Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 17/06/2013 Issue 14872 14872 الأثنين 08 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

صناعة الكهرباء

تخصصت في مجال تنفيذ المشاريع الحيوية والإستراتيجية
«الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية» الأولى في مجالها

رجوع

«الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية» الأولى في مجالها

الرياض - خاص:

تعتبر الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية من الشركات الوطنية التي تخصصت في مجال تنفيذ المشاريع الحيوية والإستراتيجية في القطاعين العام والخاص. وقد تمكنت الشركة من إنجاز عدد من المشاريع الحكومية الكبرى سواء بمفردها أو بالتعاون مع شركات أجنبية ذات خبرات عالمية واسعة في المجالات ذات الصلة في بعض المشاريع.

ومن هذه المشاريع الحيوية، تنقية المياه وإنشاء محطات الضخ وخطوط نقل المياه، ومشاريع التوليد وخطوط نقل الطاقة الكهربائية وتوزيعها، ومحطات التوزيع. وكذلك تصميم وتنفيذ وصيانة وتشغيل المجمعات السكنية والتجارية.

وقد حصلت الشركة على تصنيف متقدم حيث احتلت المرتبة الأولى في مجال الأعمال الكهربائية والميكانيكية. وهي لا تزال تواصل تقديم خدماتها للمساهمة في تنفيذ خطط الحكومة التنموية الطموحة، لتحقيق التقدم والرخاء للوطن والمواطن.

الأنشطة الكهربائية والميكانيكية

يشمل نشاط الشركة في هذا القطاع جميع الأعمال المتعلقة بالطاقة الكهربائية في مجالات: تصميم وتوريد وتركيب وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية. تصميم وتوريد وتنفيذ خطوط نقل الطاقة الهوائية ذات التوتر العالي من 33 ك.ف.أ إلى380 ك.ف.أ . وتصميم وتوريد وتنفيذ خطوط نقل الطاقة عبر الكبلات الأرضية ذات التوتر العالي من 33 ك.ف.أ إلى 380 ك.ف.أ. وكذلك تصميم وتوريد وتنفيذ محطات تحويل الطاقة ذات التوتر العالي من 33 ك.ف.أ إلى 380 ك.ف.أ

وقد أنجزت الشركة مجموعة مشاريع في جميع أنحاء المملكة لصالح الشركة السعودية للكهرباء وشركة الزيوت العربية (أرامكو)، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، إضافة لوزارة الدفاع والطيران وجامعة الملك سعود وصندوق التأمينات الاجتماعية. ووفقاً لذلك حصلت الشركة على تصنيف المرتبة الأولى في هذه المجالات.

أنشطة تحلية المياه

مساهمة الشركة في تحلية المياه ونقلها وتوزيعها لا تقل أهمية عن مساهمتها في قطاع الكهرباء، حيث نفذت عدداً من المشاريع في مجالات: تصميم وتوريد وتنفيذ محطات معالجة المياه، في عدة مناطق من المملكة، شاملة فترة تشغيل وصيانة لهذه المشاريع. وكذلك تصميم وتوريد وتنفيذ محطات نقل المياه المحلاة مع جميع ملحقاتها وأنظمة التحكم من الساحل الشرقي إلى الرياض. وأيضاً من الساحل الغربي إلى جدة، بكميات إجمالية تصل إلى 2.580.000 م2/ يومياً.

كما أنجزت الشركة مشاريع في جميع أنحاء المملكة لصالح المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة وشركة المياه الوطنية وكان آخرها مشروع تدعيم مصادر المياه بالرياض.

هذا إلى جانب المشاريع الخاصة بوزارة المياه والكهرباء، مثل مشروع «سقيا زمزم»، والمشاريع الخاصة بالهيئة الملكية في الجبيل. وغيرها من مشاريع في منطقة الجوف ورفحا وعنيزة وبريدة.

ولا بد من الإشارة إلى أن جميع هذه المشاريع تم تنفيذها بنظام «التصميم والتوريد والتركيب»، إضافة لتشغيل وصيانة بعضها.

الأنشطة الصناعية والتجارية والسكنية

تولي الشركة اهتماماً كبيراً لهذه المشاريع، حيث تقوم بتصميم وتنفيذ كافة الأعمال الكهربائية والميكانيكية بما في ذلك أعمال تكييف الهواء إضافة إلى التجهيزات والمعدات الخاصة بها، وكل ذلك بشكل يتطابق مع أعلى معايير أنظمة مراقبة الجودة. فضلاً عن تزويد مشاريعها بأحدث أنظمة إدارة المباني والتحكم المركزي والمراقبة.

أنشطة التشغيل والصيانة

وفيما يخص التشغيل والصيانة فإن الشركة مسؤولة عن صيانة وتشغيل العديد من المشاريع في المملكة مثل «مشروع تنقية وتعبئة مياه زمزم» في مكة المكرمة بالإضافة إلى مشروع «تدعيم مصادر المياه في الرياض».

تجدر الإشارة إلى أن الشركة تأسست عام 1397هـ الموافق عام 1976م باسم الشركة السعودية السويسرية للأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة. لتتحول في عام 1401هـ الموافق 1981م إلى شركة وطنية مملوكة لكل من عبدالله بن سعد الراشد، عبدالرحمن بن سعد الراشد، راشد بن سعد الراشد. وشركة راشد العبد الرحمن الراشد وأولاده باسم الشركة السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية المحدودة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة