Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناTuesday 18/06/2013 Issue 14873 14873 الثلاثاء 09 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

هيئة المهندسين تفتح التسجيل لاختبارات أساسيات الهندسة والمحترفين

رجوع

هيئة المهندسين تفتح التسجيل لاختبارات أساسيات الهندسة والمحترفين

الجزيرة - المحليات:

أعلنت الهيئة السعودية للمهندسين أمس عن بدء التسجيل في اختبارات أساسيات الهندسة (FE) واختبار المهندسين المحترفين (PE) بالتعـــاون مع المجلس الوطني الأمريكي لممتحني الهندسة (NCEES)، التي ستعقد في 27 أكتوبر 2013م في مدينة الظهران.

أوضح ذلك المهندس غازي بن سعيد العباسي أمين عام الهيئة، مبينا في الوقت نفسه أنه سيشرف على الاختبارات رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني الأمريكي لممتحني الهندسة والمساحة (NCEES) في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بناء على الاتفاقية الموقعة بين الهيئة السعودية للمهندسين والمجلس الوطني الأمريكي لممتحني الهندسة والمساحة (NCEES) المسؤولة عن تقديم هذه الاختبارات بمرحلتيها أساسيات الهندسة (FE)Fundamental of Engineering والتي يطلق عليها في حالات أخرى: (Engineering-In-Training EIT) محــترف الهندسة (Professional Engineering PE).

وأكد الأمين العام بأن الاختبار هو أحد الشروط التي وضعتها الهيئة السعودية للمهندسين لممارسة مهنة الهندسة في المملكة، إذ يشترط أن يكون لدى المهندس خبرة عملية وتدريب في نفس تخصصه. مضيفا أن الاختبارات تشمل تخصصات هندسية عدة منها الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الكيميائية، الهندسة الميكانيكية، هندسة البيئة، وتخصصات هندسية أخرى.

وأضاف بأن اجتياز اختبار أساسيات الهندسة FE الذي سيعقد الأحد 27 أكتوبر 2013م، يعتبر هو أحد متطلبات الحصول على درجة مهندس مشارك حسب متطلبات الهيئة، في التخصصات الهندسية التالية: الهندسة الكيميائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، هندسة البيئة، الهندسة الصناعية، حيث ستكون مدة الاختبار 8 ساعات مقسمة على فترتين صباحية ومسائية.

وأبان الدكتور العباسي أن الهيئة اشترطت على المتقدمين للدخول في اختبار أساسيات الهندسة (FE) واختبار المهندسين المحترفين (PE) الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة (4 سنوات بعد الثانوية) في أحد التخصصات الهندسية، وتعبئة نموذج طلب التسجيل وإرساله للهيئة مع صورة عن المؤهل العلمي وصورة عن بطاقة الهوية أو الإقامة، إضافة إلى التسجيل الكترونياً في الموقع وإرسال الأوراق المطلوبة للهيئة على الرابط exam.saudieng.sa في موعد أقصاه 1 سبتمبر 2013 م. وفي حالة قبول الطلب يقوم المهندس بالتسجيل إلكترونياً في موقع NCEES على الإنترنت www.ncees.org علماً بأن آخر موعد للتسجيل أو الحذف هو 5 سبتمبر 2013م. ويجب تسديد رسوم الاختبار والتسجيل ودفع رسوم اختبار أساسيات الهندسة FE.

أما بالنسبة لاختبار محترفي الهندسة PE فهي بتخصصات هندسية مختلفة، هي الهندسة الزراعية، (NCEES) فيمارية، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية (التشييد، الجيوتقنية، النقل، الموارد المائية والبيئية، الإنشائية)، هندسة نظم التحكم، الهندسة الكهربائية والحاسبات (هندسة الحاسب الآلي، الكهرباء والإلكترونيات، القوى)، الهندسة البيئية، هندسة الحماية من الحريق، الهندسة الصناعية، الهندسة الميكانيكية (التكييف والتبريد، الأنظمة الميكانيكية والمواد، الحرارية وأنظمة السوائل)، هندسة المعادن والمواد، هندسة التعدين ومعالجة المواد، هندسة العمارة البحرية، الهندسة النووية، هندسة البترول، هندسة الإنشاءات، وهندسة البرمجيات.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة