Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناMonday 17/06/2013 Issue 14872 14872 الأثنين 08 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

صناعة الكهرباء

98 % نسبة تنفيذ الخطة الوطنية لربط مناطق المملكة
تعزيز المنظومة الكهربائية لمواجهة نمو الطلب المتزايد

رجوع

تعزيز المنظومة الكهربائية لمواجهة نمو الطلب المتزايد

خاص - الجزيرة:

أكدت الشركة السعودية للكهرباء أنها تواصل جهودها لتعزيز المرافق الكهربائية من خلال مرتكزات أهمها الخطط المستقبلية المبنية على توقعات النمو السكاني والاقتصادي وذلك لمواجهة النمو المتزايد في الطلب على الطاقة الكهربائية والذي بلغ 9%.

وبينت الشركة في تقرير حصلت «الجزيرة» على نسخة منه، أنها حرصت منذ بداية أعمالها بتاريخ 1/1/1421هـ الموافق 5/4/2000م على التخطيط لتنفيذ المشاريع التي تساهم في تلبية المتطلبات التنموية الشاملة من الطاقة الكهربائية على مستوى المملكة. وقد حققت الشركة منذ إنشائها حتى نهاية شهر أبريل من العام الحالي 2013م العديد من الإنجازات في مجالات توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية.

على الصعيد المالي حافظت الشركة على معدلات التصنيف الائتماني الذي حصلت عليه في العام 2007، وكانت نتائج التقييم السنوي الذي قامت به 3 شركات عالمية، فقد أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تصنيفها للشركة في الدرجة A1. ورفعت شركة فيتش العالمية للتصنيفات الائتمانية تصنيفها الائتماني للشركة من الدرجة A+ إلى الدرجة AA-. كما رفعت ستاندرد أند بورز معدل التصنيف الائتماني الذي كانت قد منحته للشركة من (A+) إلى الدرجة (AA- ).

ويعتبر هذا الإنجاز نجاحاً كبيراً يبرز سلامة توجهات الشركة نحو تعزيز وضع الطاقة الكهربائية في المملكة ودليل قوي على نجاح السياسات الإدارية والتشغيلية التي تنتهجها الشركة في إدارة أعمالها. كما أتاح وسيتيح للشركة فرصة أفضل لتحقيق أهدافها في تمويل جزء من مشاريعها التنموية المستقبلية بتكاليف أقل ، وسوف يساهم في تعزيز ثقة المستثمرين في الشركة ومشاريعها وفي جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية في مشاريع إنتاج الكهرباء.

تمويل ذاتي

وصكوك إسلامية

وأشارت الشركة إلى أنها عملت الشركة منذ تأسيسها على تمويل معظم مشاريعها الرأسمالية من خلال مواردها الذاتية، ومن عدة مصادر من بينها مساندة الدولة بالدعم المالي والإقراض ، كما اقترضت الشركة من البنوك التجارية وأصدرت صكوك إسلامية. كما تم تمويل إنشاء بعض المشاريع في التوليد من قبل القطاع الخاص عن طريق برنامج الشركة لمشاركة القطاع الخاص. وحصلت الشركة على أفضل تمويل إسلامي لعام 2010م في منتدى التمويل الإسلامي بكوالالمبور تقديراً للنجاح الذي حققته في الإصدار الثالث للصكوك الإسلامية بمبلغ 7 مليار ريال.

توطين وسعودة

على صعيد آخر استمرت الشركة في بذل جهودها الرامية إلى تطوير وتنمية الموارد البشرية وزيادة كفاءتها وفعاليتها. وقد حققت الشركة في هذا الجانب انجازات متميزة تمثلت في وصول نسبة التوطين إلى87.1% حتى نهاية شهر أبريل2013م مقارنة بـ 73% في العام 2000م.

وفي مجال التدريب، تم تنظيم العديد من الندوات والدورات التدريبية داخل الشركة وخارجها لتعزيز معارف الموظفين وتطوير مهاراتهم. وفي خطوة مهمة لتشجيع التطوير الذاتي، هيأت الشركة للموظفين البرامج التدريبية المقدمة عن طريق التعليم الالكتروني والتي تغطي مختلف المواضيع (حاسب آلي ودورات فنية وإدارية) تشتمل على نحو 500 دورة تدريبية.

6مشاريع للقطاع الخاص

تنفيذاً لبرنامج الشركة لفتح المجال للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في مشاريع الشركة فقد تحققت انجازات كبيرة في المرحلة الأولى، حيث تم استثمار 25 مليار ريال من قبل القطاع الخاص وتم إنجاز المشاريع التالية: وقد تم حتى الآن إنجاز المشروع الأول في رابغ بالمنطقة الغربية وبقدرة 1,204 ميجاوات، وقد بدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2012م، ومتوقع إكمال تشغيل المشروع قريبا، إضافة إلى إنجاز المشروع الثاني في ضرماء بمنطقة الرياض وبقدرة 1,729 ميجاوات، وقد بدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2012م، ومتوقع إكمال المشروع في الربع الثاني من العام الجارى 2013م.

أما المشروعان الآخران قيد الإنجاز الأول بالقرية بالمنطقة الشرقية وبقدرة 3927 ميجاوات وقد تم توقيع اتفاقياته في عام 2011م مع إحدى التحالفات. وسيبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2014م ويكتمل في الربع الثالث من نفس العام. أما الثاني فهو مشروع رابغ -2 بالمنطقة الغربية وبقدرة 1800 ميجاوات وسيكتمل في عام 2017.

كما أن هناك مشروعين مستقبليين هما مشروع ضباء - 1 للإنتاج المستقل بقدرة إنتاجية قدرها 550 ميجاوات وحدد العام 2017 لإكماله، ومشروع ضباء -2 للإنتاج المستقل بقدرة إنتاجية تصل إلى 1800 ميجاوت وسيتم إنجازه في عام 2018م.

ربط كهربائي

وشبكة وطنية

وشهد هذا العام 2013 إنجاز مشاريع الربط الكهربائي الرئيسة التي تقوم بإنشائها الشركة ضمن خطتها لاستكمال بناء الشبكة الوطنية لنقل الطاقة الكهربائية بما يمكنها من تبادل الطاقة الكهربائية بين المناطق والتشغيل الاقتصادي لمحطات التوليد وتعزيز موثوقية الخدمة الكهربائية حيث تم الانتهاء من ربط 98% من منظومة الكهرباء بالمملكة على الجهد 380 كيلوفولت واكتمل الربط الكهربائي بين المنطقتين الجنوبية والغربية و يمكن تصدير الكهرباء من شبكة المنطقة الجنوبية إلى المنطقة الغربية والعكس حسب الاحتياج.كما تم إنشاء وتشغيل شبكة نقل جهد 380 كيلوفولت في المنطقة الجنوبية تتضمن دائرتي جهد 380 كيلوفولت الأولى من محطة الشقيق إلى محطة شرق أبها والثانية تربط بين محطتي الشقيق والكدمي. وتشكل محطات الشقيق وشرق أبها والكدمي دعماً لمشروع ربط شبكة المنطقة الجنوبية وتزود المنطقة الغربية بالفائض من الكهرباء من خلال دوائر الربط جهد 380 ك.ف الهوائية بين محطتي شمال نمرة في المنطقة الجنوبية ومحطة الشعيبة من جهة المنطقة الغربية. وتعتبر مشاريع الربط الكهربائي التي تم إنشاؤها من المشاريع الاستراتيجية للشركة وتشتمل على ربط المنطقتين الوسطى والغربية ، وربط بين المنطقتين الغربية والجنوبية وخطوط ربط بالمنطقة الجنوبية بالإضافة إلى خط الربط الرابع بين المنطقتين الوسطى والشرقية، وستسهم هذه المشاريع في توفير احتياطي توليد بين جميع المناطق المترابطة كهربائياً ، كما سيتم تنفيذ مشاريع الربط الكهربائي في المناطق الشمالية والجنوبية حسب خطة الشركة المعتمدة.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة