Al-jazirah daily newspaper

ارسل ملاحظاتك حول موقعناFriday 21/06/2013 Issue 14876 14876 الجمعة 12 شعبان 1434 العدد

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

دوليات

خلاف في البيت الأبيض حول توجيه ضربات عسكرية لسوريا
مناطق عديدة من سوريا تتعرض للقصف وتقدم للثوار في الرقة

رجوع

مناطق عديدة من سوريا تتعرض للقصف  وتقدم للثوار في الرقة

دمشق - د ب أ:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قوات النظام السوري قصفت ليلة الأربعاء وصباح أمس العديد من المناطق التي تتمركز فيها قوات المعارضة في عديد من بلدات ومدن سورية. وذكرت بيانات صادرة عن المرصد أن مدينة «تلبيسة» بريف حمص وقرى «أبو كهف» و»السكري» «لطمين» و»قصر بن وردان» بريف حماة» وبلدتي «تسيل» و»جاسم» وقرى «وادي اليرموك» بريف درعا تعرضت جميعها لقصف من قبل قوات النظام السوري. وأضاف المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أحياء القابون وبرزة وجوبر ومخيم اليرموك بضواحي دمشق وعدد من الأحياء الجنوبية من العاصمة السورية، وبلدات المعضمية والزبداني وكفربطنا وزملكا ويلدا وقرية جراجير بريف دمشق وحي الشيخ مقصود والمعصرانية والشيخ خضر بمحافظة حلب ومدينة السفيرة بريف حلب تعرضت أيضا لقصف قوات النظام.

كما تعرضت مدينة الطبقة بمحافظة الرقة وقرى تابعة لناحية تل خميس في محافظة الحسكة وحي الصناعة بمدينة دير الزور وقرية الحصان بريف المدينة إلى قصف من قبل قوات النظام أدى في تل خميس إلى مقتل خمسة مدنيين على الأقل وتسبب بحالة نزوح للمدنيين نحو القرى المجاورة عدا عن الأضرار المادية.

وأشار المرصد إلى أن قوات المعارضة السورية سيطرت على أجزاء من «مساكن الضباط في الفرقة 17 بمحافظة الرقة بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام السوري متزامنة مع قصف للطيران الحربي داخل الفرقة وسط أنباء عن خسائر بشرية لدى الطرفين. وقال المرصد إن اشتباكات بين قوات المعارضة السورية وقوات النظام تدور في مناطق «الكشف» بريف حمص وأحياء الشيخ مقصود والأشرفية وبستان الباشا وسليمان الحلبي وكرم الجبل بحلب وفي محيط معسكر «وادي الضيف» بريف إدلب وفي حي جورة الشياح بحمص وداخل بلدة جاسم بريف درعا وقرية جبا بريف القنيطرة. وأضاف المرصد أن القوات النظامية شنت حملة مداهمة للمنازل في حي «طريق حلب» بمدينة حماة واعتقلت عدداً من المدنيين كما نفذت حملة اعتقالات في قرية «جبا» بالقنيطرة. وقال المرصد إن نحو 140 شخصا قضوا أمس في سوريا منهم نحو 59 من قوات المعارضة وما لا يقل عن 34 من قوات النظام. وأشار إلى «معلومات عن مقتل عدد من عناصر حزب الله اللبناني خلال اشتباكات في منطقة السيدة زينب بريف دمشق. إلى ذلك أوردت صحيفة أميركية أن رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن دمبسي اختلف خلال لقاء في البيت الأبيض مع وزير الخارجية جون كيري حول فوائد شن ضربات عسكرية ضد النظام السوري. وكتب جيفري غولدبرغ في صحيفة «بلومبرغ» نقلا عن مصادر لم يسمها أن كيري دافع عن شن غارات على قواعد جوية للنظام السوري تستخدم لإطلاق أسلحة كيميائية ضد المقاتلين المسلحين، وذلك خلال اجتماع في البيت الأبيض الأسبوع الماضي. إلا أن دمبسي حذر بشدة من أن الغارات الجوية تنطوي على مخاطر كبيرة وأن شل الدفاعات الجوية السورية سيتطلب ضربات جوية على نطاق واسع.

رجوع

حفظ

للاتصال بناالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة