Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناSunday 16/06/2013 Issue 14871 14871 الأحد 07 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

الرأي

عندما تشاهد خطوط إنتاج هذه الصحيفة ستلاحظ أن فنيي المصنع يقومون فوراً بسحب وإتلاف أية نسخة من الصحيفة لا تبدو في شكلها النهائي متطابقة تماماً مع شكل التيار العام للنسخ، وهذا الأمر ينسحب أيضاً على كل خطوط المصانع التي تنتج أدوات وأجهزة.

إن التباين والاختلاف في الشكل النهائي للمنتج هو مؤشر يدل على خلل مصنعي نجم عن اختلاف المعالجة لبعض نسخ المنتج. التعليم هو الآخر صناعة لها خطوط إنتاجها المعقدة.

لكن صناعة التعليم تتميّز عن غيرها من الصناعات بأن الاختلاف والتباين في معالجة منتجها التعليمي أمر منطقي وطبيعي، بل متوقّع.

المشكلة تكمن تحديداً في أن المدرسة لدينا (المصنع التعليمي) تسعى جاهدة لتوحيد وتطابق وتنميط طلابها، بل إنها تنبذ الاختلاف والتباين بين طلابها، وبالتالي تسعي إلى إلغاء فردانية الطالب، وتعمل على إزالة أية أطراف بارزة لديه ليمكن إدماجه في التيار العام للمجتمع الطلابي. قد يكون السبب في ذلك أن تعليمنا يعمل وسط ثقافة وأعراف لا تعترف أصلاً بفردانية واستقلالية الشخص، وترى أن أثرها يكون ناجحاً بقدر نجاحها في صهر الطالب وإذابة شخصيته في ثقافة مجتمعه، وبالتالي وجدنا طالبنا يستمد قوته من قوة جماعته وربعه وأهله وقبيلته وليس من قوته وتفرده شخصياً. هناك مقولات مأثورة شائعة دعمت هذا التوجه مثل: إنما يأكل الذيب من الغنم الشاردة، لزوم الجماعة، (الموت مع الجماعة رحمة).

يجب على التعليم أن يحترم ويعترف بفردانية الشخصة دون إخلال بواجباته المهنية الأخلاقية تجاه مجتمعة.

أستاذ التربية بجامعة الملك سعود

تعليم 21
التعليم الكربوني
د.عبد العزيز العمر

د.عبد العزيز العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة