Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناThursday 20/06/2013 Issue 14875 14875 الخميس 11 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

محليــات

تزامناً مع الاحتفال بعالمي الأنيميا المنجلية
الصحة تستضيف استشاريين من مختلف التخصصات

رجوع

الجزيرة - أحمد القرني:

أوضح تقرير صدر عن مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أن أمراض الدم الوراثية هي مجموعة من الأمراض التي تنتقل من الأبوين للأبناء، والتي يكون السبب في حدوثها وجود خلل في تركيب وتكوين كريات الدم الحمراء، فتصبح غير قادرة على أداء وظائفها الطبيعية وظهور الأعراض المرضية على المصاب، ومن أهم أنواع أمراض الدم الوراثية الثلاسيميا والأنيميا المنجلية.

وجاء في التقرير الصادر تزامنا مع اليوم العالمي لمرض الأنيميا المنجلية أن من أبرز أعراض الإصابة بالأنيميا المنجلية هي نوبات متكررة من الألم في أجزاء مختلفة من الجسم حسب مكان حصول تكسر خلايا الدم الحمراء وانسداد الأوعية الدقيقة مثل آلام البطن أو المفاصل أو أحد الأطراف، فقر الدم المزمن، التهابات متكررة، أعراض سوء التغذية وقصر القامة وبطء النمو، تشوهات في العظام، بالإضافة إلى الخمول وإعياء.

كما شدد التقرير على أن أبرز مضاعفات الإصابة بالأنيميا المنجلية هي الجلطات المختلفة في القلب أو المخ، زيادة الإصابة بالالتهابات، اليرقان، تكوين الحصوات المرارية، اضطرابات وفقدان البصر، تأخر النمو عند الأطفال.

وقد أشار تقرير مركز المعلومات أن الهدف الأساسي من علاج الأنيميا المنجلية هو تقليل تكرار الحالات الاسعافية والأزمات الطارئة لدى المصاب والحد من حدوث المضاعفات وتخفيف الألم وتحسين قدرة المصاب على التعايش مع المرض.

أما بالنسبة للوقاية من مرض الأنيميا المنجلية فإن الالتزام بإجراء الفحص قبل الزواج يساعد على الحد من انتقال مرض الأنيميا المنجلية بين الأجيال؛ حيث تظهر التحاليل الطبية احتمال وجود جينات مصابة بخلل لدى المرأة أو الرجل، خاصة الذين لا تظهر عليهم الأعراض المرضية.

والجدير بالذكر أن مرض الأنيميا المنجلية هو أحد الأمراض المشمولة ببرنامج الزواج الصحي الذي يهدف إلى الكشف المبكر وتقديم المشورة والإحالة عند الضرورة، فمنذ تاريخ 1/ 1/ 1425 هـ وحتى نهاية عام 1433هـ تجاوز عدد المفحوصين مليونا وكانت نسبة حاملي انيميا الخلايا المنجلية 4.4%، أما المصابون 0.3%.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة