صاح؟! قال إن العواطف لعبت دورها واستبعدت عنوة. قلت حسبنا الله ونعم الوكيل. قال في خاتمة كلامه، أليس أنت كاتبا؟ قلت أعتقد ذلك، ولكن ما شأنك بشأني؟! قال بعض الأحيان يكون الكاتب يحتاج لفكرة يكتب عنها. قلت أنت تريد ثمنا لهذه الفكرة؟! قال حاول أن تفهمني! قلت هل تريد أن أكتب مقالا عن حالتك؟ قال عليك نور. قلت ولكن هذا الأمر بمثابة إعلان وهو ما يتوافق مع حالتك وليس باستطاعتي دفع رسومه، قال يعني أيه، قلت هناك بيتان أوردتهما أعد النظر بهما يا صاح! قال وهو يرمقني بدهشة ثم يرنو ببصره لساعة حائط المقهى البحري وينهض من مكانه وقد ناهز البندول الثانية صباحا، اعمل ما يمليه عليك ضميرك. ولكن ثق أنني ما زلت عند رأيي. قلت ونحن ننهض معا، ولكن هذا رأي مخالف للواقع؟ قال وهو يلوح بيده يودعني، في أحيان كثيرة تكون الوقائع أكبر من الواقع، ناهيك عن الدافع!!

bushait.m.h.l@hotmail.com

كاتب.. برسم التقبيل!!
محمد بن حمد البشيت

محمد بن حمد البشيت

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة