Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 17/06/2013 Issue 14872 14872 الأثنين 08 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

حذرت المسافرين من اصطحابهم أجهزة محملة ببرامج غير أصلية
الثقافة تسحب ( 4 ) سيارات من بين ( 9 ) سيارات مبلغ عنها لباعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر

رجوع

الثقافة تسحب ( 4 ) سيارات من بين ( 9 ) سيارات مبلغ عنها لباعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر

الجزيرة - أحمد القرني:

قامت الإدارة العامة لحقوق المؤلف مؤخرا بحملة مداهمة بدعم من الحملة الأمنية لشرطة منطقة الرياض، وأمانة مدينة الرياض، وتم خلالها سحب أربع سيارات لباعة الأرصفة، ومصادرة 63 ألف اسطوانة محملة ببرامج حاسب، وأفلام، وألعاب حاسب آلي منسوخة.

وأوضح رفيق العقيلي مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف، أن هذه ثالث حملة تقوم بها الوزارة خلال ثمانية أشهر على باعة الأرصفة بحراج الكمبيوتر، وقد تم سحب أربع سيارات من أصل تسع سيارات مبلغ عنها، وأكد انه سيتم مواصلة رصد السيارات الخمس الأخرى لحين الإيقاع بها، وان تنفيذ هذه الحملة كان بناء على معلومات ميدانية توافرت لدى الإدارة من قبل ممثلي الشركات الأمنية الذين يوجدون في تلك المنطقة ويقومون بجمع معلومات عن باعة الأرصفة، ونشاطهم، وكذلك متابعة محلات بيع أجهزة الحاسب وورش صيانة الحاسب بالحراج التي تعتدي على حقوق المؤلف.

وأضاف أن الإدارة قامت خلال شهر رجب بضبط مخالفات لدى عشرة محلات وأربع ورش صيانة لقيامها ببيع أو تسهيل تحميل أجهزة الكمبيوتر ببرامج غير أصلية.

وأفاد بأن الحملة على مراكز تجمعات بيع أجهزة الحاسب الآلي وصيانتها في الرياض كالصالحية والجفال والبطحاء والحراج، وفي جدة بشارع خالد بن الوليد ومركز المدينة والدمام بمركز الدوسري ستستمر للقضاء على ظاهرة الاعتداء على حقوق المؤلف. وأكد ان الهدف من هذه الحملة الاهتمام بالمواطن والتأكد من عدم وقوعه ضحية للغش التجاري ببيعه أجهزة محملة ببرامج منسوخة، وقد ألحقت هذه التصرفات الضرر بشركات ومنشآت تجارية وخدمية سعودية قامت بشراء هذه الأجهزة من هذه المجمعات وتضررت بسببها، ولاحقتها الوزارة.

كما أهاب بالراغبين في شراء أجهزة حاسب آلي بضرورة المطالبة ببرامج أصلية والتأكد من كتابة ذلك نصاً وتحديد أسماء البرامج المحملة على الأجهزة المباعة على فاتورة الشراء، وفي حال رفض البائع ذلك فإن هذا يعني عدم أصالة هذه البرامج.

وأكد على المسافرين خارج المملكة، وبشكل خاص دول أمريكا وكندا واستراليا والاتحاد الأوروبي، على أهمية التأكد من أن الأجهزة الإلكترونية التي تكون بحوزتهم من حاسب آلي، وجوال، وأجهزة التصفح، وأجهزة ألعاب الحاسب، محملة ببرامج أصلية.وأضاف أنه وللمرة الأولى قد أصدرت الوزارة أحكاما بحق باعة الأرصفة الذين سبق ضبطهم وان الغرامات على باعة الأرصفة تمثلت بإيقاع غرامات تراوحت بين عشرة آلاف وعشرين ألف ريال. كما أنها أصدرت عقوبات وغرامات على محلات بيع أجهزة الحاسب الآلي التي تم ضبطها خلال شهري جمادى الثانية ورجب، وتراوحت الأحكام على هذه المحلات إلى جانب عقوبة الإغلاق لمدة بين عشرة وخمسة عشر يوما، ودفع تعويضات لأصحاب الحقوق، وغرامات مالية تراوحت بين اثني عشر ألف ريال وعشرين ألف ريال، وهناك عقوبة تشهير بأحد هذه المحلات، وسيتم خلال الأسبوع القادم تسليم هذه الأحكام لمن صدرت بحقهم.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة