Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 17/06/2013 Issue 14872 14872 الأثنين 08 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

وزارة الشؤون البلدية والقروية تكثف جولاتها لمتابعة اشتراطات الصحة العامة بمحلات الآيس كريم

رجوع

وجهت وزارة الشؤون البلدية والقروية الأجهزة الرقابية في الأمانات بتكثيف جولاتها التفقدية على محلات «الآيس كريم» ومنافذ بيع وتوزيع كافة أنواع المثلجات القشدية، والتأكد من التزامها بالاشترطات المعتمدة لممارسة هذا النوع من النشاط والذي يشهد رواجاً خلال الصيف حفاظاً على صحة المستهلكين لمنتجات الآيس كريم.

ودعت وزارة الشؤون البلدية والقروية المستثمرين في تصنيع وبيع منتجات «الآيس كريم» والمثلجات القشدية إلى الالتزام بكافة مواد اللائحة البلدية الخاصة بمحلات بيع وتصنيع هذه المنتجات الغذائية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين وتجنب العقوبات المقررة التي تصل إلى حد إغلاق المحلات والمصانع المخالفة.

وتنص اللائحة أن تكون محلات «الآيس كريم» في مواقع غير معرضة بشكل مباشر أو غير مباشر لأي مصدر للتلوث وتوفر وسيلة مأمونة للصرف الصحي. وفيما يتعلق بتجهيزات المحلات تنص اللائحة على استخدام الخلاطات الميكانيكية في تجهيز منتجات الآيس كريم»، على أن تكون جميع الأحواض المخصصة لغسل الأدوات والمعدات مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ، بالإضافة إلى توفر ثلاجات التبريد في درجة 18 مئوية للحفظ والتخزين بالإضافة إلى تخزين المواد الأولية المستخدمة في التصنيع في درجة 4 درجات مئوية.

وتضمنت اللائحة عدداً من الاشتراطات الواجب توفرها في مستودعات تخزين الآيس كريم ومنتجات تصنيعه بحيث تكون خالية من الرطوبة وجيدة التهوية ومزودة بصواعق كهربائية لمكافحة الحشرات وأجهزة صوتية لطرد القوارض، كما تشتمل اللائحة على اشتراطات تمنع استخدام أي أوان مصنوعة من النحاس الأحمر أو أي معادن أخرى يدخل في تركيبها الرصاص أو الكاديوم وغيرها من العناصر السامة، بالإضافة إلى تزويد ثلاجات العرض والتخزين بلمبات تعمل بالأشعة البنفسجية للتعقيم المستمر ومنع نمو وتكاثر الميكروبات.

وتشمتل اللائحة على مجموعة من الاشتراطات الخاصة التي يجب توفرها في مواد تصنيع وتجهيز الآيس كريم ومنها أن تكون نظيفة وخالية من كل علامات التلف والفساد وصالحة للاستهلاك الآدمي ومطابقة للمواصفات القياسية لكل نوع، بالإضافة إلى سلامة جميع مواد التعبئة وخلوها من حامض البوريك وأملاحه، وعدم احتوائها على أي مواد ملوثة أو حافظة غير مصرح باستخدامها.

وتشمتل اللائحة على حزمة من الاشتراطات لنقل وتوزيع منتجات الآيس كريم عبر السيارات، منها أن تكون ثلاجة السيارات على درجة حرارة 18 درجة مئوية وأن تكون السيارة المبردة محكمة القفل ومعزولة جيداً وأن تكون مرخصة لهذا النوع من النشاط وأن تكون سيارات التوزيع مزودة ببابين أحدهما للشحن والآخر جانبي للتوزيع وأن تزود الأبواب بستائر بلاستيكية لمنع تسرب البرودة عند فتحها وأن يحمل السائق والتابع له وجميع العاملين في نقل وتوزيع منتجات الآيس كريم على الشهادات الصحية.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة