Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSaturday 15/06/2013 Issue 14870 14870 السبت 06 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

تشديدات أمنية بساحة تقسيم في اسطنبول
أردوغان يتعهد بتجميد خطط تطوير تقسيم في انتظار حكم القضاء

رجوع

أردوغان يتعهد بتجميد خطط  تطوير تقسيم في انتظار حكم القضاء

اسطنبول- انقرة - وكالات:

قال محتجون أتراك أمس الجمعة إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تعهد بتجميد خطط لاعادة تطوير متنزه في اسطنبول حتى تصدر محكمة قرارا بشان المشروع واعتبروا ذلك بادرة ايجابية بعد اسبوعين من الاحتجاجات.

وكان اردوغان قد التقى ليلة الجمعة وفدا يتألف في معظمه من ممثلين وفنانين لكنه ضم ايضا عضوين من إئتلاف (تضامن تقسيم) الذي ينسق الاحتجاجات بعد ساعات من قوله إن صبره نفد ومطالبته المحتجين بمغادرة متنزه غازي.

وقال تضامن تقسيم إن أردوغان وعد بالتقيد بالحكم الذي سيصدر في دعوى قضائية اقامها الائتلاف في مسعى لوقف مشروع اعادة التطوير واجراء استفتاء على الخطط إذا أصدرت المحكمة حكما لصالح الحكومة.

وقال تايفون كهرمان من ائتلاف تضامن تقسيم عقب اللقاء ان رئيس الوزراء قال إنه إذا جاءت نتيجة الاقتراع العام مؤيدة لترك هذه الساحة كمتنزه فانهم سيتقيدون بها موضحا تعليق تنفيذ المشروع حتى يصدر القضاء قراره تجاه ذلك.

من جهته، قال حسين جليك نائب رئيس حزب التنمية والعدالة الحاكم الذي حضر ايضا المحادثات إن الاجتماع كان ايجابيا لكنه جدد موقف أردوغان بانه يتعين على المحتجين ان يغادروا المتنزه، مضيفا ان الحكومة متسامحة جدا بالقدر الذي يصل اليه التسامح في النظام الديمقراطي لكنها لن تسمح بان يتم احتلال ساحة تقسيم طويلا.

يشار الى ان حملة للشرطة ضد المحتجين في المتنزه على مدى اسبوعين اثارت موجة لم يسبق لها مثيل من الاحتجاج ضد أردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي التوجه الاسلامي شارك فيها علمانيون وقوميون ومهنيون ونقابيون وطلاب. واطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه يوما بعد يوم في مدن من بينها العاصمة انقرة بينما رشقها الشبان بالحجارة وقنابل البنزين في أسوأ إضطرابات تشهدها تركيا في سنوات قتل خلالها ثلاثة اشخاص من بينهم ضابط شرطة واصيب حوالي 5000 اخرين بجروح.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة